المحلي

قسم حماية البيئة والمحيط وهران ..حملة تنظيف وازالة الاعشاب والحشائش الضارة بمقبرة عين البيضاء

قام عمال قسم حماية البيئة والمحيط بحملة واسعة لتنظيف وتطهير وازالة الاعشاب والحشائش الضارة والاوساخ المتراكمة بمقبرة عين البيضاء، مع وتقليم الأشجار والنخيل المتواجد فيها. العملية بدأت منذ الصباح الباكر، بحضور مندوب قسم حماية البيئة والمحيط، دينار بدر الدين. هذا الأخير كان واقفا على قدم وساق يتابع الحملة، حيث كانت العملية جد منظمة ومقسمة إلى 3 فرق. الفرقة الأولى قامت عند الباب الرئيسي بتنظيف الأرضية وتقليم الاشجار واعطاء اوراقها زي مربعي وازالة بعض الأعشاب. اما الفريق الثاني، كان ينظف عند القبور ويزيل الأعشاب والحشائش الضارة وكذلك تنظيف الأرضية من الاوساخ المتراكمة، من قارورات وبعض الأوراق المتساقطة والاكياس المرمية التي تشوبها منذ فترة زمنية طويلة، لتكون فرصة لتنظيف الأضرحة في جو مشمس وهم صائمون. الفرقة الثالثة فقد نظفت وطهرت المكان عن طريق ري العشب الأخضر وبعض الأشجار التي كادت أن تموت في هذه الفترة الحارة.

دينار محمد بدر الدين مندوب قسم حماية البيئة والمحيط:  “حملات التعقيم والتطهير متواصلة وستكون الانطلاقة من المدينة الجديدة ”

“كما وعدناكم دائما وضمن البرنامج المسطر للقضاء على الأعشاب الضارة بمدينة وهران، قام عمال قسم حماية البيئة بحملة تنظيف وازالة الاعشاب والحشائش الضارة بمقبرة عين البيضاء التي تعد أكبر مقبرة بولاية وهران. هي التي تبلغ 134 هكتار وتحمل ازيد من مليون ونصف متوفي رحمة الله عليهم. دورنا القضاء على الأعشاب الضارة والمحافظة على المحيط والمساحات الخضراء بمدينة وهران. كما قام الفريق بتزيين الأشجار في شكل مربع لأوراقها وكذلك طلاء الأشجار بمادة الجير لتكون جميلة. عمال البلدية بدأوا من الباب الرئيسي بتنظيف الأرضية وتقليم الاشجار والفرقة الثانية كانت داخل المقبرة التي سعت لإزالة الاعشاب والحشائش الضارة وفرقة أخرى قامت بتطهير المكان وري المساحات الخضراء. كان هذا برنامجنا. اما البرنامج القادم ستكون هناك عملية تعقيم وتطهير الأحياء والشوارع بمدينة وهران. عملية توقفت طيلة النصف الاول من شهر رمضان وذلك لأن فريقنا كان يعمل على التطهير طول الشهر وتخلوا عن إزالة الأعشاب الضارة فغلبت عليهم وكثرت. لكن هذه المرة سيكون هناك برنامج مسطر وكل فريق يؤدي مهمته وسنكون في الميدان ان شاء الله في التطهير والقضاء على الأعشاب الضارة. المبادرة ستنطلق من حي المدينة الجديدة الذي شهد في الآونة الأخيرة فتح المحلات وتوافد كبير للمواطنين بالخصوص في الفترة الصباحية، باتجاه وسط المدينة ان شاء الله حتى تزول هذه الجائحة”.

هواري زناسني مكلف بالإعلام في قسم حماية البيئة والمحيط: “سخرنا كل المجهودات لتنظيف وتطهير المقبرة ”

“تمت برمجة عملية تنظيف واسعة شملت مقبرة عين بيضاء. حيث تم تسخير كل العتاد والوسائل المادية والبشرية كما قامت فرقة قص الأشجار بتقليم الأشجار الموجودة بالمدخل الرئيسي المقبرة. كذلك انضمت اليها فرقة نزع الأعشاب الضارة وازالتها من الأضرحة، كما قمنا بعملية تنظيف المحيط قرب المسجد. هذا البرنامج يمشي وفق تعليمات المندوب دينار بدر الدين الذي يقف شخصيا على متابعة البرنامج الذي يمتد طول شهر رمضان وقد اخترنا الفترة المسائية من أجل التخفيف من عبأ العمال وحتى يتسنى لهم العمل في جو معتدل من أجل توفير ظروف جيدة. أما عن برنامجنا الذي سطرناه هو العودة لحملة التنظيف والتطهير برئاسة دينار بدر الدين التي ستشمل جميع احياء وهران، العملية ستنطلق من سوق المدينة الجديدة الذي يشهد زيارات عديدة واكتظاظ من طرف جميع الفئات. حملات التعقيم لن تتوقف بمشاركة المنظمة الوطنية لمتقاعدي الجيش الوطني الشعبي وكذلك المجتمع المدني. هذا البرنامج سينسق مع 12 مندوبية وكل بلدية لديها نقاط يتم تعقيمها. في الاخير اود ان اوصي سكان وهران بإلتزام منازلهم واحترام مواقيت الحجر من أجل تفادي اي تجاوزات او عدوى في هذه الفترة فبوعيكم نقضي على الفيروس”.

اسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P