حوارات

براجي عمورات سليم (المدير التقني الولائي لرابطة وهران لكرة الطائرة): “مستوى كرة الطائرة في وهران أصبح تحت الصفر”

تحدث المدير التقني الولائي لرابطة وهران لكرة الطائرة، براجي عمورات سليم في الحوار الذي خص به جريدة بولا الرياضية عن واقع هذا التخصص، داعيا السلطات لتقديم يجد العون للرابطة من أجل النهوض بها والرفع من مستواها.

بداية، هل لك أن تحدثنا عن الموسم الكروي الجديد 2022/2023؟

“لقد واجهنا إشكال خلال الموسم الماضي والمتمثل في إعادة انتخاب رئيس جديد لرابطة وهران لكرة الطائرة من أجل خلافة المرحوم، كازيتاني، الذي كان قد قدم إستقالته لأسباب صحية حتى قبل أن توافيه المنية. بعد وفاته شهر ديسمبر الماضي، ولأسباب إدارية، كنا مضطرين لإعادة عقد الجمعية العامة لخمس مرات. في ظل الانسداد الذي كانت تعرفه وضعية كرة الطائرة بوهران، فلقد قدم بوعناني بومدين اقتراح لكي يكون رئيسا جديدا للرابطة، وهو ما تم في نهاية المطاف. في بداية فيفري، التقينا وقمنا باجتماع بين أعضاء الرابطة، حيث تم اتخاذ قرار عدم تغيير المنظومة، حيث اتفقنا جميعا على خدمة كرة الطائرة وتقديم الإضافة اللازمة لرابطة وهران.

وليكن في علمكم بأن مستوى كرة الطائرة في وهران أصبح تحت الصفر. فالسنة الفارطة كانت لدينا فرصة بتواجد أربع فرق تمثل وهران في القسم الوطني الأول ويتعلق الأمر بفريقي الإناث عين الترك ونجوم الحمري، وفريقين ذكور أرزيو وحاسي بونيف. للأسف قمنا بتضييع فريقين فريق من الذكور سقط وتوقف نهائيا ويتعلق الأمر بفريق حاسي بونيف. بالإضافة لفريق عين الترك الذي بات يلعب في القسم الثاني. هذه هي الحالة التي ألت إليها كرة الطائرة بوهران. لقد أكلمنا البطولة بصعوبة كبيرة بسبب الصعوبات المالية.

ففي مختلف الرياضات سواء تعلق الأمر بكرة اليد، كرة السلة أوكرة الطائرة فإن الأشخاص لا يريدون أن يعملوا كمتطوعين مثلما كان عليه الحال في القديم. فوهران كانت بمثابة خزان للمنتخبات الوطنية في كل الرياضات. الآن، وكما ترين فإن كل شيء توقف، عكس المدن الأخرى في الشرق، الوسط أو حتى في الجنوب. كرة الطائرة الوهرانية تعيش أوضاع كارثية.  أما بالنسبة للموسم الحالي، فلدينا فريقين يمثلان وهران في القسم الوطني الأول ويتعلق الأمر بنادي أرزيو رجال ونجوم الحمري سيدات الذي يعتبر الفريق النسوي الوحيد الذي يمثل الجهة الغربية في كل الرياضات. أغتنم الفرصة لأشكر مديرية الشباب والرياضة التي هي من تكفلت بهذا الفريق.”

كيف تقيم مشاركة المنتخب الوطني لكرة الطائرة في ألعاب البحر المتوسط؟

” ليكن في علمكم بأن مستوى كرة الطائرة في حوض البحر المتوسط مرتفع كثيرا، و المنتخبات في غالبيتها شاركت في هذه المنافسة بالمنتخب الثاني، ما عدا اليونان الذي شارك بالمنتخب. فمستوى هذه المنتخبات عالي جدا. بالنسبة للمنتخب النسوي، فمشاركته كانت جد ضعيفة وهذا راجع لغياب عمل قاعدي على مستوى الأندية خلال السنوات الماضية. فالعمل القاعدي منحصر فقط في مينة واحدة وهي مدينة بجاية أين مستوى كرة الطائرة مرتفع جدا. كما أن إطلالة سريعة عل مستوى البطولة يعطيك نظرة واضحة عن مستوى المنتخب الوطني.”

ما هي الحلول المناسبة لإعادة كرة الطائرة في وهران لمكانتها الأصلية؟

“بودي أن أتكلم على نقطة واحدة خاصة بفرع كرة الطائرة التابع لمولودية وهران و الذي كان في القمة سابقا و تمكن من الفز بكأس الجمهورية. نفس الحال ينطلق على فريق الأشبال الذي كان من أحسن الفريق في الجزائر بأكملها. إلا أن هذه الفرق إختفت عن الأنظار. يجب أن يكون هناك تنظيم جيد حتى تعود كرة الطائرة بوهران لمكانتها السابقة. نحن نسعى اليوم لإرجاع كرة الطائرة لمستواها المعهود رغم قلةً الإمكانيات. وهذا لن يتحقق إلا بالتكوين القاعدي.”

كلمة ختامية..

” في الأخير، أشكر جريدة بولا الرياضية على هذا الحوار الذي استرجعنا فيه بعض الذكريات الجميلة لكرة الطائرة الوهراني. نتمنى لكم التوفيق. كما أتمنى أن تعود كرة الطائرة لمكانتها الأصلية.”

حاورته: وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P