رياضات أخرىمختلف الرياضات

أمريكا تقترح آلية لمشاركة الرياضيين الروس في الأولمبياد

أكد مسؤولون إن اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأمريكية تدعم خطوة السماح للرياضيين الروس والبيلاروس في المشاركة في أولمبياد باريس 2024، شريطة أن ينافسوا تحت “علم محايد”. وقال المسؤولون الأمريكيون إن هناك “اهتماما بالإجماع” من المندوبين لعقد قمة للجنة الأولمبية الدولية، للتوصل إلى مسار يسمح للرياضيين الروس والبيلاروس بالعودة إلى المنافسات. وتم عزل البلدين عن الرياضة الدولية منذ أن شنت روسيا غزوها على أوكرانيا في فبراير الفائت. وقالت رئيسة اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأمريكية سوزان لايونز خلال مؤتمر عبر الفيديو إن “نسيج” الحركة الأولمبية في خطر إذا لم يمنح الرياضيون فرصة التنافس بصفة محايدة.

أضافت في هذا الصدد “أثير نقاش طويل حول ما إذا كان الرياضيون الذين صدف أنهم ولدوا في (روسيا وبيلاروس) ولديهم جوازات سفر من هاتين الدولتين، لديهم مسار يمكنهم من خلاله التنافس كرياضيين نظيفين ومحايدين في المستقبل”. وتابعت “أعتقد أن هناك قدرا جيدا من الرغبة في أن يحدث ذلك بمرور الوقت لأن مهمتنا هي جمع العالم معا في سلام من خلال الرياضة، منع الرياضيين من التنافس من الصعب أن تقبل به الحركة (الاولمبية)”.

وضمت القمة الأولمبية التي عقدت الأسبوع الماضي مندوبين من الحركة الأولمبية، إضافة إلى ممثلين عن اللجان الأولمبية الأميركية والصينية والروسية. لم يحضر الاجتماع أي ممثل أولمبي أوكراني. وقالت لايونز إن المسؤولين الأولمبيين أرادوا أن تتاح للرياضيين الروس والبيلاروس فرصة التنافس بصفتهم محايدين لتجنب العودة إلى المقاطعة كما في السبعينيات والثمانينيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P