الأولىرياضات أخرىمتفرقات

بولا حضرت و غطت التربص… الانطلاقة  كانت من ولاية وهران  … تربص جهوي لرياضة الكاندو لتكوين المؤطرين 

نظمت فدرالية الأيكيدو تربصا لجميع مدربي رياضة الكاندو وبعض الرياضيين الجدد، الانطلاقة كانت من ولاية وهران لتكوين المؤطرين ،وأول تربص  كان في وهران على مستوى  القاعة متعددة الرياضات “بالروشي” ،لأن  رياضة الكاندو هي رياضة حديثة دخلت الجزائر وقد احتضنها أبطال رياضة الأيكيدو .

تربص جهوي لرياضة الكاندو
تربص جهوي لرياضة الكاندو

و لقد تم  تسطير برنامج وطني لتكوين مؤطرين  بحضور 25 مؤطر  ، وفي نفس الوقت التعريف بهذه الرياضة على مستوى الغرب الجزائري وهذا الجانب التكويني كانطلاقة، فيما ستكون هناك في  الأسابيع  القادمة تربصات على مستوى الشرق والوسط  .

التربص كان بحضور رئيس فدرالية رياضة الأيكيدو

التربص كان بحضور رئيس فيدرالية رياضة الأيكيدو الذي حضر شخصيا الانطلاق ،والذي درب وجهز المؤطرين. و الكاندو هو فن قتالي ياباني مشتق من رياضة الكانجيستو اليابانية ، كلمة كاندو تعني ( فن المبارزة بالسيف ) .  دخلت هذه الرياضة  الجزائر سنة 2010 بحضور خبراء يابانيين وهي تلعب  باستخدام السيف واستخدمها الساموراي في طرق قتالهم ، وتعتمد في جزء كبير من حركاتها وتكنيكاتها على رياضة الأيكيدو و مأخوذ جزء كبير من أساليبها و تكنيكاتها من رياضة التحطيب المصرية. الكاندو في بداية الأمر كما ذكرنا كان يستخدمه الساموراي في القتال دون أي حماية ولكن بعد ذلك قام أحفاد مؤسس الفن القتالي بوضع واقيات تحمي المقاتل، لتصبح بعد ذلك رياضة قتالية يتم ممارستها و عمل بطولات لها .  يتم التدرب على الرياضة مثل الكراتي عن طريق ( الكاتا ) ،وفيه يستخدم المقاتل سيفا يسمى ( شيناي ) ودرعا يسمى ( بوجو ) ،وتم تطوير الدروع لتعطي أكبر حماية ممكنة للاعب.

تربص جهوي لرياضة الكاندو
تربص جهوي لرياضة الكاندو

ومن أسماء التكنيكات المستخدمة في اللعبة : Shikake-waza-  Tobikomi-waza-  Hikibana-waza-  Katsugi-waza-  Nidan-waza-  Harai-waza-  Debana-waza-  Oji-waza-  Nuki-waza-  Suriage-waza-  Uchiotoshi-waza-  Kaeshi-waza.

يستخدم اللاعب سيفاً من الخشب الخيزراني عوضاً عن السيف الحقيقي، وهو عبارة عن حزمة من العصي الرقيقة اللينة المربوطة ببعضها بأشرطة من الجلد، ويرتدي اللاعب قناعاً يشبه إلى حد كبير الذي يرتديه لاعبو المبارزة ،ولكن تتدلى منه قطعتان من القماش السميك لتغطية الكتفين وكذلك درعاً للصدر وقفازات لوقاية الأيدي والأذرع بغرض حماية أجزاء الجسم من الضربات، أما بالنسبة للزي فهو عبارة عن جلباب أزرق فضفاض له أكمام قصيرة واسعة ولا يرتدي شيئاً في قديمه . عندما تبدأ المباراة يحاول كل لاعب أن يضرب الآخر بالسيف مستهدفاً وجه الخصم أو جسمه أو ذراعيه، وفي حالة تسديد السيف على العنق أو أحد المواضع المذكورة في جسم الخصم يعتبر مهزوماً. ويسمح القانون للاعب بإطلاق الصيحات العالية طوال المباراة ليظهر قوته ومدى شجاعته واستعداده لمواجهة خصمه، ولا تعتمد اللعبة على تحديد الأوزان للاعبين وإنما تكتفي بتحديد زمن المباراة بست دقائق . أما تقسيم درجات اللاعبين يعتمد على ألوان الأحزمة التي يحصلون عليها، والدرجة المتقدمة يحمل صاحبها الحزام الأسود، وغالباً ما يكون الحزام الأبيض للمبتدئين، كما هو مسموح للفتيات بممارسة اللعبة بشرط وضع علامة بيضاء على الكتف الأيسر، وحالياً تمارس هذه اللعبة في حوالي أكثر من عشرين دولة في العالم في مقدمتها اليابان والصين وتايوان وأمريكا وفرنسا وكندا والبرازيل .

تصريحات رصدتها بولا

بكرنشير سمير مدرب رياضة الأيكيدو  نادي الأبطال:

بكرنشير سمير
بكرنشير سمير

” بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا أول تربص جهوي يحضر فيه عدة مدربين وطلبة مبتدئين، كما سيكون فيه عدة تربصات بولايات الغرب ، اليوم تعرفنا على عدة طرق جديدة في القتال والمشي خلال المبارزة بالسيف ، هذه الرياضة التي دخلت الجزائر قبل 11 سنة تستطيع القول أنها رياضة بدنية جيدة وسهلة الأداء، أشكر كل من حضر معنا في هذا التربص وساهم في تعلمنا لكل هذه الحركات والتقنيات للدفاع “.

قادري خالد مدير المركب الرياضي الروشي :

قادري خالد
قادري خالد

” كان لنا الشرف في استضافة رابطة رياضة الكاندو، وبالخصوص أول حصة تدريبية أو التربص الذي كان على مستوى القاعة ، كان هذا التربص بحضور رئيس الفدرالية ، رأيي الشخصي أنه أي رياضة تكون جديدة نرحب بها ،لأن هذا شيء جميل وجيد بالنسبة لوطننا الجزائر ، وأتمنى لهم النجاح والتوفيق في هذه الرياضة  إن شاء الله “.

حياني سهيلة مدربة أيكيدو للبنات والأطفال: 

حياني سهيلة
حياني سهيلة

” بسم الله الرحمن الرحيم ، اليوم كان حضوري من أجل الانطلاقة في رياضة الكاندو  ،وأن أتعلم أكثر في هذه الرياضة لما لا أكون مدربة على المستوى الجهوي ولما لا على المستوى الوطني ، أنا حاليا مدربة في الأيكيدو للبنات والأطفال “.

هشماوي عبد القادر  مدرب من ولاية سعيدة نادي القبضة :

هشماوي عبد القادر
هشماوي عبد القادر

” أول تربص كان في مدينة جيجل ، والثاني هنا في وهران لتكميل والتعريف برياضة الكاندو. التربص كان ممتازا بحضور الخبير الدولي رويبح ناصر ومساعده مزاور محمد ، وشيء جميل حضور كل الرياضيين من أجل تطوير الكاندو في الغرب الجزائري، رأيي الشخصي أن رياضة الكاندو جيدة أعجبتنا كثيرا ونريد تطويرها على مستوى ولاية سعيدة، والسن مفتوح للمشاركة فيها من أجل تعلم فنوننا ،مرحبا بالجميع “.

رويبح ناصر رئيس الاتحادية الجزائرية لرياضة الأيكيدو والمسؤول التقني عن اللجنة التقنية للكاندو :

رويبح ناصر
رويبح ناصر

” رياضة الكاندو دخلت الجزائر سنة 2010، بعد حضور خبراء من اليابان لنشر هذه الرياضة عل المستوى الإفريقي والوطني  ، وكان لي الشرف في ترأس هذه اللجنة، وبقينا نعمل من أجل تكوين فريق ومدربين، أما في سنة 2017 الأيكيدو استقل كاتحادية خاصة ورياضة الكاندو بقيت تحت  غطاء الأيكبدو، منذ ذلك الوقت كونا مدربين ،بحيث يوجد تقريبا 10 نوادي عل المستوى الوطني بداية من ولاية البليدة ،سعيدة ،وهران و العاصمة . بخصوص التربص قمنا بتسطير برنامج وطني لتكوين مؤطرين  بحضور 25 مؤطر ، ونحن من نتكفل  بتأطيرهم، وهذا من أجل التكوين وفي نفس الوقت التعريف بهذه الرياضة على مستوى الغرب وهذا الجانب التكويني يعتبر كانطلاقة، وستكون هناك في  الأسابيع  القادمة تربصات على مستوى الشرق والوسط  “.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P