الأولىحوارات

حصريا لجريدة بولا… العقيد عبيدات عز الدين قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بوهران: “الدرك الوطني على أتم الجاهزية والإستعداد لإنجاح ألعاب المتوسط”

السلام عليكم سيدي شكرا لتلبية الدعوة، أولا ما هو مخطط الدرك الوطني خلال الألعاب المتوسطية؟

 “وعليكم السلام لا شكر عبر واجب. تحسبا لإنطلاق فعاليات ألعاب البحر المتوسط في طبعتها 19 التي تحتضنها ولاية وهران في الأيام القليلة المقبلة إبتداءا من 25 جوان إلى غاية 6 جويلية 2022، سطرت قيادة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بوهران، برنامجا خاصا لتأمين هذه التظاهرة الرياضية والتي تزامنت مع إفتتاح موسم الإصطياف. حيث سخرت كافة الوسائل المادية، البشرية والتقنية، وذلك بإقحام جميع الوحدات التابعة لقيادة المجموعة (الفرق الإقليمية، الفرق الخاصة، فرقة حماية البيئة، فرقة حماية الأحداث، فرقة حماية الممتلكات الثقافية، سرية أمن الطرقات، فصائل الأمن والتدخل، فصيلة الأبحاث، الثنائيات السينوتقنية، التشكيلات الجوية وكذا وحدات التدخل)، من أجل ضمان الأمن والسكينة العمومية لولاية وهران”.

بخصوص النقل سيدي نعلم أن معظم مداخل المدينة معروفة بالإزدحام خاصة خلال فترة الصيف، هل سطرتم برنامجا لتنظيم النقل؟

 “نعم كما تعرفون أن ولاية وهران تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين من جميع الولايات، بحيث تسجل الولاية كثافة مرورية جدا عالية، ولهذا الغرض وضعت قيادة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بوهران، مخططات أمنية من أجل تأمين كل المحاور والطرق الكبرى، مداخل ومخارج الولاية، من خلال وضع نقاط مراقبة وتفتيش بإستعمال جميع الوسائل التقنية كجهاز قياس السرعة، جهاز الكشف عن الكحول، جهاز الكشف عن المخدرات، وذلك بإقحام الثنائيات السينوتقنية من أجل تفتيش المركبات مع السهر على ضمان سيولة حركة المرور بالطرق الرئيسية والثانوية المخصصة لمرور الوفود الرياضية المشاركة في هذه التظاهرة الرياضية من أجل التنقل بكل أريحية لكافة المواطنين”.

في الآونة الأخيرة تم تداول معلومات حول توقيف حركة الدرجات النارية ووضع توقيت للشاحنات، ما تعليقكم سيدي حول صحة هذه المعلومات؟

 “فيما يخص حقيقة منع الدراجات النارية من السير خلال فترة الألعاب المتوسطية، تم في هذا السياق إصدار قرار ولائي يمنع سير الدراجات النارية خلال هذه الفترة وهذا بإقتراح من اللجنة الأمنية الولائية لتجنب الإعتداءات على الأشخاص. كما تم منع سير الشاحنات خلال فترة زمنية محددة تبعا للقرار الولائي تفاديا للكثافة المرورية، من أجل تسهيل حركة المرور، إبتداءا من الساعة الخامسة صباحا إلى غاية الساعة الحادية عشر ليلا”.

هل سيتم إقحام أفراد الدرك الوطني بالزي المدني سيدي؟

 “نعم تم إقحام فرق مختصة تعمل بالزي المدني من أجل تنشيط الإستعلام والتبليغ الفوري والدقيق عن أي تصرف منافي للقانون ومن شأنه التأثير على سير هذه التظاهرة الرياضية”.

ماهي الإجراءات الصارمة التي سيتم اتخاذها في هذا الإطار؟

 “نعم، بغرض إنجاح هذه التظاهرة اتخذت مجموعة من التدابير والإجراءات الأمنية المتمثلة في، ضمان التواجد الميداني لأفراد الدرك الوطني على مستوى كل المنشآت الرياضية التي ستشهد المنافسات التابعة لإقليم الإختصاص وكذلك أماكن الإيواء بالنسبة للمشاركين في الألعاب المتوسطية (فندق نيوبيتش، فندق منيرة، فندق ميامي بيتش، المركب السياحي الأندلسيات، الملعب البلدي بمرسى الحجاج، نادي الفروسية عنتر بن شداد، حقل الرماية بحاسي بن عقبة). القيام، أيضا، بدوريات راجلة ومتحركة بالإقليم من طرف فصائل الأمن والتدخل لغرض محاربة الجريمة بشتى أنواعها والمرافقات من وإلى المنشآت الرياضية من أجل التغطية الأمنية الشاملة بولاية وهران”.

هل سيتم دعم فرق الدرك الوطني من مختلف الولايات؟

 “فيما يخص الدعم اللوجتيسي، فقد تم تدعيم وحدات المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بوهران بعدة تشكيلات من الولايات الأخرى.”

 هل من إضافة سيدي؟

 “أريد أن أضيف، أنه تم وضع مركز مراقبة بواسطة الفيديو على مستوى مقر المجموعة الدرك الوطني بوهران، يضم أفراد مؤهلين يتم من خلاله مراقبة مختلف إقليم الولاية وهران على مدار 24 ساعة وهذا من أجل، مراقبة شبكة الطرقات والمحاور وكذا مختلف المنشآت الرياضية، تحركات الوفود المشاركة عبر تقنية الفيديو وذلك بالتنسيق التام مع مختلف الوحدات المقحمة في الميدان، إضافة إلى إقحام التشكيلات الجوية لمختلف المروحيات التابعة لسلاح الدرك الوطني  وذلك لضمان التغطية الأمنية الشاملة للإقليم وكذا توفير الأمن و الراحة للمواطنين والرياضيين على حد سواء”.

كلمة ختامية..

 “في الأخير، أفراد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بوهران، على أتم الجاهزية والإستعداد لإنجاح هاته التظاهرة. كما نطلب من ساكنة ولاية وهران التعاون مع مصالحنا لإعطاء صورة مشرفة لولاية وهران ولبلدنا المفدى. يجدر الإشارة أن هناك تنسيق تام وكامل مع جميع المصالح الأمنية والإدارية لولاية وهران لإنجاح هاته التظاهرة. ويبقى الخط الأخضر 1055 تحت تصرف المواطنين. الشكر موصول لجريدة بولا الرياضية مع تمنياتنا لكم بمزيد من النجاح والتوفيق”.

حاورته: هاشم وداد

تصوير: مكالي. ع

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P