ألعاب البحر المتوسط 2022الأولى

أكد على إنهاء الأشغال قبل انطلاق الألعاب المتوسطية …. والي وهران يعطي تعليمات صارمة  للإسراع في وتيرة إنجاز المركب الأولمبي

273 يوما تفصلنا عن انطلاق الألعاب المتوسطية في مدينة وهران الباهية ، و في إطار متابعة وتقييم التحضيرات الجارية لاحتضان مدينة وهران لهذه الألعاب  سنة 2022، قام والي وهران  سعيد سعيود صباح الخميس  رفقة  رئيس المجلس الشعبي الولائي و الأمين العام للولاية والمدراء التنفيذيين المعنيين ، من بينهم مدير الشباب و الرياضة لولاية وهران سيافي ياسين ، بزيارة ميدانية لتفقد مختلف الورشات التي تجري بها الأشغال حاليا على مستوى المركب الأولمبي ببلقايد، على غرار القاعة المتعددة الرياضات والمركب المائي .
حيث خصصت السلطات العمومية غلافا ماليا قدره 4ر2 مليار دج لإتمام أشغال مختلف مرافق المركب الرياضي لوهران الجاري إنجازه ،  حسبما أعلن عنه  الوالي  سعيد سعيود.
هذا و بعد معاينة المركب المائي والقاعة ، أعطى والي وهران تعليمات صارمة للمؤسسة الصينية المكلفة بالإنجاز بضرورة تدعيم الورشات بصفة استعجالية باليد العاملة ، والإسراع في وتيرة الأشغال، خاصة أنه تم تسوية كل المشاكل المالية، بما فيها إعادة تقييم مختلف العمليات النوعية باحتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022.

الوالي يشدّد على تزويد الإعلاميين بكل المعلومات اللازمة بخصوص أرضية الملعب والمنشآت

كما ترأس الوالي لقاء تقنيا خاصا بهذا المشروع الكبير بقاعة المحاضرات لملعب كرة القدم الذي يتسع ل 000 40 مقعد التابع للمركب، و أبرز أن “كل العقبات المالية التي قدمتها الشركة الصينية أم سي سي المكلفة بتجسيد المشروع تم رفعها مؤخرا من قبل الوزير الأول ووزير المالية أيمن بن عبد الرحمان”. ، حيث أوضح أن الغلاف المالي الذي تم تخصيصه من خلال إنشاء صندوق خاص، “سيوجه لتسوية كل عمليات إعادة التقييم التي طالبت بها الشركة الصينية وكذا اعتمادات الدفع”. كما أعطى تعليمات لمدير التجهيزات العمومية مخاطبا الأسرة الإعلامية ” من حقكم أخذ كل المعلومات اللازمة بخصوص أرضية الملعب والمنشآت “، مشيرا إلى المدير ” يجب عليكم تقديم كل المعلومات اللازمة من أجل معرفة حالة الملعب وتزويد المشاهد بمعلومات رسمية ، فقطاع الإعلام دوره إيصال المعلومة للمواطن ليطمئنه، لذلك وجب علينا أن نوافيه بها”. كما قال “أظن أنه يجب نشر كل ما يقع في المركب، يحب شرح كل ما يوجد في المركب للوسائل الإعلامية، لأن حالة عشب الملعب كانت كارثية المرة الماضية ، حيث صرح الناخب الوطني جمال بلماضي أنها لا تصلح للعب بسبب الاصفرار، لذلك وجب عليكم ( مخاطبا مسؤول للملعب ) أن توضح كل ما يحتاج توضيحه لوسائل الإعلام “.

ضرورة التقيد بالوقت و الانتهاء من كافة الأشغال

وفي الاجتماع الذي حضره الوالي أكد خلاله على ضرورة التقيد بالوقت لأن الألعاب على  الأبواب ، ويجب الانتهاء من الأشغال في الوقت المحدد من أجل تجربة المنشآت وبداية التحضير لإستقبال الضيوف . وحسب فؤاد عيسى المدير المحلي للتجهيزات العمومية ، فإن نسبة تقدم الأشغال على مستوى ملعب كرة القدم بلغت 96 بالمائة، أما المرافق الأخرى التابعة للمركب على غرار القاعة المتعددة الرياضات والمركز المائي فقط وصلت الأشغال بها 47 بالمائة.

إعداد مخطط استدراكي لتجسيد المركب الأولمبي

نظرا لهذه الوضعية ، حث الوالي الشركة الصينية على إعادة تنشيط الورشات وتدعيمها بالعمال مع السماح لها بالاستعانة بالمؤسسات الجزائرية لإنجاز الأشغال “عير المعقدة” .
هذا و مباشرة بعد نهاية اللقاء، صرح الوالي لوسائل الإعلام قائلا : “كان لنا لقاء مع الشركة الصينية ومسؤولي الملعب  من أجل تفقد الأشغال وتقدمها، هذا من أجل أن نتجند جيدا لتنظيم هذه الألعاب في ظروف جيدة ، حيث ستكون هناك لقاءات يومية من أجل العمل على حل الإشكالات والنقائص وتصحيحها. سوف لن يكون مستقبلا أي مشكل ذي طابع مالي لإتمام مختلف مرافق المركب الرياضي، وتبقى فقط عقبات ذات طابع تقني شرعنا في تسويتها” . كما أشار سعيد سعيود إلى أن تجسيد المركب الأولمبي الواقع ببلدية بئر الجير (شرق وهران) يعرف تأخرا لذا طلب من الشركة المنجزة إعداد “مخطط استدراكي” سيتم عرضه خلال اللقاء التقني المقبل المقرر الخميس القادم.

تعليمات للشروع في عملية التشجير بالفضاءات المحاذية للمركب الرياضي

ولدى تطرقه للعقبات التقنية التي تطرقت إليها مختلف الأطراف المتدخلة خلال زيارة التفقد للمشروع قبل اللقاء التقني، أعلن السيد سعيود عن رفع كل العراقيل التي تسببت في تأخر أشغال شبكة الإنارة على مستوى المركب ، كما أشار إلى أنه أعطى تعليمات لمصالح الغابات والفلاحة للشروع في عملية التشجير بالفضاءات المحاذية للمركب الرياضي على مساحة 55 هكتار. وبخصوص القرية المتوسطية الواقعة غير بعيد عن المركب الرياضي، أبدى الوالي ارتياحه لتقدم أشغال ورشاتها ملاحظا أن القرية على وشك الانتهاء في انتظار تجهيزها وهي العملية التي أسندت للمديرية المحلية للشباب والرياضة. وبدا الوالي واثقا بأن تنظيم الألعاب سيتم في أحسن الظروف  قائلا : “وهران ستكون جاهزة لاحتضان هذا الحدث الرياضي وقد تم تنصيب فريق عمل الذي أترأسه للمتابعة اليومية لمختلف ورشات هذا المركب الرياضي”. وأوضح أن المخطط الاستدراكي الذي سيتم المصادقة عليه الخميس المقبل سيكون إلزامي ولا يقبل أية مراجعة لآجال التسليم لهذا المرفق”.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P