الأولىمتفرقات

ملعب الشهيد أحمد زبانة بوهران … أجواء رائعة ميزت اعتزالية “دريد”

شارك عدد من النجوم الكروية الجزائرية السابقة في اعتزالية الحارس الدولي السابق نصر الدين دريد التي أقيمت يومي السبت والأحد بوهران. سطر منظمو هده الاعتزالية عدة نشاطات لتكريم أحد أبطال ملحمة مباراة الجزائر- البرازيل خلال مونديال مكسيكو عام 1986. وافتتحت فعاليات هذه المناسبة بتنظيم ندوة على مستوى فندق الموحدين بوهران ميزها تدخل الوزير الأسبق للشباب والرياضة سيد علي لبيب حول تطور كرة القدم في البلاد منذ الاستقلال. تألق الحارس الموهوب في سماء كرة القدم الجزائرية، حيث كانت له تجربة في كل من إتحاد بلعباس، مولودية وهران وإتحاد الحراش، كما كانت له تجربة ناجحة مع نادي الرجاء البيضاوي المغربي. وجاءت هذه المبادرة من تنظيم وزارة الشباب والرياضة، بالتنسيق مع ديجياس وهران، التي أبت تكريم صاحب ال65 سنة. عرفت هذه التظاهرة الرياضية حضور أسماء كروية معروفة على الساحة الوطنية، على غرار محمود قندوز، علي بن شيخ، سباح بن يعقوب، شريف الوازني سي الطاهر، بالإضافة لمدير الشباب والرياضة لولاية وهران، سيافي ياسين.

وزير سابق يلقي محاضرة حول تطور كرة القدم منذ الاستقلال

 افتتحت فعاليات هذه المناسبة بتنظيم ندوة على مستوى فندق “الموحدين” ميزها تدخل الوزير الأسبق للشباب والرياضة سيد علي لبيب حول تطور كرة القدم في البلاد منذ الاستقلال. واعتبر في هذا السياق أن هذه الرياضة مرت بثلاث مراحل مختلفة، بداية من كرة القدم الجماهيرية بعد الاستقلال، أي في الستينيات والسبعينيات، مرورا بالإصلاح الرياضي الذي تم انتهاجه عام 1977 وصولا إلى الاحتراف، الذي تأسس عام 2011. وشدد سيد علي لبيب على فوائد الإصلاح الرياضي الذي مكن كرة القدم الجزائرية ورياضات أخرى من الازدهار، مدعما تصريحاته بالأداء الذي حققه المنتخب الوطني في ثمانينيات القرن الماضي، لا سيما التأهل لنسختين متتاليتين من نهائيات كأس العالم عامي 1982 و1986.

اللاعبون خاضوا مباريات الدورة بقمصان رقم 1

 تقديرا لمسيرة الحارس الدولي السابق، نصر الدين دريد، فلقد خاض المشاركون في هذه التظاهرة الرياضية مختلف المباريات بالقميص رقم 1 وهذا عرفانا بمسيرة أحد أحسن حراس مرمى الكرة الجزائرية.

نصر الدين دريد:“أنا أسعد رجل فوق الأرض اليوم”

نصر الدين دريد
نصر الدين دريد

 ” لا أستطيع وصف السعادة التي تغمرني الآن. لقد اجتمعت العائلة الرياضية الجزائرية بوهران. أنا جد سعيد لرؤية بعض الأصدقاء الذي لم أراهم منذ 40 سنة. حضورهم اليوم أثلج صدري. “الله يعطيهم الخير إن شاء الله” والحمد الله يا رب على هذه اللحظة التي أعيشها. الشكر موجه لوزير الشباب والرياضة، السيد سبقاق عبد الرزاق، ووالي ولاية وهران، السيد السعيد سعيود على هذه المساعدة التي تم من خلالها تم لم شمل العائلة الرياضية. من هذا المنبر أقول بأنني أسعد رجل فوق الأرض حاليا. فلقد جاء قدماء اللاعبين والمشجعين من كل ولايات الوطن من أجل الاحتفال معي. أشكر كل من ساهم في تنظيم هذه الاحتفالية التي كانت فرصة سانحة لالتقاء لاعبين سابقين بعد فترة طويلة واستحضار ذكريات الماضي الجميل.”

سيد علي لبيب (الوزير الأسبق للشباب والرياضة):“دريد نموذج للأجيال الصاعدة”

سيد علي لبيب
سيد علي لبيب

” واجب علينا كأشخاص و مجتمع حضور هذه المناسبة و التي سيتم تكريم فيها الحارس القدير نصر الدين دريد، الذي صال وجال في الملاعب الجزائرية، و مثل الراية الوطنية أحسن تمثيل. كما أن دريد هو نموذج وجب على الأجيال القادمة الاقتداء به. هذه المبادرة علينا تطبيقها على كل من مثلوا الكرة الجزائرية أحسن تمثيل.”

حسين جناد (إعلامي):“أنا سعيد بمشاركة دريد هذه الاحتفالية”

حسين جناد
حسين جناد

 “أنا سعيد لأن نصر الدين دريد وجه لي الدعوة من أجل حضور هذه الاعتزالية، الذي هو إنسان محترم و له تاريخه الرياضي مع المنتخب الوطني و الأندية الجزائرية. فلقد شاهدنا دريد يتألق في الملاعب الجزائرية مع مولودية وهران، إتحاد الحراش، إتحاد بلعباس. كما أنه كان قطعة أساسية في مونديال 1986.  للأسف لم نتأهل إلى الدور الثاني خلال ذالك المونديال، لكن العالم كله شاهد تألق دريد.  حتى في مسيرته التدريبية ترك انطباع حسن. أتمنى أن يعود إلى الميادين من بوابة التدريب فهو إنسان محترم ويعمل بجد. بالتوفيق له في مسيرته الرياضية وحياته الشخصية”.

حفاف نورالدين (لاعب ومدرب سابق لاتحاد سيدي بلعباس):“جئنا من بلعباس لمشاركة أخونا دريد هذا العرس”

حفاف نورالدين
حفاف نورالدين

 ” جئنا من سيدي بلعباس أجل مشاركة الأخ نصر الدين دريد هذا العرس، فهو إنسان خلوق و موهوب تألق في سماء كرة القدم الجزائرية مع أبرز الأندية و المنتخب الوطني وشرف الراية الوطنية في عدة محافل. ندائي لوزير الشباب والرياضة أن يهتم بهذا المكسب، لأن الكرة الجزائرية تستحق مثل هؤلاء الأشخاص”.

بن يعقوب سباح (لاعب مولودية وهران سابقا):دريد تألق مع المولودية والمنتخب الوطني”

بن يعقوب سباح
بن يعقوب سباح

“نصر الدين إنسان محترم و لاعب خلوق و الجميع يشهد له بهذا. لقد لعب معنا في مولودية وهران وتوج معنا بلقب البطولة سنوات 1986 و1988، كما أنه تألق مع المنتخب الوطني الجزائري في كأس العالم 1986. ونحن متواجدين اليوم هنا من أجل مشاركته هذا العرس، وهو يستحق كل التقدير والاحترام والتكريم.”

بوطيبة أحمد (لاعب إتحاد الحراش سابقا):“التاريخ الرياضي لدريد يتحدث عنه”

بوطيبة أحمد
بوطيبة أحمد

“المبادرة التكريمية لنصر الدين دريد كانت ناجحة للغاية، فهو إنسان محترم و تاريخه الرياضي يتحدث عنه. لقد قدم الكثير ولازالت الجزائر بحاجة إليه. بصفتنا قدماء لاعبي إتحاد الحراش جئنا لمشاركته هذا العرس. ونحن له كل الاحترام والتقدير على كل تلك السنوات التي قضاها في فريقنا. كما أن العائلة الرياضية الجزائرية تشهد له بتألقه الكبير في مونديال 1986. أتمنى له طول العمر و دوام الصحة و العافية إن شاء الله”.

شريف الوزاني (لاعب سابق لمولودية وهران والمنتخب الوطني):“دريد قدم الكثير لكرة القدم الجزائرية”

شريف الوزاني
شريف الوزاني

 “لقد كانت مبادرة رائعة و جميلة.  فاعتزالية دريد كانت سببا في لقاء ولم شمل قدماء اللاعبين، ورابط صلح بين العديد من الأشخاص. دريد لديه تاريخ كبير وقدم الكثير لكرة القدم الجزائرية. حظ موفق لكل المنتخبات الوطنية في المحافل القارية”.

تغطية: نبيل شيخي /إعداد: محمد عمر

تصوير: عبد الكريم مكالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P