حوارات

ساكت إسماعيل مدرب نجم مغنية لكرة القدم إناث: “التتويج بكأس الجمهورية يستهويني والفريق مفخرة ولاية تلمسان”

من هو ساكت إسماعيل؟

“ساكت إسماعيل من مواليد 1984/10/27 ببلدية فلاوسن ولاية تلمسان متحصل على شهادة تقني سامي في تسيير قانون الأعمال و مدرب فريق نجم مغنية إناث”.

” كيف كانت البداية مع كرة القدم؟

” بدايتي كانت في فريق النادي الرياضي وفاق فلاوسن كلاعب من 2000 إلى 2006 ، ثم انخرطت في سلك التحكيم من 2000 إلى 2014 ، ثم جاءني عرض من طرف فريق الشباب الرياضي فلاوسن من أجل الانضمام إليهم كمسير و تدريب فريق الأشبال ،و كنت حينها بدون أي شهادة و تمكنت في أول موسم لي في مجال التدريب باحتلال المركز الأول مناصفة مع فريق بني بوسعيد في البطولة بعدها تحصلت على شهادة مدرب فدرالي درجة أولى في سنة 2017 ، و من ثم التحقت بفريق نجم مغنية موسم 2019/2018 عملت لمدة ثلاثة أشهر فقط والتحقت بفريق وسط وهران النسوي ،وحققت معه الصعود للقسم الأول و لكن مكافئتي كانت أن رئيس الفريق رفض منحي مستحقاتي المالية.  وفي السنة الموالية عدت لفريق نجم مغنية وعشت معه أحلى لحظات مشواري”.

كيف التحقت بالعارضة الفنية لنجم مغنية إناث؟

“التحاقي بفريق نجم مغنية كان بعد إجراء مقابلة ودية بين لاعبات الإقامة الجامعية ولاعبات النجم حيث كنت مدربا في الإقامة الجامعية آنذاك و عرضوا علي الفكرة و لم أعارضها”.

كيف جاءت فكرة إنشاء فرع كرة القدم النسوي؟

“فكرة إنشاء فريق كرة القدم النسوي كانت عن طريق اللاعبة السابقة للمنتخب الوطني الآنسة “خديجة مجاهد”، بعد تنظيم دورة في كرة القدم في المركب الرياضي العقيد لطفي سنة 2018”.

كيف كان مستوى فريقك هذا الموسم؟

“مستوى الفريق كان يتطور من مقابلة إلى أخرى بحيث لم نلعب ولا مباراة في البطولة بسبب الانطلاقة المتأخرة و تزامنها مع مباريات كأس الجمهورية التي حققنا فيها نتائج باهرة و هي التأهل إلى الدور الربع النهائي في فئة أقل من 17سنة و الدور الثمن النهائي في فئة الكبريات”.

هل لاقيتم اعتراضا من قبل عائلات اللاعبات في البداية أم أن الفكرة وجدت ترحيبا مطلقا؟“في بداية الأمر كان هناك اعتراض كبيرة من أولياء اللاعبات بسبب كرة القدم لكن بمجهودات رئيس الفريق والأخت نورية أصبحت الأمور تسيير بشكل جيد و طبيعي”.

حدثنا عن فترة تدريبك للفريق؟

“فترة تدريبي لنجم مغنية كانت هي أحسن فترة تدريب في مشواري حيث عرفت رجالا بمعنى الكلمة من مدربين ومسيرين و الحمد لله على ذلك ، خاصة الأخ والصديق “بليل العربي” الذي كان هو السند الحقيقي لي، إنسان رائع و لو كانت جميع الفرق تمتلك شخصا مثله لكان مستوى الرياضة في الجزائر متطورا كثيرا، أشكره جزيل الشكر”.

ماذا عن الإنجازات التي حققها الفريق؟

“الإنجازات كلها جاءت في موسم واحد، تحقيق التأهل التاريخي للدور الربع النهائي والثمن النهائي في فئتين أقل من 17سنة والكبريات و لا أنسى خبرة الشيخ “بلماحي مراد” التي أفادتني كثيرا في مشواري الرياضي هذا الموسم”.

نادي نجم مغنية أصبح خزانا للمنتخب الوطني حيث نجد العديد من لاعبات النجم ضمن مختلف المنتخبات، ما مدى تأثير ذلك على مستوى الفريق؟

“في فريق نجم مغنية هناك لاعبات في المستوى ،بحيث نجد لاعبة المنتخب الوطني لأقل من 20سنة “عيادي غنية” ولاعبتين في المنتخب الوطني لأقل من 17سنة و هما “شاشو مريم” و “زڨاي هاجر” وتأثيرهن هو تأثير أي لاعبة ،حيث الفريق كله كتلة واحدة إذا نقص منه أحد فشل في تحقيق مبتغاه”.

عندما أقول لك عيادي غنية، حدثنا عن هذه اللاعبة؟

” اللاعبة “عيادي غنية” من أحسن لاعبات الفريق و أكثرهم تأثيرا فيه ،و أتمنى لها كل النجاح والتوفيق في مشوارها الرياضي ولم لا الاحتراف في فريق كبير، فهذه لاعبة خلوقة و مرحة تضفي على التدريبات جوا من البهجة بمزاجها المرح”.

ما هي الذكريات الجميلة التي تحتفظ بها طيلة مسيرتك الكروية؟

“أجمل ذكرى هي تتويج فريق ثانوية فلاوسن المكون من مؤطرين و أساتذة ،و أنا كنت حارسا للفريق بدورة العمال لسنة 2017 ، و هي أحسن ذكرى في حياتي”.

كيف يرى ساكت إسماعيل واقع كرة القدم النسوية الآن؟

“يا أخي لو طبقت القرارات التي اتفقت عليها جميع الفرق مع الاتحادية و القاضية بتحمل هذه الأخيرة تكاليف الإقامة والإطعام والنقل لربما تخرج كرة القدم النسوية من النفق المظلم. لكن إذا بقيت الأمور هكذا فهي تسيير إلى الهاوية مع احتراماتي لرئيس الاتحادية النسوية لكرة القدم السيد قاسحي جمال”.

ما هي رُؤيتك لمستقبل الرياضة النسوية؟

“يجب على المؤطرين في المنتخب النظر للفرق السفلى فلهم لاعبات يستحققن اللعب في المنتخب الوطني ، و في نظري الجهوية هي التي تغلب على المستوى”.

ما هي العراقيل التي واجهتكم خلال فترة إشرافكم على الفريق؟

“الحمد لله العمل كان منظما و كل ذلك بفضل الرئيس و “سراج سمير” الذي أشكره على ثقته في شخصي وتوفيره كل الظروف الملائمة”.

نعلم بأن للتحكيم دور مهم في عالم كرة القدم، هل هناك اختلاف بين التحكيم في كرة القدم النسوية وكرة القدم الرجالية؟

“بالطبع التحكيم له دور في كرة القدم ،و الله يا أخي فرق كبير و شاسع بين الذكور و الإناث ،بالنسبة للذكور كل خطأ يحسب له ألف حساب و تطبق القوانين بحذافيرها ، أما الإناث المهم اللعب و فقط ، حتى القوانين هناك مواد لا يفهمها البعض”.

ما هي أهداف إسماعيل ساكت في المستقبل وهل تنوي إكمال المسيرة في نادي نجم مغنية؟

“هدفي هو التتويج بكأس الجمهورية، أما فريق نجم مغنية فقد عشت معه أحلى وأحسن لحظاتي التدريبية و لن أنسى فضلهم علي. وأما إن كنت أريد إكمال المغامرة مع فريقي، فهذا يبقى للمكتوب وإن كان هنالك جديد وسأخبركم به إن شاء الله”.

بما تريد أن تختتم هذا الحوار؟

“شكرا لكم على الاستضافة ، ومن هذا المنبر أشكر كل من وقف معي من العائلة الكريمة كبيرهم إلى صغيرهم ، ولا أنسى رئيس نجم مغنية السيد “سراج سمير” على ثقته الكبيرة في شخصي ، و كذا السيد “بلخير سايح” الذي وفر لي المركب من أجل إجراء تدريبات لاعبات الإقامة الجامعية سنة 2017 ، و كل من وقف معي من بعيد أو قريب وشكرا لكم”.

حاوره: سنينة مختار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P