الأولىتحقيقات وروبورتاجات

والي وهران السعيد سعيود: “وهـــــــــــران جاهزة حتى لاحتضان نهائي الشــــــــــان”

خلال الملتقى الذي جمعه يوم  أمس الإثنين بالأسرة الإعلامية، تحدث والي وهران، السعيد سعيود عن المركب الرياضي، ميلود هدفي الذي سيحتضن قريبا جزء من بطولة إفريقيا للمحليين. كشف والي وهران على أهمية جاهزية مشتلة خاصة بالملعب مع بداية “الشان” من أجل إمكانية تجديد أرضية الملعب بشكل متواصل مثلما هو معمول في أكبر ملاعب العالم. واصل والي وهران، السعيد سعيود حديثه بخصوص هذا الموضوع قائلا:”الحل النهائي فيما يخص تهيئة ومتابعة العناية بأرضية ميدان ملعب ميلود هدفي يكمن في وضع مشتلة خاصة بغرس وإنتاج العشب الطبيعي. هذه المشتلة ومثلما يحدث في أكبر وأحسن الملاعب في العالم تتيح إمكانية تجديد أرضية الملعب كل يومين أو ثلاثة أيام، وأحيانا حتى بين شوطي المباراة.” يحدث هذا في الوقت الذي كانت بعض الإنتقادات قد طالت أرضية ملعب ميلود هدفي خلال الخرجة الودية الأخيرة للمنتخب الوطني أمام المنتخب النيجيري. هذا ومن المتوقع أن يكون الملعب في أبهى حلى تحسبا للبطولة الإفريقية المقبلة للمحليين التي سيقام جزء منها بملعب ميلود هدفي.

“لابد من وضع مشتلة خاصة بملعب ميلود هدفي”

 كما أثنى والي وهران، السعيد سعيود على جاهزية المركب الأولمبي لوهران وإمكانيته على استضافة أكبر المباريات، على غرار مواجهات منافسة بطولة إفريقيا للمحليين حين قال:” يمكنني أن أؤكد لكم بأن وهران على أتم الاستعداد لاحتضان منافسة بطولة إفريقيا للمحليين. وهران جاهزة لاحتضان حتى اللقاء النهائي للشان وليس النصف النهائي مثلما هو مبرمج، وهذا كون أن جميع الإمكانيات والوسائل قد جهزت تحسبا لإنجاح هذا الحدث. بالإضافة للملعب، فإن جميع الإمكانيات الأخرى قد سخرت تحسبا لهذا الموعد الكروي الهام، على غرار المؤسسات الفندقية وبقية المرافق الرياضية المهمة، والتي كانت سبيا في نجاح ألعاب البحر الأبيض المتوسط.” وأضاف والي وهران، السعيد سعيود قائلا: “مثلما تعلمون، فلقد كان مؤخرا للأمين العام للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم زيارة لملعب وهران من أجل معاينته تحسبا للتحضيرات الخاصة ببطولة إفريقيا للمحليين. وعلى هامش هذه الزيارة، أكد لي الأمين العام للكاف بأن وهران هي من بين أهم نقاط القوة في هذا المحفل، وبأن الجزائر تعول عليها كثيرا في ملفها لاحتضان منافسة كأس أمم إفريقيا 2025”.

“يجب إعادة الاعتبار للرياضة المدرسية”

في رده عن سؤال خاص ليومية بولا حول كيف يمكن للسلطات أن تساهم في عودة الرياضة الوهراني لسابق عهدها، أجاب والي وهران، السعيد سعيود قائلا: “أولا، يجب إعادة تقييم الأمور في كافة الرياضات، كما أنه لابد من إعادة الاعتبار للرياضية المدرسية. فمثلما تعلمون، فإن الرياضة المدرسية تكتسي أهمية كبيرة من أجل تطور الرياضة بصفة عامة والرفع من مستواها. فالرياضة المدرسية كانت بوابة لتألق العديد من الأبطال العالميين. لذا، فلابد من الاهتمام بالرياضة المدرسية في مختلف التخصصات، سواء تعلق الأمر بالرياضات الجماعية أو الرياضات الفردية. لا يخفى عليكم أيضا بأن صندوق الولاية سبق له وأن تكفل بتدعيم العديد من الجمعيات الرياضية، رغم عددها الكبير وعلى اختلاف مستوياتها. أعتقد بأن ترقية الرياضة بوهران يحتاج لتظافر جهود الجميع. وسنعمل جاهدين من أجل المساهمة بشكل فعال بخصوص إعادة الرياضة في وهران لمكانتها المعهودة.”

“احتضان وهران للمنافسات الدولية من مهام الاتحاديات وليس الوالي”

 على صعيد آخر، كشف والي وهران، السعيد سعيود بأن وهران مؤهلة لاستضافة كبرى التظاهرات الرياضية. كيف لا وهي التي نجحت نجاحا كبيرا في تنظيم العديد من المنافسات الرياضية الدولية على غرار الطبعة التاسعة عشر لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022. كما كشف والي وهران بأن الترشح لاستضافة التظاهرات الرياضية الكبرى مستقبلا هو من مهام الاتحاديات والهيئات الرياضية. إلا أنه وبصفته المسؤول الأول عن الولاية، فإنه يفتح دائما المجال لاحتضان وهران لشتى المنافسات والتظاهرات الرياضية. كما كشف والي وهران على أنه تم المصادقة على إنشاء شركة اقتصادية عمومية من أجل تسيير القرية المتوسطية، موضحا بأن ترسيم الأمر يحتاج فقط لصدور مرسوم وزاري. هذا وسيتم استغلال القرية المتوسطية من أجل استضافة الوفود المشاركة في التظاهرات الرياضية التي ستقام بوهران.

“نسعى جاهدين لوضع المناصر في أحسن الظروف بملعب هدفي ميلود”

 أكد والي وهران، السعيد سعيود بأن مسؤولية تسيير ملعب ميلود هدفي تعود لوزارة الشباب والرياضة عن طريق مديرية الشباب والرياضة، مضيفا بأن العمل متواصل من أجل وضع المناصر في أحسن الظروف خلال مواعيد المباريات الرسمية التي تقام هناك:”نسعى جاهدين من أجل وضع المناصر في أحسن الظروف خلال المباريات الرسمية التي تقام هنا في الملعب. لقد تم وضع لوحات إلكترونية لمراقبة التذاكر، من اجل تفادي ما حدث خلال المباريات الماضية للمنتخب الوطني أين تم الكشف عن أكثر من 20 ألف تذكرة مزورة. المنشأة عملاقة وتحتاج لعمل كبير وجبار وعناية وهي مسؤوليتنا جميعا، كما أوجه التحية للمؤسستين المسؤولتين على النظافة والحراسة بالملعب. فنحن نسعى جاهدين لتنظيم الأمور بشكل جيد. الحق يقال، فالأمور تحسنت بشكل كبير من هذا الجانب خلال المباراة الماضية للخضر. وإن شاء الله، سيكون هناك تنظيم محكم خلال المباراة المقبلة للمنتخب الوطني، وأيضا خلال البطولة الإفريقية للمحليين.”

تغطية: وداد هاشم

تصوير: عبد الكريم مكالي /إعداد: محمد عمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P