ألعاب البحر المتوسط 2022الأولى

اجتماع تنسيقي بين مختلف الجمعيات … المجتمع المدني الوهراني يتأهب للمشاركة في العرس المتوسطي

مع إقتراب ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 في وهران، بناءا على توصيات والي الولاية سعيد سعيود، يتأهب المجتمع المدني للمشاركة بدور فعال في إنجاح هذا العرس المتوسطي. حيث من بين الإجراءات التحضيرية التي تتخذها مختلف القطاعات في هذا الصدد، اجتمعت مؤخرا حوالي 40 جمعية، ثقافية، سياحية، إجتماعية، تاريخية والرياضية، على مستوى مكتب جمعية أولياء التلاميذ بواجهة البحر، من أجل التشاور وإقتراح ما سيقوم به المجتمع المدني في هذا المحفل الدولي.

فتح الفضاءات المغلوقة وإحياء “الوعدات” من الأولويات 

من بين أهم النقاط التي يستعد المجتمع المدني لتجسيدها في الميدان، المطالبة بفتح فضاءات من أجل القيام ببعض النشاطات التي تستقطب السياح على غرار الأسواق التقليدية وعروض المأكولات المحلية. كما ستقوم الجمعيات بإحياء “الوعدات” على غرار وعدة “سيدي الهواري”، بهدف التعريف بالتراث المحلي الوهراني .

صورة وهران تهم الجميع

ما يجمع الجمعيات المحلية في العمل هو حب تحسين وتجميل صورة وهران في أذهان السياح والأجانب، حيث ستتفرغ كل جمعية في مجالها وتقدم ما تستطيع تقديمه في الميدان. هذا وعبر بعض رؤساء الجمعيات أن الهدف ليس المشاركة في التنظيم فقط وإنما المساهمة في اعطاء أجمل الصور عن الجزائر ووهران وحتى عن المواطن الجزائري الوهراني المضياف.

تصريحات رصدتها بولا

غنون محمد رئيس تنسيقية المواطنة المستدامة:”المجتمع المدني مطالب بالمشاركة في إنجاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط”

غنون محمد
غنون محمد

في حديث جمعه مع جريدة بولا، على هامش الإجتماع الذي جمع الجمعيات النشطة على مستوى ولاية وهران، تحدث السيد غنون محمد، رئيس تنسيقية المواطنة المستدامة قائلا: “نحن كحركة شعبية في المجتمع المدني لبينا نداء رئيس الجمهورية خلال إجتماعه ما قبل الأخير مع مجلس الوزراء، حيث ألح بكلمة واضحة على ضرورة إشراك المجتمع المدني الوهراني في الألعاب. ثانيا، ميثاق ألعاب البحر الأبيض المتوسط، ينص على ضرورة إشراك المجتمع المدني للتحضير للألعاب المتوسطية و أثناءها، انطلاقا من كل ذلك، آثرنا الاجتماع اليوم لنضع الخطوط العريضة حول كيفية المشاركة كل في تخصصه”. وقد أضاف مؤكدا: “نحن، التنسيقية، بدأنا بهذه المبادرة بعد اللقاء الذي أقيم على مستوى ولاية وهران يوم 7 أبريل مع رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني. حيث ألح في ختام اللقاء أن تشكل لجنة من المجتمع المدني تكون مرافقة للألعاب. على هذا الأساس جمعنا اليوم الحركة الجمعوية، في أول لقاء يحضره 44 جمعية و18 شخصية وهرانية. هو لقاء للتشاور والتفكير من أجل استخراج مجموعة من النقاط ومحطات هامة جدا للمساهمة بها كطرف وهراني لإنجاح الألعاب”. وقال أيضا:”منا الوحيد هو إنجاح الألعاب، فهي لديها خصوصية سياسية، إقتصادية، سياحية، تاريخية ورياضية.  حتى رئيس اللجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط قال أن ألعاب وهران يجب أن تكون قفزة نوعية لإسترجاع مكانة هذه التظاهرة الرياضية من جديد. من هذا المنطلق، نحن إن شاء الله، سننجح رغم الصعوبات التي نواجهها. هذا أول لقاء تشاوري وقد تكون هناك لقاءات أخرى سنحدد مواعيدها بهدف إقتراح الأعمال التي وجب القيام بها في هذا المحفل، كالوعدات، مهرجان الورود التي سنأخذ إعادة بعثها بعين الإعتبار. دون أن ننسى أننا سنشارك خلال الألعاب بعروض تخص تقاليد وهران من أطباق، “القارقابو” و الأغاني الوهرانية الشعبية ” .

بن زينب قادة محافظ مؤسسة ناس الخير والأمين العام لشبكة البيئة والمواطنة:” علينا إعطاء أجمل الصور عن وهران في هذا الحدث “

بن زينب قادة
بن زينب قادة

على هامش الاجتماع، اقتربت جريدة بولا من السيد قادة بن زينب محافظ مؤسسة ناس الخير و الأمين العام لشبكة البيئة و المواطنة، حيث كان لعه حديث عن هذا الاجتماع ودور الجمعيات خلال الألعاب: “هدفنا من هذا الإجتماع هو إعطاء صورة إبداعية و صورة حقيقية لأهلية أولاد وهران لإحتضان مثل هذه التظاهرة ذات البعد المتوسطي و البعد العالمي والدور الحقيقي للمجتمع المدني هو إحياء التراث الذي تسخر بها مدينة وهران سواء على مستوى البعد الثقافي، التاريخي، البيئي أو حتى الفني .دورنا هو إعطاء الصورة الجميلة لوهران التي تحدث عنها الأدباء و الروائيون. نريد أن نعطي صورة مطابقة لما تستخر به مدينة وهران من ثراء ثقافي وثراء للحركة الجمعوية المتنوعة. أما الأهم من ذلك، إشراك وتحسيس ساكنة وهران أن الألعاب لا تحتضنها المنشآت الرياضية فقط، بل الباهية بمواطنيها ومرافقها المتنوعة”.

حفيظة بن صالح رئيسية جمعية الفنون للإستكشافات والسياحة الثقافية:”كلنا معنيون بإنجاح الألعاب”

حفيظة بن صالح
حفيظة بن صالح

أيضا، على هامش الإجتماع التنسيقي للجمعيات بهدف المشاركة في إنجاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط، تحدثت حفيظة بن صالح لجريدة بولا عن دور المجتمع المدني في هذا المحفل حيث قالت: “مختلف نشطاء المجتمع المدني لمدينة وهران مجتمعة اليوم بمقر فدرالية أولياء التلاميذ لمناقشة ضرورة إقحام مختلف فعاليات المجتمع المدني الوهراني في ألعاب البحر الأبيض المتوسط من 25 جوان إلى 6 جويلية 2022 .

حيث إلتقت مختلف الجمعيات للمبادرة من تنسيقية المواطنة المستدامة وهذا لتبادل الآراء و إقتراح مختلف الأنشطة الثقافية و السياحية التي سترافق تنظيم ألعاب البحر لأبيض المتوسط بهدف إنجاح هذا العرس الذي نحن كلنا معنيون بإنجاحه”.

الحاج مخطار محمد ناشط جمعوي في التاريخ:”ألعاب البحر الأبيض المتوسط فرصتنا لإعطاء أحسن الصور عن بلدنا”

الحاج مخطار
الحاج مخطار

الحاج مخطار أبى إلا التحدث مع جريدة بولا، على هامش الاجتماع حيث كان لنا لقاء مع  أحد الروائيين و النشطاء في الحركة الجمعوية في مجال التاريخ، أكد متحدثنا: “ألعاب البحر الأبيض المتوسط تهمنا جميعا كمجتمع مدني و كمواطنين. وهران ستستقطب الكثير من السياح الأجانب لذا علينا اغتنام الفرصة وإعطاء أحسن الصور عن بلدنا ومدينتنا الباهية بالتعريف بتراثنا وتاريخنا ومعالمنا الأثرية وحتى مناطقنا الطبيعية الجميلة. إن شاء الله نتحد جميعا ونكون في الموعد”.

تغطية وتصوير: نبيل شيخي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P