تحقيقات وروبورتاجاتمتفرقات

لتسهيل عملية سحب معاشات المتقاعدين وتفادي انتشار عدوى الفيروس .. استغلال القاعات المتعددة الرياضات بوهران..” مبادرة رائعة خففت من العناء والانتظار الطويل “

انتشرت جائحة فيروس كورونا لعام 2020 في الجزائر ابتداءً من 25 فبراير 2020، عندما فُحص شخصين إيجابيًا بمرض فيروس كورونا، المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة لعينة من مواطن إيطالي. ثم كُشف عن حالات أخرى مصابة بكوفيد-19، وقد بلغ مجموع الحالات المؤكدة في الجزائر 666 979 حالة من بينها 2 154 وفاة و44 633 حالة تعافٍ واحتلت الصدارة ولاية الجزائر بـ 8 491 حالة وتلتها ولاية وهران بـ 5 317 حالة. لذلك السبب تم غلق وتعليق جميع النشاطات كما أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بتقديم العطلة الربيعية وإغلاق جميع المدارس في شهر مارس والجامعات، مراكز التكوين المهني، الزوايا والمدارس القرآنية. كما تم غلق المطارات وكل النشاطات التي فيها خطورة على المواطن وسلامته لعدة شهور، وانطلقت حملات التعقيم والتطهير بمختلف المناطق والمؤسسات، ليأتي بعدها قانون الرفع الجزئي، من بينها رفع الحجر عن الأسواق وبعض المؤسسات، كما سجلت العودة إلى المدارس وبعض النشاطات بل أغلبها في ظروف وعرة بين احترام للحجر واختراقه من طرف البعض. وبسبب الاحترام للبروتوكول الصحي فهناك مواطنون واعون جدا محترمين التباعد الجسدي ويطبق كما يلزم مع ارتداءهم الكمامة، كما يوجد فئة لا تحترم لا التباعد ولا ارتداء الكمامة. لذلك اضطرت الحكومة إلى تطبيق البروتوكول الصحي مع توعية المواطن وتقديم له نصائح بخصوص احترام التدابير الوقائية في المؤسسات وفي الأسواق والمدارس. وتزامنا مع أيام صب معاشات المتقاعدين ككل شهر وخوفا على سلامة المواطن، وفي إطار الجهود المبذولة من قبل الوزارة الوصية للحد من إنتشار فيروس كورونا كوفيد 19 والذي شهد انتشارا رهيبا في الشهور الأخيرة التي أدت إلى ارتفاع عدد الإصابات وعدد الموتى جراء هذا الوباء الخطير.

مديرية البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ومديرية الشباب والرياضة لولاية وهران، قامت بإستغلال القاعات المتعددة الرياضات لكل من العقيد لطفي، وادي تليلات، عين الترك وقديل، وهذا من أجل تسهيل عملية صب معاشات المتقاعدين وذوي الحقوق في ظروف ملائمة أيام 19-20-21-22 من شهر ديسمبر 2020. العملية جاءت في إطار محاربة فيروس كورونا والقضاء عليه، وذلك لعدم احترام البعض التباعد الجسدي ونظرا لصغر حجم مراكز البريد، جاءت هذه العملية خوفا على صحة المواطن وخاصة الآباء والأمهات خلال نزولهم إلى الوكالة من أجل أخذ معاشاتهم. العملية نظمت بالتنسيق من مديرية الشباب والرياضة لولاية وهران مع مديرية الاتصالات السلكية واللاسلكية ومراكز البريد. العملية جاءت في ظروف جيدة وسط احترام للبروتوكول الصحي داخل القاعات، سادها التباعد الجسدي واحترام تام وارتداء الكمامة، مع تسجيل تسهيلات كبيرة من طرف عمال البريد والمواصلات من أجل عدم الاكتظاظ.

كما صرح بعض الشيوخ الحاضرين ان هذه العملية سهلت عليهم كثيرا عناء الانتظار والوقوف لساعات في مراكز البريد مع الاكتظاظ، وخوفهم من انتشار الوباء، كما تشكر الجميع عمال مراكز البريد وكذلك مديرية الشباب والرياضة لولاية وهران على هذه المبادرة الطيبة التي خففت عليهم عناء الوقوف في مراكز البريد طول ليوم، كما أفاد البعض أن هذه العملية لو تستمر كل شهر حتى نهاية هذا الوباء ستكون مبادرة رائعة تحفظ صحتهم وصحة من حولهم. العملية شهدت تنظيما محكما كبيرا حيث تم شكرهم أيضا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأشخاص كانوا حاضرين وأبناء المتقاعدين أيضا تشكروهم كثيرا.

انطباعات

♦ حكيمة قريشي صحفية ومواطنة:” مبادرة رائعة خففت من العناء والانتظار الطويل “

حكيمة قريشي صحفية ومواطنة
حكيمة قريشي صحفية ومواطنة

”  المبادرة التي قامت بها مديرية الشباب و الرياضة لولاية وهران بالتنسيق مع مراكز البريد  رائعة ،ساهمت في تخفيف الضغط على مراكز البريد بوهران و كذا ساعدت  المتقاعدين كثيرا لا سيما في هذه الفترة ،  حيث أن معظم مراكز البريد تعرف ضغطا كبيرا  ، كما أن  الكبار السن لا يستطيعون المكوث لوقت طويل أمام مراكز البريد  التي تصل في الكثير من الوقت الى مدخل  البريد  و بعض الأحيان الى الشارع  ، كانت مبادرة جد رائعة أشكر كل القائمين عليها و أتمنى لهم النجاح والتوفيق  ، و إن شاء الله ربي يرفع عنا البلاء والوباء .”

♦ هواري حدو مواطن:” مديرية الشباب والرياضة لولاية وهران مشكورة على هذه المبادرة الطيبة “

هواري حدو مواطن
هواري حدو مواطن

” السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مرحبا أخي  أسامة ليكن في علمك أنني اطلعت  عن هذه المبادرة ، و هي مبادرة طيبة و مباركة ،  أشكر مديرية الشباب و الرياضة على هذا العمل القيم و الإهتمام الكبير  الذي تعطيه  لفئة الكبار في ظل جائحة كورونا ،  و هذا للحفاظ على صحة الكبار و الشيوخ و المواطن بصفة عامة بتنظيم عملية سحب الأموال و  هذا بفتح مراكز رياضة واسعة ،مع المحافظة على البروتوكول الصحي ، هي مبادرة جد رائعة أشكرهم وأشكر عمال بريد الجزائر على اهتمامهم أيضا وتقديرهم لهذه الفئة ”

♦ عبد القادر شتوان مواطن وناشط جمعوي:” مبادرة جيدة خففت عناء الوقوف طويلا في مراكز البريد “

عبد القادر شتوان مواطن وناشط جمعوي
عبد القادر شتوان مواطن وناشط جمعوي

” بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، أشكر مديرية الاتصال السلكي واللاسلكي على هذه المبادرة الطيبة التي خففت من عناء الوقوف طويلا في مراكز البريد، هذه العملية جاءت في إطار محاربة فيروس كورونا والقضاء عليه والوقاية منه بكل الطرق والوسائل، واحترام تام للبروتوكول الصحي، العملية جاءت في ظروف جيدة بالقاعات المتعددة الرياضات بعين الترك وكذلك حي العقيد لطفي وأيضا قاعة قديل وواد تليلات، أتمنى أن تدوم هذه المبادرة حتى ينتهي هذا الوباء  ” .

♦ مختار سعيد متقاعد:” المبادرة أعجبتني أشكر القائمين عليها “

مختار سعيد متقاعد
مختار سعيد متقاعد

” السلام عليكم ، اليوم أنا متواجد في قاعة المتعددة الرياضات بحي العقيد لطفي، صراحة كانت جد منظمة احترام تام  للبروتوكول الصحي تباعد بين الكراسي، احترام مسافة الأمان، العمال أيضا مشكورين على هذه المبادرة الطيبة الذين نظموها أحسن تنظيم ، كذلك لا ننسى عمال البريد و المواصلات الذين وقفوا على قدم وساق وهم في خدمة المواطن وتقديم خدمات أفضل في جو بعيد عن الإصابة بكورونا “.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P