حوارات

المستشار منصف السويسي رئيس اللجنة الوطنية للكرة المصغرة: “الكرة المصغرة أخذت أبعادا دولية و على الجزائر مواكبة هذا التطور”

يأمل القائمون على مشروع إنشاء إتحادية لكرة القدم المصغرة في الجزائر  أو ما تعرف بالميني فوتبول أن  يرى مشروعهم النور، بعد إنتظار دام لسنوات وذلك بقيادة المستشار منصف السويسي الذي عقد العزم على تطويرها في الجزائر بالرغم من قلة الإمكانيات ،إلا أنه بصبره ونضاله المستمر تمكن من خطو خطوة كبيرة في طريق الحصول على الإعتماد لإنشاء إتحادية وطنية للعبة التي عرفت إنتشارا كبيرا في كل ربوع الوطن، وقد أقيمت عدة ندوات للتعريف بهذه اللعبة لما توليه من أهمية خاصة أنها رياضة عرفت رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة في كل أنحاء العالم ،وكذا إقامة ندوات للتعريف بقوانين هذه الرياضة. ويأمل القائمون على اللجنة الوطنية للميني فوتبول إلى بذل كل الجهد لتشكيل فرق قوية قادرة على المنافسة القارية والمحلية وتشريف الألوان الوطنية. و للتعريف أكثر بهذا المشروع حاورنا المستشار منصف السويسي عراب كرة القدم المصغرة في الجزائر.

مرحبا بكم سيدي الكريم في جريدة بولا الرياضية؟

“مرحبا بكم مسرور جدا لأن جريدتكم من المواكبين لمشروع الميني فوتبول وأنتم مشكورون على ذلك”.

كرة القدم المصغرة اليوم صارت أكثر تموقعا وقوة من السابق وشباب اليوم صار ملهما بهذه اللعبة، ماذا تقول في هذا الموضوع؟

“الحمد لله مشروع الميني فوتبول هو مشروع كل الشباب الجزائري ،واليوم صار مشروعا وطنيا من أجل خدمة الشباب والشبيبة الجزائرية في إطار منظم ومحترف”.

كيف بدأت فكرة الكرة الصغيرة عند السيد منصف السويسي؟

“المشروع بدأ معي سنة 1995 بالمعهد الوطني لإطارات الشباب والرياضة بمدينة ورقلة ،وانطلاقا من استراتيجية قطاع الشباب والرياضة بالجزائر والعمل الجواري ،كنت قد نظمت عدة دورات وطنية ودولية بحكم كنت مديرا لعدة مؤسسات شبانية ، وفي 2015 و 2016 وتنسيقا مع الأشقاء بتونس وليبيا نظمنا دورات مغاربية للميني فوتبول”.

في مختلف دول الجوار لاحظنا تطور هذه اللعبة وهيكلتها في اتحادات محلية منضوية تحت لواء الاتحاد الدولي؟

” صحيح في دول مثل ليبيا و تونس ومصر تجربة الميني فوتبول أخذت بعدا تطوريا كبيرا ،حيث أنشأت الاتحادات ونظمت بطولات وطنية وشاركوا في بطولات قارية ومؤخرا شاركوا في كأس أمم إفريقيا بنيجريا”.

على ذكر الاتحادات، الكثير يتساءل أين وصلتم في مرحلة إنشاء الاتحادية الجزائرية للعبة الميني فوتبول؟

” لتشكيل اتحادية يجب على الأقل تشكيل 13 رابطة ولائية، نحن اليوم نملك أربع رابطات رسمية وننتظر ترسيم 15 رابطة أخرى في غضون 20 يوم المقبلة، و فور ترسيم هذه الرابطات ستكون الخطوة الأخيرة من أجل تحقيق الحلم وإنشاء الاتحادية الجزائرية للكرة الصغيرة”.

تابعنا في المدة الأخير وصول رسائل دعم كبيرة لكم من مختلف الهيئات الدولية، وآخرها رسالة اتحاد شمال إفريقيا وهذا شيء إيجابي للكرة الصغيرة بالجزائر؟

” الحمد لله هذا شرف لي ولبلادي، نحن نعمل على تشريف الجزائر وتمثيلها أحسن تمثيل، فمكانة الجزائر كبيرة وقوية في مختلف الهيئات الدولية والعالمية”.

هل هناك دعم من طرف السلطات العليا في البلاد من أجل إعطاء دفع لهذه الرياضة؟

“بالطبع هناك دعم كبير وكبير  جدا، وجدنا الأبواب مفتوحة من طرف وزارة الشباب والرياضة ،حيث وفروا لنا كل الدعم المعنوي من أجل مواصلة تحقيق الحلم ،وكل الشكر أيضا لمديري الشبيبة والرياضة في مختلف الولايات على مجهوداتهم المبذولة والشكر لكل داعم لهذا المشروع”.

هدفكم إنشاء اتحادية جزائرية للعبة، هل توجد أهداف أخرى وراء هذا المشروع؟

” نعم أكيد، سجلنا تهافتا كبيرا لشبابنا على رياضة الميني فوتبول بالملاعب الجوارية ،ونحن نسعى إلى هيكلة هذه الملاعب وإدخال طرق حديثة في ممارسة هذه اللعبة. رفعنا التحدي لما نملكه من كفاءات ودكاترة وإطارات وأساتذة لهم باع كبير في التسيير الرياضي ،وقد أدخلنا دراسات عن الميني فوتبول بالمعاهد الرياضية والجامعات ،وهذا يدخل ضمن استراتيجيتنا لتطوير الميني فوتبول بالجزائر  بشكل أكاديمي واحترافي”.

بالنسبة للحكام والمدربين هل هناك تخطيط من أجل تنظيم دورات تكوينية لهم؟

” أكيد فمن ضمن استراتيجيتنا تنظيم ملتقيات ودورات تكوينية للحكام والمدربين ،و مؤخرا كنا في ملتقى وطني بجيجل وفي مطلع سبتمبر سيكون هناك ملتقى ودورات تكوينية في وهران،  وأشكر بالمناسبة مدير الشبيبة والرياضة على مجهوداته المبذولة”.

شكرا لكم سيدي الكريم على هذا الحوار و تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح؟

” شكرا جزيلا لكم ، وأغتنم الفرصة لتوجيه رسالة إلى السلطات العليا من أجل دعم أكثر لهذا المشروع الذي يعود بالفائدة على شبابنا .و يبقى أملنا كبير في السيد رئيس الجمهورية  و وزير الشباب والرياضة لدعمنا و تحقيق حلم شبابنا”.

حاوره: سنينة مختار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P