الأولىرياضة ذوي الاحتياجات الخاصةمختلف الرياضات

تنظيم التجمع الوطني الثاني لألعاب القوى بتيغنيف 

نظمت الرابطة الولائية لذوي الاحتياجات الخاصة بمعسكر بالتنسيق مع الرابطة الولائية لألعاب القوى، و تحت إشراف مديرية الشباب و الرياضة  و الاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة ، التجمع الوطني لألعاب القوى  لذوي الاحتياجات الخاصة ،بمضمار المجاهد بوعلام علي بتغنيف يوم 24 فيفري،  و بحضور مدير الشباب و الرياضة السيد لعجاج لحسن ،و مدير التضامن الوطني لولاية معسكر و السلطات المحلية لبلدية تغنيف، ممثلة في رئيس الدائرة و رئيس المجلس الشعبي البلدي، و بتغطية إعلامية من طرف الإذاعة الجهوية معسكر و الصحف الوطنية . وهو يعتبر من بين ستة ملتقيات برمجتها المديرية الفنية للاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة ، ملتقيان في الغرب و اثنان في الوسط واثنان في الشرق و النهائي في بجاية ، و يجب على الرياضي المشاركة في ملتقيين على الأقل و الإختيار يكون لأحسن النتائج حسب كل اختصاص و كل صنف . التجمع تم بمشاركة 267 رياضي و رياضية يمثلون 32 نادي و 17 رابطة ولائية من بينهم أبطال عالميين برالمبيين و عدائين  من اتحادية الصم و البكم .

و وزع عدد الرياضيين على الشكل التالي : 208عداء و 59 عداءة ، تحت 16 سنة 19 رياضي و فوق 16 سنة 248 رياضي في اختصاصات القفز الطويل، رمي الجلة ، رمي الرمح ، رمي القرص ، سباقات السرعة و السباقات نصف الطويلة في الأصناف ” ف” و هي الخاصة بالإعاقة الحركية ، و الصنف “ت” الخاص بالإعاقة البصرية .

نتائج التنافس القوي بين العدائين

التظاهرة  تمت بتنظيم جيد  بشهادة الجميع ،و كذالك فوق مضمار ممتاز و باستعمال أجهزة تقنية متطورة ، و بعد تنافس قوي بين العدائين أسفرت النتائج التالية :

رمي الرمح رجال  ف 11 -12-13-20

المرتبة الأولى : زيامني لزهر (مولودية الجزائر) ، المرتبة الثانية :رفاس  خلف الله  ( البهجة سعيدة) ، المرتبة الثالثة : بوطاجين الحاج  (سعيدة).

رمي الرمح ف 33 34 رجال 

 المرتية الأولى :كرجنة كمال  (مولودية الجزائر) ، المرتبة الثانية :رقاق بوضياف محمد ( أمل المسيلة)، المرتبة الثالثة :باربار كمال  (الجزائر) .

رمي الرمح ف 35-36-37-38 رجال

 المرتبة الأولى :بساوي عادل ( مولودية الجزائر) ، المرتبة الثانية : زغلول بلال( الاتحاد الرياضي البليدة)، المرتبة الثالثة :أماووش وليد ( مولودية الجزائر).

رمي الرمح ف  40-41 رجال 

 المرتبة الأولى : بكار حسان (مولودية الجزائر) ، المرتبة الثانية :خضراوي محمد( مستقبل البليدة) ، المرتية الثالثة منصري يوسف( تحدي باتنة) .

رمي الرمح ف 11-13-20 سيدات 

 المرتبة الأولى : بن عيرد فاطمة الزهراء ( تحدي باتنة) ، المرتية الثانية :عمار قالة فطيمة  ( بسمة مستغانم) .

رمي الرمح ف 35-36-37-38 سيدات 

 المرتبة الأولى :قابداسماهان (ابتسامة وهران)  ، المرتبة الثانية :بلقادي فاطيمة ( ابتسامة وهران) ، المرتبة الثالثة :بن عمار حليمة (ابتسامة وهران) .

سباق 400 متر  ت 11-12-13 -20 الصم البكم رجال

 المرتبة الأولى :كريم ناصر محمد (اتحادية الصم البكم) ، المرتبة الثانية : بونوة  مداح ( وفاق تيسمسيلت) ، المرتبة الثالثة :سوقي سفيان (وفاق تيسمسيلت) .

سباق 400متر ت 42–44-45-46 رجال

المرتبة الأولى :حميطوش مداني (بجاية) ، -المرتبة الثانية :طاجين منير ( بجاية) ،  المرتبة الثالثة :جواد إلياس (بجاية) .

سباق 100 متر ت 35-36-37-38 رجال

 المرتبة الأولى ديدن مختار (مستقبل الجزائر العاصمة) ، المرتبة الثانية غماتي عقبة ( مستقبل البليدة) ، المرتبة الثالثة زميت زهير( مستقبل البليدة) .

سباق 800 متر ت 11-12-13-20 الصم البكم  ت 36-37-38 رجال

 المرتبة الأولى : بو ذراع الحاج (مستقبل الجزائر العاصمة) ، المرتبة الثانية :حمودي وليد( الصم البكم) ، المرتبة الثالثة :ناصر محمد( الصم البكم) .

القفز الطويل ت 42–44-45-46 رجال 

 المرتبة الأولى :حنو عبد الغاني  (السلام  معسكر) ، المرتبة الثانية :قلوش كمال عبد العزيز (مولودية الجزائر) ، المرتبة الثالثة :سعايدي مسعود(  البهجة سعيدة) .

 تصريحات رصدتها بولا

 بن عامر الزهرة رئيسة نادي التحدي بالبليدة :

“الاستقبال كان في المستوى والتنظيم ممتازا من طرف الرابطة ، كما جرت المنافسة في ظروف عادية فوق مضمار ممتاز مقارنة بتجمع سيدي بلعباس ، مستوى المسابقة جيد مع غياب بعض المنافسين بسبب الدراسة أو انشغالات أخرى ، كما يوجد 4 تجمعات أخرى وسيكون النهائي بسطيف أو بجاية في شهر جويلية.”

المدرب كبان عز الدين:

كبان عز الدين
كبان عز الدين

“الاستقبال كان في ظروف حسنة ، المبيت في فندق جيد ، تنظيم ممتاز ، شاركت ب4 رياضيين بالرمي والجري بالعجلات المتحركة  ،المستوى الفني متوسط مع ظهور رياضيين جدد ، نهدف إلى الاحترافية الأولى والتأهل إلى البطولة الوطنية .”

عبد القادر بن سكك عداء من فريق مولودية الجزائر:

عبد القادر بن سكك
عبد القادر بن سكك

” التنظيم  كان جيدا  أحسن من سيدي بلعباس مما ساعد الرياضيين على الجري ، و المنافسة كانت قوية بين رياضيي النخبة الوطنية  ، هدفي هو المشاركة في البطولة العالمية كما أنني تأهلت إلى البطولة الوطنية في اختصاصات  800م .1500 م . 5000م”.

كابد اسمهان اختصاص رمي الجلة من جمعية ابتسامة وهران :

كابد اسمهان
كابد اسمهان

“نشكر المنظمين على التنظيم الجيد الذي كان أحسن من تجمع سيدي بلعباس . لم تكن منافسة قوية في و هذا لغياب المنافسين من نفس الصنف و الاختصاص ، كما أن هدفي هو المنتخب الوطني رغم أنني بطلة الجزائر في الكثير من المنافسات .”

محمد كلشاي قادة قاضي حكام الرمي:

محمد كلشاي قادة
محمد كلشاي قادة

 ” أولا نشكر المنظمين على الاستقبال الذي كان في المستوى ، كما أن ولاية معسكر أعتبرها ولايتي الثانية بعد مسقط رأسي وهران ، المضمار كان أكثر من ممتاز، لكن النقص كان في  مراكز الإيواء في تغنيف.  من ناحية المستوى و بعد انقطاع دام 3 سنوات  بسبب كورونا ، لاحظنا إقبالا كبيرا على رياضة ألعاب القوى الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة . كما أن تحديد الصنف يكون عن طريق تقديم ملف طبي و يكون تحت إشراف الخبير و المصنف الدولي خلادي أمين .  أتقدم بالشكر للسلطات المحلية و مدير الشباب و الرياضة لولاية معسكر على الحضور و نقل انشغالات الرياضيين على الميدان ، و في الأخير أشكر جريدة بولا على المتابعة و الاهتمام برياضات ذوي الاحتياجات الخاصة .”

عاشور شوقي أمين عام للاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة:

عاشور شوقي أمين
عاشور شوقي أمين

 “نحن اليوم في الملتقى الثاني الوطني المبرمج من بين ستة ملتقيات مبرمجة من طرف الاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة ،  خلال هذا الملتقى سجلنا مشاركة 270 عداء ل  32 فريق يمثلون 17 ولاية ، بعض عناصر النخبة موجودة كالبطل كرجنة من مولودية الجزائر.  و يعتبر  الملتقى محطة للتحضير للبطولة الوطنية التي سوف تجرى  بعد ألعاب البحر الأبيض المتوسط  و قبل عيد الأضحى في شهر جويلية في مدينة بجاية ، العداء عليه المشاركة في ملتقين اثنين على الأقل مع احتساب أحسن النتائج حسب كل اختصاص ،و  هذه الدورات تسمح باختيار العناصر الجدد و التحضير للملتقيات الدولية ، و للأسف البطولة العالمية أجلت ، و الحمد لله رجوع المنافسة بعد كورونا هو الأهم .

التنظيم في المستوى ، المضمار ممتاز  وهو مكسب لمدينة تغنيف مسقط رأس البطل العالمي بطير حسين و مكسب لولاية معسكر .”

محمد الأمين غراب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P