تحقيقات وروبورتاجات

عين تموشنت … احتضان المهرجان الوطني للرياضة والعمل

اختتمت يوم السبت الطبعة الأولى من المهرجان الوطني للرياضة والعمل الذي احتضنته ولاية عين تموشنت يومي17 و18 فيفري الحالي. شارك في هذا المهرجان أكثر من 250 رياضي ورياضية، وهو المهرجان الذي أقيم بالقاعة المتعددة الرياضات الشهيد العربي بن جريد بعين تموشنت. وعرفت المنافسة مشاركة قياسية تتمثل في 250 رياضي ورياضية ممثلين لـ 12 رابطة ولائية عبر الوطن على غرار تيبازة، الجزائر العاصمة، خنشلة، تبسة، سكيكدة، ورقلة، بشار، سيدي بلعباس، الشلف، عين تموشنت، وهران وسطيف. وفتح هذا الحدث الرياضي مجال التنافس بين المشاركين في تخصصات كرة القدم وكرة السلة والكرة الحديدية ذكور وإناث.

الحماية المدنية لسيدي بلعباس يتوج بدورة كرة القدم

 أجريت منافسة كرة السلة بالقاعة المتعددة الرياضات الشهيد العربي بن جريد بعين تموشنت. فيما لعبت مسابقة الكرة الحديدية بميدان الكرة الحديدية. في حين احتضن كل من الملعب الجواري حي الإطارات وملعب المركب الرياضي أطوار منافسة كرة القدم. وشارك في منافسات كرة القدم ثمانية فرق قسمت على مجموعتين كالتالي. فالمجموعة الأولى عرفت تواجد فرق ديوان التسيير العقاري بشار، -صوميك سكيكدة، تشكيلة عين تموشنت. الشبيبة الرياضة لبلدية الكاليتوس. أما المجموعة الثانية، فعرفت تواجد كل من أومبالاج وهران، ولاية تبسة، الحماية المدنية، سيدي بلعباس وسيترام ورقلة. فيما جاءت النتائج الكاملة على النحو التالي: المرتبة الأولى للحماية المدنية لسيدي بلعباس، المرتبة الثانية لسيترام ورقلة، المرتبة الثالثة لديوان التسيير العقاري بشار، المرتبة الرابعة للشبيبة الرياضة لبلدية الكاليتوس، المرتبة الخامسة لصوميك سكيكدة، المرتبة السادسة لأومبالاج وهران، المرتبة السابعة لتشكيلة عين تموشنت، المرتبة الثامنة لولاية تبسة.

تألق سيدات الجمعية الرياضية النسوية عين تموشنت

 أما منافسة كرة السلة فشهدت مشاركة العديد من الفرق، ويتعلق الأمر عند السيدات بالنادي الرياضي عبد العزيز موزاوي للجزائر العاصمة والجمعية الرياضية النسوية لعين تموشنت. توج فريق سيدات الجمعية الرياضية النسوية عين تموشنت باللقب على حساب سيدات النادي الرياضي عبد العزيز موزاوي. في حين، فشهدت المنافسة عند الرجال مشاركة كل من الوداد الرياضي لسيدي بلعباس، الجمعية الرياضية المصالحة عين تموشنت وصوميك سكيكدة. وجاءت النتائج النهائية على النحو التالي: المرتبة الأولى للجمعية الرياضية المصالحة عين تموشنت، المرتبة الثانية للوداد الرياضي لسيدي بلعباس، والمرتبة الثالثة لصوميك سكيكدة.

مشاركة قياسية في منافسة الكرة الحديدية

 أما في منافسة الكرة الحديدية، فعرف المهرجان الرياضي مشاركة قياسية ونوعية بتسعة رابطات ولائية وتمثلت في عين تموشنت، الجزائر العاصمة، تيزي وزو، تيبازة، خنشلة، بلعباس، ورقلة، سكيكدة والشلف، ممثلة بـ42 رياضي ورياضية. وجرت المنافسة بميدان الكرة الحديدية. حيث شهد اليوم الأول إجراء التصفيات فيما لعبت المباريات النهائية يوم السبت. وجاءت النتائج النهائية على النحو التالي: المرتبة الأولى لفريق أمن بلعباس والمكون من الثلاثي عبد القادر دريسي، مسطقي وسبع كمال، المرتبة الثانية لصونيك سكيكدة والمكون من الثلاثي سعدي عزيز، محمد بن جمعة، فاتح موخبي. أما المرتبة الثالثة فعادت لصالح اتصالات الجزائر لتيبازة للثلاثي عبد الحميد جيدا، عبد الحميد بربرا وعليلي الطيب.

زيارة تضامنية لرئيسة مصلحة الرياضة

على هامش المهرجان، قام كل من: رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل، السيد عبد الكريم شوشاوي”، رفقة مدير الشباب والرياضة لولاية عين تيموشنت، السيد: “محمد عزوار”، ورئيس الرابطة الولائية، السيد:”بوسيفبن سعادة”، مع عدد من الرياضيين المشاركين في المهرجان، بزيارة تضامنية من أجل الإطمئنان ونقل رسالة تضامن وتشجيع ومؤازرة للسيدة: “فاطمة حمدوش” المعروفة “بعائشة”، رئيسة مصلحة الرياضة التي تواصل علاجها بمستشفى المؤسسة العمومية الجوارية “بني صاف”.

عبد الكريم شوشاوي (رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل):” المهرجان كان ناجح بامتياز”

عبد الكريم شوشاوي
عبد الكريم شوشاوي

 خلال كلمته الافتتاحية بالمناسبة، أكد رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة و العمل عبد الكريم شوشاوي أن “هذه التظاهرة الرياضية المنظمة تحت رعاية وزير الشباب و الرياضة بمناسبة اليوم الوطني للشهيد، تسجل مشاركة 12 رابطة ولائية للرياضة و العمل من شتى أنحاء البلاد على غرار تبسة وبشار و الجزائر.” واصل محدثنا كلامه قائلا: “الشيء المميز في هذا المهرجان هو منافسة كرة القدم المصغرة والتي نحاول الاستثمار فيها، لأنها غير مكلفة بالنسبة للرياضيين العمال، وتناسب تكاليفهم المحتومة. بالإضافة لمشاركة العنصر النسوي جنبا إلى جنب في الكرة الحديدية. كان التنظيم محكم كل الظروف كانت مهيأة من إقامة والهياكل الرياضية. الحمد لله، فهذا المهرجان كان ناجح بامتياز. لا يخفى عليكم لأن الاتحادية هدفها هو توفير النشاط الرياضي لكل العمال. ومن هذا المنبر أشكر كل المتدخلين في التنظيم على رأسها الرابطة الولائية لعين تموشنت. كذلك الشكر الموصول للسيد الوالي المحترم. ف ولاية عين تموشنت تسخر بإمكانيات كبيرة تركتنا نفكر في تعزيز المشروع المستقبلي والممثل في مهرجان وطني في كرة القدم المصغرة.  نحن بصدد دراسة المشروع.”

بوسيف بن سعادة (رئيس الرابطة الجهوية للرياضة والعمل):“ولايتنا تمتلك مرافق مذهلة”

بوسيف بن سعادة
بوسيف بن سعادة

 من جهته، أوضح رئيس الرابطة الولائية للرياضة والعمل بعين تموشنت، بوسيف بن سعادة أن “المشاركين في هذه التظاهرة التي تواصلت فعالياتها على مدار يومين هم موزعين على ثلاثة تخصصات رياضية. فتتنافس عدة فرق فيما بينها على لقب رياضة كرة القدم، فيما يسجل تخصص كرة السلة مشاركة عدة فرق من ضمنها ثلاثة خاصة بصنف الذكور وفريقين للإناث.” أضاف أن “هذا الموعد الرياضي يسجل أيضا مشاركة 18 ثلاثية في تخصص الكرة الحديدية من ضمنها ثلاثيتين (2) لصنف الإناث حيث يحتضن مضمار الكرة الحديدية مجريات هذه المنافسة”. أكد أن ولاية عين تموشنت تمتلك الإمكانيات والمرافق من أجل احتضان مهرجان عالمي رياضي أكبر، قبل نهاية السداسي الأول من هذه السنة، يضم رياضات أخرى مثل العدو الريفي، الشطرنج، إضافة لكرة القدم والكرة الحديدية، وكرة السلة.

محمد عزوار (مدير الشباب والرياضة لعين تموشنت):“كل المرافق سخرت لنجاح هذا المهرجان”

محمد عزوار
محمد عزوار

” بسم الله الرحمن الرحيم. احتفالا بذكرى يوم الشهيد، احتضنت ولاية عين تموشنت بالتنسيق مع الاتحادية للرياضة والعمل، مهرجان وطني متخصص في ثلاثة رياضات كرة القدم المصغرة، كرة السلة والكرة الحديدية. وبهذا، ومن خلال هذا المهرجان، حاولنا التغيير من نفسية العامل وإخراجه من روتين العمل. كما أنه من خلال هذا المهرجان، سنؤكد أن ولاية عين تموشنت تزخر بمرافق كبيرة، وتستطيع احتضان أي مهرجان وطني ودولي.”

وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P