حوارات

بلزمور عبد الحميد (رئيس رابطة وهران للتايكواندو): “للأندية دور مهم في تكوين الرياضيين وتجهيزهم للمنافسات”

هو واحد من المسؤولين، الذين أعطيت لهم مهمة رفع مستوى رياضة التايكواندو في وهران، لا سيما على المستوى الإداري، خاصة وأن هذا الاختصاص بات في تطور مستمر. بلزمور عبد الحميد، رئيس رابطةً وهران للتايكواندو فتح قلبه ليومية بولا الرياضية من أجل الحديث عن العديد من المواضيع التي تخص واقع هذه الرياضة بوهران، حيث أجاب بكل صراحة عن جميع أسئلتنا.

بداية، هل لك أن تعطي لقراء يومية بولا الرياضية لمحة عن رياضة التايكواندو في الجزائر؟

 “السلام عليكم. بداية بودي أن أشكر جريدة بولا الرياضية على اهتمامها الدائم بمختلف الرياضيات. أرحب بكم في مكتب رابطة وهران للتايكواندو. وبالعودة لسؤالكم، فإن رياضة التايكواندو بدأت تشق طريقها في الجزائر سنة 1986. منذ تلك السنة، وهذه الرياضة في تطور مستمر. الحمد لله، وبفضل الرجال والعمل الذي تم إنجازه خلال السنوات الماضية، تمكنت رياضة التايكواندو من فرض نفسها في الساحة الرياضية، حتى وإن لا تزال هناك العديد من النقائص التي نعمل على تصليحها في المستقبل إن شاء الله.”

كيف يمكنك أن تقيم الموسم الرياضي 2021/2022؟

 ” الحمد لله، فيمكن القول بأن الموسم الرياضة 2021/2022 كان في المستوى بالنسبة لرياضة التايكواندو، لا سيما مع احتضان مدينة وهران للطبعة التاسعة عشر لألعاب البحر الأبيض المتوسط. كما أننا خضنا عدة بطولات وطنية، محلية وحتى دولية. الحمد لله، فلقد كانت النتائج نوعا ما مرضية، لكن علينا العمل أكثر وأكثر، حتى نصل للمبتغى والأهداف المسطرة من قبل. كما يجب التذكير بالتظاهرة التي قمنا بتنظيمها يوم أول نوفمبر بالقاعة الرياضية المتواجدة بالعقيد لطفي، والتي كافأنا من خلالها كل من يجتهد ويعمل بجد خدمة لرياضة التايكواندو.”

ما هي الأهداف التي تسعى لبلوغها رابطة وهران للتايكواندو؟

 ” الحمد لله، و مثلما تعلمون فإن رابطةً وهران للتايكواندو تمتلك عدة أبطال على المستوى الوطني، سواء عند البنات أو عند الذكور، لكن الحظ لم يساعفهم من أجل الانضمام للمنتخب الوطني خلال ألعاب البحر المتوسط التي أقيمت بوهران. كما أن وهران بها عدة جمعيات التي يبقى هدفها الأساسي هو التكوين القاعدي للأبطال الصغار والعمل على التحاقهم بالمنتخب الوطني.  وبهذا، فإن الهدف الرئيسي للرابطة هو التكوين القاعدي. كما أننا نهدف أيضا لتحقيق نتائج في المستوى خلال جميع المنافسات.”

ما هي المشاكل التي تعاني منها رابطة وهران للتايكواندو؟

 ” الحمد لله، فرابطةً وهران للتايكواندو لا تعاني من مشاكل كثيرة. لدينا عشرة أندية جاهزة للمشاركة في البطولة الوطنية. كما أن الفرق تتدرب بقاعة العقيد لطفي. فكل مدرب يتحمل مسؤوليته ويتكفل بتدريب رياضييه في القاعة. فالبطل يتخرج من النادي وليس من الرابطة. فأنا هنا من أجل التكفل بالأمور الإدارية، حيث أعتبر الرابطة كفيدرالية مصغرة. فدور الرابطة هو الربط بين الأندية، في حين أن دور الاتحادية هي العمل مع كل الرابطات. كما أن النادي دوره الأساسي هو تكوين الرياضي بقاعته الخاصة. كما أنني من هذا المنبر، أوجه رسالتي للأندية بأنه يتوجب عليها القيام بدورات من أجل تطوير المستوى، وكذا العمل على التكوين على مستوى الفئات الشبانية. لا يجب الاعتماد فقط على الرابطة. على الأندية ألا تنتظر فقط موعد إجراء البطولة الولائية من أجل تحسين مستوى رياضة التايكواندو. هذا ما كنا نقوم به نحن في السابق. وبهذا يمكن التطلع لتطوير مستوى رياضة التايكواندو بوهران. المهم، هو أننا سنعمل جاهدين من أجل بلوغ الأهداف المسطرة وتحقيق نتائج في المستوى إن شاء الله.”

بماذا تريد أن نختم هذا الحوار؟

 “في الأخير، و مثلما صرحت به لكم من قبل، فإنني أشكر مرة أخرى جريدة بولا الرياضية، و التي تقوم بعمل جبار خدمة لمختلف الرياضات و الرياضيين. كما نتمنى النجاح لأبنائنا. وكنصيحة مني لهم، فلابد عليهم بالعمل والمثابرة وعدم اليأس عند الخسارة من أجل بلوغ المستوى المطلوب. رياضة التايكواندو مفيدة للجميع لأنها تبعد الشبان عن المخاطر والآفات. كما أنني أتمنى النجاح لمختلف الرياضات الأخرى التي أوصي بها الإباء من أجل تطوير أبنائهم.”

حاورته: وداد هاشم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P