متفرقات

جريدة بولا كانت مدعوة …بمناسبة يوم العلم … إفتتاح السنة الجامعية لطلبة الدكتوراه بوهران

تم يوم أمس إفتتاح السنة الجامعية لطلبة الدكتوراه السنة 2021-2022 على مستوى جامعات وهران 1 “أحمد بن بلة ” ووهران 2 “محمد بن أحمد ” وجامعة العلوم والتكنولوجيا “محمد بن ضياف “. هذا وقد أشرف على المراسيم الإفتتاح الرسمي لهذا التكوين كل من مدير الجامعة العلوم والتكنولوجيا حمو بوزيان، مدير جامعة وهران 1 البروفيسور مصطفى بلحاكم، مدير جامعة وهران 2 البروفيسور بلاسكة سماعين، بحضور عمداء الكليات والطلبة الناجحين في مسابقات الدكتوراه والتي تم إجراءها في شهري فبراير ومارس الماضيين.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يلقي كلمته بمناسبة هذا الإفتتاح

 بمناسبة هذا الإفتتاح، تابع الحضور كلمة مرئية مسجلة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان قال فيها متوجها للطلبة “أن ما ينتظر منكم بعد الفوز بالمراتب الأولى هو حمل لمشعل العلم والمعرفة وهو نفس ما فعله طلبة قبلكم، هذا من أجل جزائر جديدة تهدف إلى رفع إقتصاد المعرفة وجعل الجامعة قاطرة التنمية وخادمة المحيط الإجتماعي والإقتصادي وللمجتمع على جميع الأصعدة”. كما أنه أكد على الهيئات العلمية ولجان التكوين في الدكتوراه على “إعطاء العناية الكافية لهذا الطور التكويني ومتابعة طالب الدكتوراه طيلة مساره التكويني والتحلي بالصرامة العلمية في التعامل معه من بداية تسجيله إلى غاية تقييم أعماله ومناقشة أطروحاته”. كما أنه أعطى توصية للأسرة الجامعية ببذل كل الجهود للرقي بالجامعة الجزائرية لتواكب الجامعات العالمية المتقدمة وذلك بتكوين طلبة قادرين على إنجاز أبحاث علمية مبتكرة وذات جودة وبراءات الإختراع.

البروفيسور حمو بوزيان يعطي إشارة إنطلاق موسم دكتوراه

 ألقى البروفيسور حمو بوزيان هو الآخر كلمته حول إنطلاق موسم دكتوراه وهذا بعد إجراء المسابقة في شهري فيفري ومارس. كما أنه هنأ الفائزين بهذه المسابقة وأوضح لهم أن موسم الجد بدأ من الآن. و قال للطلبة أنه متأكد بأن طلبة هذه الجامعة ستكونون أساتذة فيها إن شاء الله، وأوضح أنه سيبرمج تأطير مخصص لهؤلاء الطلبة من حيث المخابر الذين سيجرون فيها أبحاثهم  والأساتذة الذين سيؤطرونهم ويشرفون على أبحاثهم. كما ذكر أن جامعة علوم العلوم والتكنولوجيا “محمد بوضياف ” فتحت 113 مقعدا بيداغوجيا في طور الدكتوراه موزعين على 6 ميادين، 17 شعبة و33 تخصصا. وذكر أن جامعة وهران 2 “محمد بن أحمد ” وفرت 54 منصب تكوين موزعين على 19 تخصصا وذلك بكلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وكلية علوم الكون والأرض وكلية العلوم الإجتماعية وكلية اللغات الأجنبية. أما جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، فقد فتحت هذا الموسم الجامعي 90 منصب تكوين موزعين على 27 تخصصا كالإعلام الآلي، الكيمياء، علم المكتبات، الرياضيات والفنون البصرية، الخ. في الأخير تمنى لهم كل التوفيق والنجاح في هذا المشوار.

إنطلاق السنة الجامعية لطلبة الدكتوراه صادف الإحتفال بيوم العلم

 صادف إنطلاق السنة الجامعية لطلبة الدكتوراه الإحتفال بيوم العلم. حيث نُظمت بجامعة العلوم والتكنولوجيا لوهران معرض لمختلف مخابر البحث والنوادي العلمية التي تضمها الجامعة، كما أن البروفيسور عبد الحفيظ أستاذ باحث جامعي ألقى محاضرة حول أدوات البحث العلمي والشبكات الإجتماعية. أيضا فقد برمجت محاضرتان حول “الكفاءة المنهجية والتواصل ” و “الذكاء الإصطناعي في قلب السيليكون فالي” من تنشيط خبيرين من السيليكون فالي (الولايات المتحدة الأمريكية).

جامعة إبن خلدون لتيارت تفتح 91منصبا

 أما جامعة ابن خلدون فقد إلتحق 91 طالبا بطور الدكتوراه بها، يتوزعون على 29 تخصصا وفق ما صرح به المدير المؤسسة لتعليم العالي لتيارت. وقد تكفل 22 مخبر بحث بفتح هذه المناصب تجسيدا لانفتاح الجامعة على محيطها من خلال الشراكة مع القطاعات الإقتصادي ومع جامعات وطنية أخرى، وتسعى الجامعة لرفع من عدد الطلبة في جميع التخصصات.  من شأن الأبحاث التي سينتجها الطلبة الإسهام في التنمية الاقتصادية خصوصا ذلك لأن المواضيع المقترحة للبحث لها علاقة بذلك.

تصريحات رصدتها جريدة البولا:

حجان حنان طالبة هندسة معمارية ومؤسسة نادي أرشيx :“هدفنا الأساسي هو منح التجربة”

حجان حنان
حجان حنان

 صرحت لنا الطلبة حجان حنان أن الهدف الأساسي من تأسيس نادي أرشي إكس هو منح التجربة والجو الملائم للطلبة لتحفيزهم ومساعدتهم في مختلف النشاطات التي يقومون بها. كما أضافت أن الهدف هو منح نظرة للمجتمع الجزائري خاصة عن الهندسة المعمارية ومشاكل هذا التخصص. أما عن مبادرة اليوم الذي صادف يوم العلم فهي حسبها مبادرة ممتازة لأنها جمعت كل النوادي.

عدة طيف معتز بالله رئيس نادي كوارت العلمي قسم هندسة مناجم:“النادي يقدم عدة دورات تكوينية مفيدة لطالب في حياته المهنية”

عدة طيف معتز بالله
عدة طيف معتز بالله

 صرح عدة طيف رئيس نادي كوارت العلمي أن الهدف من تأسيس النادي هو إقامة دورات تكوينية تفيد الطالب نظرا أن الجامعة تقدم فقط النظري. مثلا لدينا دورات في التسويق ومجموعة من الورشات.

غالم أبو بكر طالب هندسة بحرية عضو من أعضاء نادي أرخمينس:

غالم أبو بكر
غالم أبو بكر

“تخصص الهندسة البحرية الوحيد في وهران” إستهل الطالب غالب حديثه بوقت تأسس فيه النادي في 2016 من قبل طلبة متطوعين أغلبهم من الهندسة البحرية. كما صرح لنا الهدف من هذا النادي وهو التعريف بالصناعة البحرية والنهوض بها. وأضاف أن هذا التخصص يعاني إهمالا كبيرا. كما أن لهم أهداف أخرى وهي ملئ النقائص التي يعاني منها الطلاب. كما أنهم يجسدون تصميمات للسفن ولهم خرجات ميدانية. حيث أكد لنا أن الهندسة البحرية تخصص وحيد يُدرس في وهران.

تغطية وتصوير: وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P