الأولىمختلف الرياضات

البطولة الإفريقية للجيدو بوهران.. الجزائر تتوج بالتاج الإفريقي بسبع ميداليات ذهبية

توج المنتخب الجزائري للجيدو (أكابر) بلقب البطولة الإفريقية في المنافسات حسب الفرق مختلط التي أقيمت بوهران في ختام النسخة 43 للحدث الرياضي القاري. بعد تأهل سهل أمام الكاميرون في التصفيات، واجه المصارعون الجزائريون منافسة قوية في المواجهات النهائية من طرف نظرائهم من السنغال الذين كانوا قد تغلبوا على منتخب المغرب في الدور السابق. وتوجب انتظار المنازلة السادسة حتى يتجسد انتصار الجزائر بفضل حلاطة يمينة (-57 كغ) التي حسمت مصير نهائي البطولة الإفريقية مما سمح للجزائر بالفوز (4-2). وكانت حلاطة رابع عنصر في المنتخب الوطني يفوز بمنازلته بعد رضوان مسعود (-73 كغ) وبلكحل سعاد (-70 كغ) وعسلة سعاد (-70 كغ)، بينما فاجأ الجميع بن عمادي عبد الرحمن (-90 كغ) وبرقعة محمد (+ 90 كغ) بخسارتيهما ضد السنغاليين دياوو وندياي. من جهتهما، تقاسم منتخبا المغرب والكاميرون المركز الثالث المرادف للميدالية البرونزية بعد فوزيهما على التوالي على أنغولا وجزر موريس (4-0 و4-1). في نهاية منافسات بين الفرق، قال المدرب الوطني أحمد موسى لوأج أنه سعيد جدًا بهذا الفوز على السنغال في نهائي لم يكن سهلاً على الإطلاق. وأضاف: “مثلما كان متوقعًا، لم تكن المهمة سهلة ضد الخصم السنغالي، الفائز في النسخة السابقة للبطولة. على الرغم من ذلك، تمكنا من رفع التحدي”. وأشاد المدرب الوطني بالمناسبة بأشباله “الذين بذلوا الكثير من الجهد أثناء التحضيرات والحمد لله أنهم قطفوا ثمار تعبهم”، على حد تعبيره. وبدا نفس التقني، الذي عاد إلى العارضة الفنية الوطنية منذ عام تقريبا، متفائلًا أيضًا بخصوص التحديات القادمة التي تنتظر النخبة الجزائرية، لا سيما النسخة ال19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة في الفترة من 25 يونيو إلى 6 يوليو المقبلين بوهران. وقبل منافسات بين الفرق، كانت العناصر الوطنية قد حصدت سبعة ألقاب فردية من مجموع خمسة عشر ميدالية (سبع ذهبيات وثلاث فضيات وخمس برونزيات)، حصاد سمح للجزائر بإنهاء منافسات الفردي في المركز الأول، متقدمة على تونس الحائزة على تسع ميداليات (ثلاث ذهبيات وأربع فضيات وبرونزيتان) والمغرب الثالث بمجموع ثماني ميداليات (ذهبية واحدة وفضيتان وخمس برونزيات). يذكر أن هذا الحدث الرياضي القاري الذي، احتضنه مركز الاتفاقيات “محمد بن أحمد” منذ الخميس الفارط شهد مشاركة قوية تمثلت في 175 مصارعا ومصارعة من 26 دولة.

 

جدول الميداليات

 

البلد          الذهب      الفضة     البرونز

 

1- الجزائر     7           3         5

2- تونس       3           4         2

3- المغرب     1           2         5

4- ج موريس  1           1         1

5- مصر       1           0         3

6- أنغولا       1          0          1

7- الكاميرون  0           1          4

8- ج إفريقيا   0           1          3

9- السنغال     0           1          1

10- ر.الأخضر0          1           0

11- ك ديفوار  0           0         2

12- زامبيا     0           0          1.

 

الترتيب حسب الفرق:

 

1- الجزائر

2- السنغال

3- المغرب والكاميرون

5- أنغولا و جزر موريس.

 

إنطباعات

 

سعاد لحكل لاعبة المنتخب الوطني: 

“فرحتنا لا توصف بتتويج المنتخب الوطني”

 

أكدت المنازلة سعاد أن تتويج المنتخب الوطني للجودو جاء ثمرة عمل لسنوات: “أردنا الوصول لمحطات قارية. هذا التتويج سيكون حافزا كبيرا لبلوغ محطات ومشاركة في محطات عالمية نشرف فيها الراية الوطنية بكل إجتهاد”.

 

سليمة سواكري عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الإفريقي للجودو:

“تتويج المنتخب هو مكسب كبير للوطن”

 

صرحت البطلة السابقة لرياضة الجيدو سليمة سواكري أن تفوق المنتخب الوطني هو مكسب للرياضة الجزائرية: “نثمن مجهودات اللاعبين الذين كانوا أبطالا ومنافسين حقيقين لمصارعين أجانب كانوا مرشحين للفوز”. ختمت قولها بتقديم التبريكات والثناء لجميع الفائزين والتأكيد على العمل في المواعيد القادمة خلال البطولات المحلية والقارية وألعاب البحر الأبيض المتوسط.

 

ين عمر مصطفى مصارع الجيدو:

“الحمد الله وفقنا في مبتغانا وسنكون بقوة خلال الألعاب المتوسطية”

 

“المنافسة كانت قوية بين المتنازلين الذين كانوا مرشحين على الورق قبل بداية منافسة البطولة الإفريقية للجيدو. بفضل الجهود والعمل تم تتويجنا بسبع ميداليات ذهبية، جعلتنا في ريادة البطولة. ولن نقف عند هذا الحد وسنعمل بقوة لتشريف الراية الوطنية في محفل الألعاب البحر الأبيض المتوسط.

 

تغطية و تصوير: عبد الكريم مكالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P