متفرقات

من تنظيم جمعية الأمل وتحت إشراف والي عين تموشنت … بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة … تنظيم نشاطات رياضية بحمام بوحجر

بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة المصادف ليوم 03 ديسمبر من كل سنة، وتحت إشراف السيد والي ولاية عين تموشنت، امحمد مومن، وبحضور السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، بوعبد الله مفتاح، السلطات المحلية المدنية والأمنية، نواب البرلمان وممثلي الأسرة الثورية، نظم النادي الرياضي الهاوي الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة لبلدية حمام بوحجر مجموعة من النشاطات الرياضية، أبرزها مباراة في كرة القدم جمعت بين نادي الأمل لذوي الهمم ذهنيا ونادي الأبطال. هذه المباراة انتهت بنتيجة التعادل الإيجابي هدف في كل شبكة. بالإضافة أيضا لمنافسة في تنس الطاولة، وبعض النشاطات الترفيهية المقدمة من طرف براعم المؤسسات المتخصصة، بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة للولاية. هذه النشاطات الرياضية أقيمت بقاعة الرياضات “الشهيد عبد الله فتحي” ببلدية حمام بوحجر. كما تم تنظيم معرض خاص بالمعاقين الأبطال في جميع التخصصات الرياضية. وبالمناسبة أشرف والي الولاية على توزيع كراسي متحركة كهربائية ودراجات نارية وشهادات تكريمية للجمعيات الناشطة، وكذا المتوجين في هذه التظاهرة الرياضية.

ولد أحمد جميلة (مديرة النشاط الاجتماعي):“الاحتفالية كانت ذات طابع رياضي بامتياز”

ولد أحمد جميلة
ولد أحمد جميلة

 “بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم المصادف ل 03 ديسمبر من كل سنة، أتقدم باسمي واسم كافة إطارات مديرية النشاط الاجتماعي، وكل سكان ولاية عين تموشنت بأحر التهاني لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا. كان طابع الاحتفالية رياضيا بامتياز، وهذا بمشاركة مديرية الشباب والرياضة لولاية عين تموشنت، وكذا النوادي الرياضية، حيث اخترنا لها شعار “إعاقتي عزيمتي”، وهذا من أجل إبراز دور ذوي الهمم في الشق الرياضي. فمديرية النشاط الاجتماعي تكثف جهودها مع جميع القطاعات، وعلى رأسها مديرية الشباب والرياضة، في إطار الاتفاقية المبرمة بين القطاعين الوزاريين. أحيطكم علما بأن عدد المعاقين على مستوى ولاية عين تموشنت يبلغ 20874 شخص من بينها فئة جد مهمة تتولاها الدولة بتقديم مساعدات متمثلة في منح عائلية، وفئة أخرى مستفيدة من منح العجز 100% 4577 شخص في سنة 2022، بالإضافة إلى التغطية الاجتماعية التي يستفيد منها 4697 شخص. هناك منح تقدم لفئة الأقل من 100%، وأيضا مساعدات أخرى متمثلة في التغطية الاجتماعية ومجانية النقل والتكوين المهني والتعليم المتخصص والتعليم في المؤسسات العادية، حيث يبلغ عدد الأطفال 319 طفل متكفل بهم بيداغوجيا و166 متكفل بهم على مستوى 26 قسم موزع على مستوى تراب الولاية، وكذا الإدماج الاقتصادي، وهذا دليل على المجهودات الكبيرة للتكفل بهذه الفئة. نشكر بالأخص والي الولاية الذي يولي اهتمامه بهذه الفئة، في الأخير كل عام وهم متألقون ومزيدا من النجاح والعزيمة كما ألفناهم كل مرة من أجل اندماجهم في مجتمع متكافئ لا يقصي أحدا. هذا هو هدفنا والدليل مشاركة كل القطاعات في هذا اليوم.”

 بوترفاس عبد القادر (الأمين العام للنادي الهاوي أبطال ذوي الاحتياجات الخاصة):“نطلب من السلطات إعادة النظر في قيمة الإعانة المالية الممنوحة لنا”

 بوترفاس عبد القادر
بوترفاس عبد القادر

 “بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة المصادف ليوم 03 ديسمبر من كل سنة والتظاهرة الرياضية التي احتضنتها قاعة الرياضات “الشهيد عبد الله فتحي” ببلدية حمام بوحجر، وبرعاية السيد والي ولاية عين تموشنت وبدعوة من نادي الأمل لحمام بوحجر، شارك النادي الرياضي الهاوي أبطال ذوي الاحتياجات الخاصة لولاية عين تموشنت في هذه المناسبة من خلال إقامة معرض لحصيلة نشاط النادي. بالإضافة إلى إجراء مقابلة استعراضية في كرة القدم للمتأخرين ذهنيا بين فريق ولاية عين تموشنت وفريق أمل حمام بوحجر. لقد كانت لنا فرصة لملاقاة الوالي، مع الوفد المرافق له، حيث تم فيه طرح انشغالاتنا بخصوص إعادة النظر في قيمة الإعانة المالية الممنوحة لنا، وهذا بالرجوع إلى المقاييس المعتمدة في تقسيم الإعانات المالية للجمعيات الممارسة لنشاط حقيقي وملموس في الميدان. ضرورة مراعاة نشاطنا على المستوى المحلي والوطني، بتأسيس بطولات ولائية. فرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة هي قضية اندماج في المجتمع والابتعاد عن الانزواء.”

مفتاح بوعبد الله (رئيس المجلس الشعبي الولائي لعين تموشنت):“أشرفنا رفقة الوالي على توزيع كراسي متحركة كهربائية”

مفتاح بوعبد الله
مفتاح بوعبد الله

 “بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة لذوي الهمم المصادف للثالث ديسمبر من كل سنة، شاركنا اليوم رفقة السيد الوالي، أمحمد مومن، السلطات المحلية المدنية والأمنية، نواب البرلمان، ممثلي الأسرة الثورية، ممثلي المجلس الأعلى للشباب وممثلي المرصد الوطني للمجتمع المدني في مجموعة من النشاطات المنظمة بهذه المناسبة من طرف النادي الرياضي الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة، بمشاركة كل من مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن ومديرية الشباب والرياضة للولاية. كما أشرفنا رفقة السيد الوالي والوفد المرافق على توزيع كراسي متحركة كهربائية ودراجات نارية.”

لشلاش محمد أمين (مربي متخصص رئيسي بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين):“الأجواء كانت رائعة للغاية”

لشلاش محمد أمين
لشلاش محمد أمين

 “بهذه المناسبة والمتمثلة في اليوم العالمي لذوي الهمم الموافق ل 3 ديسمبر لكل سنة، شارك المركز في هذا الحفل بعرض بعض النشاطات الحية من طرف الأطفال، وبعض الأعمال اليدوية من صنع أبطال المركز. لقد كان هناك أيضا عرض فني تحت أنظار الحضور، وكذا رقصة من طرف براعم المركز تحت عنوان الفراشات الراقصات. الأجواء كانت رائعة وسط هؤلاء الذين يعدون بالنسبة لي صناع الأمل.”

بن عقلية ستي (رئيسة الجمعية التضامنية لذوي الاحتياجات الخاصة بلدية وادي برقش):“شكرا لكل من شاركنا في هذه الاحتفالية”

بن عقلية ستي
بن عقلية ستي

 “بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم، حضرت هذا اليوم بصفتي رئيسة الجمعية التضامنية لذوي الاحتياجات الخاصة لبلدية وادي برقش، وفي نفس الوقت عضو في النادي الرياضي الهاوي الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة، كلاعبة تنس الطاولة. لقد كان التنظيم جيدا تحت إشراف والي ولاية عين تموشنت، ومدير الشباب والرياضة وبحضور كل فعاليات المجتمع المدني والسلطات المحلية.  نشكر السيدة، عطية رحمونة رئيسة النادي وكل ما شاركنا هذه الفرحة في هذا اليوم وأتمنى الشفاء للجميع.”

بوثلجة خطيب (حارس مرمى لذوي الاحتياجات الخاصة):“شكرا لجمعية الأمل”

بوثلجة خطيب
بوثلجة خطيب

 “السلام عليكم، أولا وقبل كل شيء أهنئ فئة ذوي الهمم بمناسبة عيدهم العالمي. كما أشكر جمعية الأمل وعلى رأسها رئيسة الجمعية، عطية رحمونة والمدرب زحاف ياسين.  كما أشكر زملائي وكل من شارك وساهم في إنجاح هذه النشاطات الرياضية، وعلى رأسهم السيد والي الولاية. الأجواء كانت رائعة. قدمنا مباراة جميلة وأتمنى التوفيق للجميع.”

عطية رحمونة (رئيسة جمعية الأمل):“شكرا لكل من ساهم في إنجاح هذه التظاهرة”

عطية رحمونة
عطية رحمونة

 “بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، قمنا بتنظيم منافسة رياضية ترفيهية تحت إشراف والي الولاية. هذه التظاهرة عرفت مشاركة عدة مراكز تابعة لمديرية النشاط الاجتماعي، وجرت في ظروف جيدة. أشكر كل من ساهم معي في إنجاح هذه التظاهرة، وهذا من أجل إدخال البهجة والفرحة لهذه الفئة وإدماجها في المجتمع. كما أشكر السلطات المحلية لبلدية حمام بوحجر، ومدير القاعة على تقديم يد المساعدة وكل عام وفئة ذوي الهمم بألف خير.”

تغطية: بوعزة علي /إعداد: محمد عمر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P