حوارات

أحمد سامي صحفي بجريدة الفجر المصرية ولاعب كرة اليد لنادي الداخلية المصري: “المنتخب الجزائري فاجأنا بمستواه… ومحرز لاعب عالمي ورحيله من مانشستر أفضل حل”

“المنتخب المصري لكرة اليد مرشح للفوز بكأس العالم”

السلام عليكم الأخ أحمد سامي.

“أهلا وسهلا بالزملاء والإخوان في الجزائر مرحبا”.

أولا …ما رأيك في مشوار المنتخب المصري لحد الآن في البطولة؟

“الأداء الذي يقدمه منتخب مصر حاليا جيد جدا… المستوى ارتفع بشكل تدريجي نظرا لمستوى الفرق التي واجهناها بداية من الأسهل وصولا لمباراة سلوفينا،

المستوى مقنع جدا لمنتخب كرة اليد في كأس العالم”.

هل بإستطاعة الفراعنة تجاوز عقبة الدنمارك حامل اللقب في الدور القادم؟

“الموضوع ليس مستحيلا… نحن سنقابل منتخبا قويا مصنفا رقم واحد على مستوى العالم، في لعبة كرة اليد، لكن الأمور تحتاج إلى مجهود قليلا وخبرة من اللاعبين، والمدرب يستطيع حسم اللقاء. الدنمارك فريق عنيد ويمتلك خبرة كبيرة وأفضل لاعبين في العالم. لكن نحن لدينا روح وإصرار وعزيمة وعامل الأرض إن شاء الله يحسم المباراة. وأنا متأكد أن اللاعبين لن يدخروا جهدا في اللقاء   والباقي بمشيئة الله، وإن شاء الله يكون لقاء سلوفينا دفعة قوية لمباراة الدانمارك ونستطيع تحقيق الفوز.”

المنتخب الجزائري إحتل المركز 21 في هذه الدورة بإنتصار وحيد أمام المغرب و5 هزائم، ما سبب هذا التراجع على مستوى كرة اليد الجزائرية حسب رأيك؟

“تفاجأت بمستوى منتخب الجزائر، في الحقيقة كنت أتوقع منتخبل قويا يستطيع أن يقدم مستوى يليق باسم الجزائر، لكن أعتقد تغيير جلد المنتخب الجزائري، هو السبب في المستوى واللاعبين محتاجون إلى تفاهم كبير في الفترة المقبلة وتغيير دماء ليعود المنتخب الجزائري منافسا قوي ليس في إفريقيا بل في العالم أيضًا.”

تابعت لقاءات بطولة العالم الحالية، من هو المنتخب الذي ترشحه للفوز باللقب؟

“منتخب الدنمارك يقدم مستوى خيالي في البطولة. كما لا ننسى أنه بطل عالم وخبرته كبيرة، وأيضًا منتخب فرنسا يقدم مستوى قوي جدا وأرشحه للوصول للنهائي.”

لنتحدث قليلا عن الجانب التنظيمي، لم نسمع لحد الآن عن أي خلل أو حادثة (صحيا أو أمنيا) قد تسيئ للتنظيم المصري لهذه الدورة،هل تعتبر هذا الأمر إنتصارا لدولة مصر؟

“الدولة المصرية أثبتت كفاءتها في تنظيم أي فعالية رياضية، تملك خبرة كبيرة جدا حاليا، قادرة على تنظيم أي حدث رياضي على أرض مصر، حتى في ظل الظروف التي نمر بها الآن، وتفشي فيروس كورونا في العالم كله.”

هل تعتقد أن غياب الجمهور سهل الأمور التنظيمية أم أن (البروتوكول الصحي) صعب الأمور أكثر؟

“بالعكس، الدولة المصرية قادرة على تنظيم دخول وخروج الجماهير في أي مباراة. نظمنا بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للكبار بنجاح وسط حضور جماهيري كبير، وكذلك بطولة أمم إفريقيا للشباب، وبطولات أخرى بحضور الجماهير، ونجحنا في التنظيم واليوم ننظم بطولة كأس العالم لكرة اليد، والحمد لله نسير   بخطى ثابتة نحو نجاح البطولة.”

نعود لكرة القدم …الأهلي المصري مقبل على لعب كأس العالم للأندية هذا الخميس، ما رأيك في مباراته أمام الدحيل وعن حظوظه في التأهل من عدمه؟

“المباراة ستكون صعبة جدا. الفريق القطري يمتلك لاعبين على أعلى مستوى واستعد بشكل جيد للبطولة التي ستقام على أرضه وسط جماهيره التي ستعطيه دفعة قوية، لكن الأهلي بتاريخه وألقابه وخبرات لاعبيه قادر على الفوز بالمباراة.”

هل تعتقد أن حضور ناديين مصريين في نهائي رابطة الأبطال (الأهلي أمام الزمالك) يؤكد قوة الكرة المصرية؟

“بالتأكيد دليل كبير على قوة كرة القدم المصرية، مصر تاريخها كبير في البطولات الإفريقية على مستوى الأندية والفرق، ومشاركة قطبي الكرة المصرية، يؤكد التاريخ الحافل للكرة المصرية. المنافسة حاليا بين الأهلي والزمالك على أشدها عكس السنوات السابقة، كلا الفريقين يمتلكان عناصر قوية، وخبرات كبيرة.”

لكن الأمور عكس ذلك في المنتخب، فقد شهدناه يعاني في تصفيات كأس إفريقيا، وأصبح لا يمتلك تلك الهيبة مثل السابق ما هو السبب حسب رأيك؟

“بالفعل هذا أمر مستغرب رغم امتلاكنا للاعبين على أعلى مستوى سواء محليا أو دوليا كمحمد صلاح ومحمد النني، إلا أن ظهورنا في نسخة بطولة أمم إفريقيا الماضية على أرضنا ووسط جماهيرنا كان باهتا للغاية ومخيبا للآمال. ولا يمكننا أن نتغافل عن أن المنتخب الذي كان يضم عناصر قوية مثل أبو تريكة ومتعب وعمرو زكي وزيدان والحضري ووائل جمعة، وآخرين لا يمكن تعويضهم الآن، استطاعوا إحراج البرازيل في بطولة القارات وحسم بطولة إفريقيا 3 نسخ متتالية.”

ما رأيك في توليفة اللاعبين الحالية للمنتخب الجزائري، وهل تعتقد أنه بإمكانهم الوصول إلى مودنيال 2022؟

“طبعا يمتلكون الإمكانيات التي تؤهلهم للوصول إلى مونديال قطر، أسماء كبيرة تمتلك مهارات وخبرات كبيرة، وأكبر دليل على ذلك فوزهم ببطولة أمم إفريقيا النسخة الماضية.”

حدثنا عن محرز وعن وضعيته المعقدة في السيتي والكلام الكثير حول ظلم غوارديولا له، ما رأيك في هذا الموضوع؟

“محرز أيقونة جزائرية كبيرة، أتوقع تألقه بشكل كبير، حان وقت تركه مانشستر سيتي، ومشاركته أساسيا في أي فريق. اللاعب أثبت كفاءته في جميع المباريات التي شارك فيها مع السيتي ويستطيع قلب الطاولة لصالح الفريق وإحداث الفارق، لكن مسألة انسجامه مع غوارديولا أمر وارد، قد يكون اللاعب مضغوطا أو يفكر في أمور لا تتوافق مع عقلية غوارديولا، لكن الشيء الأكيد هو امتلاكه مهارة كبيرة ومكسبا لأي مدير فني أو أي نادٍ، قد يكون الخيار الوحيد أمامه هو الرحيل لأي نادٍ يستطيع تقديم إمكانياته الكبيرة به. منتخب من المنتخبات المحترمة التي تقدم كرة قدم ممتعة ولديها كتيبة لاعبين على أعلى مستوى من المهارة والاحتراف يلعبون في أعرق دوريات العالم.”

لنعود قليلا إلى الوراء وفوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا من أرض الفراعنة، صراحة هل كنت تنتظر فوز أشبال بلماضي باللقب؟ وماذا ميزهم عن المنتخبات الأخرى في تلك الدورة؟

“منتخب الجزائر من المنتخبات القوية جدا على مستوى إفريقيا، بل لها اسمها عالميا ويقدم كرة قدم ممتعة، خبرات قوية وفنيات كبيرة بجانب الأداء البدني القوي الذي يمتاز به محاربو الصحراء، أي نسخة يشارك بها منتخب الجزائر يكون مرشحا بقوة للفوز بها، ولا أجد أي دهشة أو استغراب من الفوز بأي بطولة، نظرا للمستوى الجيد الممتع الذي يقدمه لاعبوه.”

كلمة أخيرة.

“أتمنى التوفيق لكل المنتخبات الوطنية العربية المشاركة وللنوادي أيضا شكرا لكم.”

حاوره: ع م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P