ألعاب البحر المتوسط 2022الأولى

بولا حضرت و غطت الحدث…. تابعين للجنة الوطنية لتأمين الألعاب المتوسطية…. انطلاق الدورة التكوينية الأولى لأعوان الملاعب المتطوعين بوهران

انطلقت صباح أمس الأحد بالمعهد الوطني العالي للرياضات بعين الترك  ،  الدورة الأولى لتكوين أعوان الملاعب المتطوعين ، في إطار التحضيرات للطبعة ال19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط (وهران 2022). و ستكون هذه الدورة التكوينية الأولى المنظمة من قبل اللجنة المنظمة للطبعة ال19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط ، بالتنسيق مع مديرية الشباب و الرياضة لولاية  وهران و السلطات العمومية ،  مخصصة لتكوين دفعة أولى مكونة من حوالي 140 مشارك يمثلون 14 ولايات ، تحت إشراف  لجنة التكوين و التطوير و لجنة الإعلام و الاتصال و اللجنة الأمنية على مستوى لجنة تنظيم دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط . و بخصوص هذه المحطة الإعدادية أوضح المكلف على مستوى لجنة تكوين الألعاب المتوسطية  :” نحن واعون أنّ تأطير الطبعة ال19 من ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران  يمرّ حتما عبر تكوين المتطوعين الذين سيكونون المرآة العاكسة لدورة نريدها ناجحة من خلال تجنيد كل الفاعلين في الحركة الرياضية الوطنية و مساهمة مختلف القطاعات الوزارية الأخرى”.

الدورة التكوينية الأولى لأعوان الملاعب المتطوعين بوهران
الدورة التكوينية الأولى لأعوان الملاعب المتطوعين بوهران

الدورة ستمس 140 شابا و شابة

و تمس هذه المحطة التكوينية الأولى التي تتواصل إلى غاية 29 من الشهر الحالي حوالي 140 شابا و شابة يمثلون 14 ولاية من الوطن ، تكون متبوعة بدورة تكوينية ثانية مقررة بالجزائر و دورة ثالثة  بعاصمة العرس المتوسطي . و أضاف ذات المتحدث أن هذه: “الدورات التكوينية الموجهة لأعوان الملاعب المتطوعين الذين سيحصلون على شهادات من قبل اللجنة المنظمة  ” ، مبرزا أهمية هذه المحطة الإعدادية التي يهدف من خلالها إلى تأكيد قدرة بلادنا على تنظيم المواعيد الرياضية الكبرى. و بخصوص هذه المحطة التكوينية  أوضح  والي وهران  ” أنّ برنامج التكوين الأول سيمس 140  متطوعا من أعوان الملاعب ، هم دفعة أولى من العدد الإجمالي الذي يضم 5000 متطوع،  سيتم توزيع المهام عليهم عبر مختلف المواقع التي تحتضن العرس المتوسطي”، مضيفا أنّ “لجنة التكوين و التطوير هي واحدة من مجموع 13 لجنة مكونة للجنة المنظمة. و يتضمن البرنامج التكويني هذا عدة مواد مرتبطة بطبيعة المهام التي ستوكل لأعوان الملاعب خلال دورة الألعاب المتوسطية. و تجدر الإشارة أنّ مراسيم انطلاق هذه الدور التكوينية قد عرفت حضور ممثلين عن السلطات العمومية و الأمنية وأعضاء البرلمان بغرفتيه لولاية وهران. وفي حديث مع بعض المتطوعين ، أكدوا لنا جديتهم في حضور مثل هذه المناسبات وخاصة أنها تقام في ولاية وهران ، و الجدير  بالذكر أن كل هؤلاء المتطوعين الذين حضروا الدورة التكوينية جاءوا من مختلف ولايات الوطن من أجل تمثيل الجزائر  في الألعاب المتوسطية أمام الوفود.

الدورة التكوينية الأولى لأعوان الملاعب المتطوعين بوهران
الدورة التكوينية الأولى لأعوان الملاعب المتطوعين بوهران

كما انطلقت أيضا دورات مماثلة بولايات عديدة على غرار  العاصمة و ولاية قسنطينة تحسبا لتسخير هؤلاء الأعوان أيضا للمشاركة في الألعاب المتوسطية ، كما أن الأمر يتعلق بتكوين أعوان الملاعب من الشباب المتطوعين من فئتي الذكور والإناث والذين ينحدرون من ولايات خنشلة وأم البواقي وميلة و سطيف وبجاية وباتنة والمسيلة وجيجل وتبسة وبرج بوعريريج ،وقسنطينة حيث تم منحهم الشارات الخاصة بهم إلى جانب ألبسة رياضية موحدة وكذا مستلزمات التكوين.

تصريحات

والي وهران : ” نحن جاهزون لإحتضان الألعاب المتوسطية في ظروف جيدة “

والي وهران
والي وهران

” كان لنا حضور من أجل إعطاء إشارة انطلاق الدورة التكوينية الأولى لأعوان الملاعب المتطوعين التابعين للجنة الوطنية لتأمين الألعاب  المتوسطية بمركز تكوين إطارات الشباب بعين الترك ، و التي تشرف عليها اللجنة الوطنية الأمنية .هذه الدورة التي ستحتضنها ولاية وهران بحاجة إلى تكوين قبل انطلاقها،  وها هي وهران اليوم تنضم لولايات الغرب تكوينا و تأطيرا ، الهدف من هذه الدورة إنجاح الألعاب المتوسطية إن شاء الله، ونحن جاهزون لإحتضان الألعاب المتوسطية رغم كل المشككين والمعرقلين ، بعد أن تم قبول وهران لاحتضان العرس الرياضي الصائفة القادمة . للتذكير فإن أزيد  من 90 % من المنشئات جاهزة ونحن على أبواب احتضان ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 ، نحن متواجدون بمعهد عين الترك الذي خضع هو الآخر إلى إعادة تهيئة ، كل شيء فيه جيد وجاهز، حتى لا ننسى أن باقي المنشآت وتيرة الأشغال بها جد متسارعة وستنتهي قبل موعد الألعاب “.

صديقي حسين رئيس لجنة  تكوين  المتطوعين:” سيخضع خلال الدورة 580 متطوع للتكوين كعون ملعب «

صديقي حسين رئيس لجنة  تكوين  المتطوعين
صديقي حسين رئيس لجنة  تكوين  المتطوعين

” هذا النشاط يندرج في إطار البرنامج المعد بالتنسيق مع لجنة الأمن  التابعة للجنة التحضيرية والتنسيق ، مع كل اللجان  ووزارة الداخلية ووزارة الشباب و الرياضة، و تقرر تكوين 580 متطوع عون ملعب ، وهذا لأول مرة في الجزائر، يعني أن هذا التكوين يتوج بإعطاء شهادة دولة. تم اليوم حضور 14ولاية ، وفي هذا الإطار سيكون هناك برنامج يتمثل في تاريخ الألعاب المتوسطية والرياضة بصفة عامة ، تراث مدينة وهران وكل ما يحمله التطوع وان شاء الله ستكون  ناجحة “.

محمد شيخ ممثل عن ولاية النعامة:”أتمنى أن تكون الألعاب المتوسطية ناجحة بعاصمة الغرب الجزائري”

محمد شيخ ممثل عن ولاية النعامة
محمد شيخ ممثل عن ولاية النعامة

” أولا أشكر كل المنظمين والحاضرين معنا في هذه الدورة خاصة ، كما  أتمنى أن تكون الألعاب المتوسطية ناجحة بعاصمة الغرب الجزائري ، وسنكون  كلنا حاضرين من أجل إنجاحها وتمثيلها أحسن تمثيل ، أجواء اليوم الأول كانت جد رائعة سررت كثيرا بحضوري بينهم وأتمنى التوفيق لجميع المتطوعين الحاضرين “.

صاكة عبد الكريم ممثل ولاية سعيدة:” نتمنى أن تكون هذه الألعاب ناجحة  لتشرف وهران خاصة والجزائر عامة “

صاكة عبد الكريم ممثل ولاية سعيدة
صاكة عبد الكريم ممثل ولاية سعيدة

” أشكر مدير المعهد على حسن الاستضافة لهذه الدورة و التي تدخل في إطار التحضير للألعاب المتوسطية صائفة 2022 ، اليوم الأول كان جد رائع خاصة وأن والي وهران قام بالافتتاح الرسمي ورحب  بنا وشجعنا على العمل من أجل إنجاح الألعاب ، أتمنى أن لا تخيب ظنه وأن نكون عند حسن ظنه وأن تكون هذه الألعاب ناجحة  لتشرف وهران خاصة والجزائر عامة “.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P