الأولى

رئيس الجمهورية يقضي بالعفو لفائدة 5037 محبوسا

وقّع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم الأربعاء 01 أفريل 2020، على مرسوم رئاسي يقضي بالعفو لفائدة 5037 محبوسا.

ـ ويستفيد من هذه الإجراءات الأشخاص غير المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين تساوي عقوبتهم أو ما تبقّى من عقوبتهم 12 شهرا أو أقلّ، وكذلك الذين يساوي ما تبقّى من عقوبتهم 18 شهرا أو أقل.

ـ كما نص المرسوم الرئاسي على تخفيض جزئي للعقوبة بـ 18 شهرا إذا كان ما تبقّى من العقوبة يزيد عن 18 شهرا، ويساوي 20 سنة على الأقل.

ـ ترفع مدة التخفيض الكلي والجزئي للعقوبة إلى 24 شهرا لفائدة المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين يساوي أو يزيد سنّهم عن 60 سنة عند تاريخ إمضاء المرسوم.

ـ إنّ إجراءات العفو لا تشمل الأشخاص الذين حكمت عليهم الجهات القضائية العسكرية، كما يُستثنى من الإستفادة منها، الأشخاص المحكوم عليهم في قضايا ارتكاب جرائم الإرهاب والخيانة والتجسس والتقتيل والمتاجرة بالمخدرات والهروب وقتل الأصول والتسميم، وجنح وجنايات الفعل المخل بالحياء مع أو بغير عنف على قاصر والإغتصاب، وجرائم التبديد العمدي واختلاس الأموال العامة، وعموما كل جرائم الفساد المنصوص عليها في القانون 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، وتبييض الأموال وتزوير النقود والتهريب، والمخالفات المتعلقة بالتشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P