الأولىتحقيقات وروبورتاجات

النادي الرياضي الهاوي الجيل الجديد بوهران … الأيكيدو.. مصدر للأخلاق الحميدة والقيم النبيلة

تعتبر رياضة الأيكيدو من الاختصاصات التي تغرس لدى الممارسين مجموعة من الأخلاق والقيم النبيلة تصبّ كلها في قالب الحفاظ على الأخر كعنصر ضروري للارتقاء بالفرد.

فالآيكيدو، بشهادة جميع المختصين، له تأثير تربوي فعّال عند الفرد، فهو يغرس لدى ممارسيه مجموعة من المبادئ الأخلاقية والقيم النبيلة، كما أن ممارسة الآيكيدو تغرس لدى النشء السلوكيات الايجابية وتساعده على كسب الثقة بالنفس والتحلي بالروح السلمية والقيم الأخلاقية.

بالإضافة لذالك فإن مُمارس الآيكيدو يتجنب الإصابات ويُحافظ على الآخر كعنصر ضروري لتطوير الذات. من بين الجمعيات الناشطة في هذا المجال نجد النادي الرياضي الهاوي الجيل الجديد الذي يواصل التألق والبروز من خلال إعطاء الأولوية للتكوين.

وكان ميلاد رياضة الآيكيدو في الجزائر سنة 1983 تحت وصاية الاتحادية الجزائرية للجيدو، وفي سنة 2000 انضمت إلى الاتحادية الجزائرية للفنون القتالية ونشطت كلجنة وطنية في هذا الاختصاص حتى سنة 2017 اين تأسست كاتحادية مستقلة بذاتها. للإشارة، تحصي الهيئة الفيدرالية 20 ألف ممارس لرياضة الآيكيدو، يمثلون 14 رابطة ولائية (متواجد عبر 43 ولاية)، كما أن عدد المدربين ارتفع إلى 700 مدرب ونسبة 70 بالمائة من مزاولي هذه الرياضة تنتمي لفئة الأطفال.

شريفي شيماء (مصارعة):“أتمنى الذهاب بعيدا في هذه الرياضة

شريفي شيماء
شريفي شيماء

 صرحت المصارعة شريفي شيماء والتي تبلغ من العمر 16 سنة بأنها كانت تبحث عن رياضةً دفاعية ونصحوها بممارسة الآيكيدو. وأضافت بأن هدفها هو التحصل على الميدالية الذهبية وفتح قاعة لهذه الرياضة وتِصبح مدربة في المستقبل.”

ختو فاطمة (مصارعة):“هدفي هو أن أصبح بطلة عالمية

ختو فاطمة
ختو فاطمة

 صرحت المصارعة الصغيرة ختو فاطمة بأنها دخلت هذه الرياضة عن طريق أخيها الذي كان يتدرب قبلها، وأكدت أنها وجدت هذه الرياضة سهلة وممتعة جدا، وهدفها هو أن تصبح بطلة عالمية في المستقبل.

بوليف منصور (مصارع):“جد فخور لتعلمي عدة مهارات في هذه الرياضة

بوليف منصور
بوليف منصور

 صرح المصارع بوليف منصور أنه كان يمارس رياضة كرة القدم قبل هذه الرياضة، لكن عند دخوله لهذه الرياضة أُعجب بها كثيرا، وهو جد فخور لأنه تعلم مهارات كثيرة، والآن هو يعمل لتحقيق الهدف الذي سطره منذ دخوله لهده الرياضة.

علال سيدي محمد (مصارع):“أعتبر هذه الرياضة أم الفنون القتالية

علال سيدي محمد
علال سيدي محمد

صرح المصارع الصغير عبال سيدي محمد بأنه اختار هذه الرياضة لأنه يعتبرها أم الفنون القتالية. أما بخصوص أهدافه فصرح أنه يريد أن يصبح مدربا ويتحصل على ميداليات ذهبية بإذن الله.

تغطية: وداد هاشم /إعداد: محمد عمر

تصوير: شعيب أسامة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P