متفرقات

دار الشباب أحمد زبانة بوهران … الاحتفال بذكرى اندلاع الثورة المجيدة

تخليدا لتاريخ الفاتح من نوفمبر والمصادف للذكرى ال68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة، نظمت دار الشباب أحمد زبانة بحي “بلاطو” يوم الخميس المنصرم، بالتنسيق مع الجمعية الثقافية جيل النور، حفلا خاصا بهذه المناسبة.

حدث هذا من خلال تنظيم برنامج ثري تخلله معرض تاريخي، أين استمتع الحضور بمختلف المحطات التي تحمل تاريخ الثورة التحريرية المجيدة.

كما استمتع الحضور بمسرحيتين أولهما مسرحية “مسيرة كفاح” والذي كان بطلها الشهيد أحمد زبانة، والتي تجاوب معها الحضور كثيرا وأثرت فيهم لدرجة البكاء. أما المسرحية الثانية فكان عنوانها “نداء الوطن” والتي أعجب بها الجمهور وتجاوب معها كثيرا.

كما قدمت البرعمتين إلهام وسلمى قصائد شعرية بهذه المناسبة. بالإضافة لتأدية أناشيد خاصة بالثورة التحريرية والتي كانت من تقديم براعم جمعية جيل النور. كما استمتع الجمهور ببرنامج متنوع خاص بالثورة التحريرية المجيدة. كما تم في الأخير تكريم كل من شارك في إنجاح هذه الاحتفالية الرائعة.

شبكي أنيسة (مديرة دار الشباب أحمد زبانة):“قدمنا احتفالية خاصة بذكرى 1 نوفمبر”

شبكي أنيسة
شبكي أنيسة

 “السلام عليكم. نشكركم أولا على الحضور. فكما ترون، قدمنا اليوم احتفالية خاصة بالذكرى ال68 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة. وبهذه المناسبة قدمنا برنامجا متنوعا الذي شمل مسرحيتين، إلقاء قصائد شعرية وتأدية أناشيد وطنية. الحمد لله، فالجمهور تجاوب كثيرا مع هذا البرنامج. كما أشكر الجمعية الثقافية لجيل النور على تحضير الأطفال للأناشيد المتنوعة. وشكرا لجريدة بولا على الحضور وتغطية هذا الحدث.”

بلغزالي فاطمة (فنانة مسرحية):“أردت من خلال المسرحية أن أعيش تجربة الأم إبان الثورة”

بلغزالي فاطمة
بلغزالي فاطمة

“لقد قدمنا عرض مسرحي خاص بالشهيد أحمد زبانة. ولقد شاركت في هذه المسرحية في دور الأم، وما لا يعلمه البعض هو أن الأم كافحت وتركت بصمتها خلال ثورة التحرير المجيدة. حاولنا من خلال هذه المسرحية التوضيح بأن الأم، وحتى إن لم تحارب بالسلاح فإنما حاربت بطرق مختلفة. صراحة تقمصت هذا الدور لأنني أردت أن أعيش تجربة الأم إبان الثورة. الحمد لله اليوم، فنحن جد سعداء بتجاوب الجمهور معنا وإعجابهم بالمسرحية.”

الحاج براهيم بوزيد (ممثل ومخرج المسرحية):“ركزنا في هذه المسرحية على دور الأم خلال الثورة”

الحاج براهيم بوزيد
الحاج براهيم بوزيد

 “لقد قدمنا عرض مسرحي تحت عنوان مسيرة كفاح والتي اقتبست من ثورتنا المجيدة.   ونحن في هذا العرض ركزنا كثيرا على دور الأم خلال الثورة، فيجب التأكيد بأن الأم لعبت دورا كبيرا خلال ثورة التحرير المجيدة. فالأم ساهمت بشكل كبير وفعال في نجاح الثورة. لقد كان دورها عظيم في الثورة، وفي أغلب الأحيان، فهي من كانت تشجع أبناءها للالتحاق بالثورة. الحمد لله، فلقد تجاوب الجمهور معنا، ورأينا الدموع في أعين الأمهات وهذا شرف لنا بما أننا استطعنا من توصيل الرسالة.”

حبيش محمد (فنان مسرحي):“قدمنا عرضا مسرحيا تحت عنوان نداء الوطن”

حبيش محمد
حبيش محمد

 “قدمنا عرض مسرحي تحت عنوان نداء الوطن، أين حاولنا توصيل رسالة مفادها بأنه لابد من الاستجابة لنداء الوطن الغالي. الحمد لله، فالرسالة وصلت للجمهور الذي تجاوب كثيرا مع المسرحية. لقد تقمصنا الأدوار وعشنا أحداث الثورة حتى وإن كان من الصعب تجسيد إحساس المجاهدين. شكرا لكم على التغطية وتحيا الجزائر.”

تغطية: وداد هاشم  /تصوير: أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P