متفرقات

سباق “عبور الصحراء” …من 22 إلى 29 أكتوبر بين بني عباس وتاغيت … أول طبعة لهذه التظاهرة الرياضية في الجزائر

تواصل الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل نشاطها من خلال تنظيم مختلف المنافسات. وكانت هذه الهيئة قد نجحت مؤخرا في تنظيم الطبعة السادسة للمهرجان الرياضي “الباهية آزير” والذي أقيم بوهران. مثلما سبق ليومية بولا الرياضية وأن غطت الحدث، فإن تلك التظاهرة المنظمة من طرف الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل بالتنسيق مع بلدية عين الترك شملت سباقين على مسافة 10 كلم و20 كلم ما بين بلديتي عين الترك والعنصر ومسابقة في الكرة الحديدية في الزوجي المختلط ودورة في كرة القدم المصغرة وكذا تربص تكويني لفائدة 16 منشطا.

كما سبق لرئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل، عبد الكريم شوشاوي وأن كشف عن برنامج الاتحادية الذي يتضمن عدة نشاطات رياضية وترفيهية وسياحية مخصصة من أجل التعريف بتاريخ جنوب البلاد وتراثه المادي والأثري والثقافي، حيث ستقام سباقات بولاية تيميمون على مسافة 90 كلم شهر أكتوبر الحالي، وكذا سباق عبور الصحراء على مسافة 100 كلم مشي و23 كلم ركض ما بين بني عباس وتاغيت، وسباق بعين صالح في ديسمبر المقبل.

مسابقتين على مسافة 100 كلم مشي و23 كلم ركض في البرنامج

 ستجرى الطبعة الأولى لسباق “عبور الصحراء” من 22 إلى 29 أكتوبر الجاري، بين بني عباس وتاغيت، حسبما أعلنته الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل، منظمة الحدث. وتم برمجة مسابقتين في الطبعة الأولى لهذا السباق وهما: سباق على مسافة 100 كلم، بين بني عباس وتاغيت وآخر في العدو على مسافة 23 كلم في تاغيت. أوضحت الهيئة الفيدرالية بأن آخر اجل لتأكيد المشاركة هو 15 أكتوبر الجاري على الساعة الخامسة و النصف مساءا، آملة  في أن تسجل هذه الطبعة مشاركة مكثفة مع تنظيم محكم، في ذات السياق، و في إطار النشاطات المنظمة من قبل الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل، ستقام عدة سباقات وتربصات تكوينية لفائدة الشباب من 22 إلى 28 فبراير 2023 بمخيمات اللاجئين الصحراويين بمناسبة إحياء ذكرى تأسيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية 27 فبراير 1976 وكذا ذكرى تأميم المحروقات المصادف ل24 فبراير وهذا بالتنسيق مع الاتحادية الصحراوية للرياضة والعمل.

15 أكتوبر آخر اجل لتأكيد المشاركة في السباق

يعد عبور الصحراء ابتكار الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل حيث تهدف  للترويج لصورة الجزائر كوجهة سياحية داخلية وعالمية، إضافة  إلى منح الفرصة لاكتشاف الصحراء الجزائرية الشاسعة، والتخييم فيها طيلة أيام الطبعة، إضافة إلى إقامة سهرات ليلية على أنغام  الموسيقى الصحراوية المحلي، وستنطلق  الرحلة من العاصمة يوم 22 أكتوبر2022، من ساحة أول ماي عبر حافلة خاصة، على أن يكون الوصول إلى بشار صبيحة اليوم الموالي في حدود الساعة التاسعة صباحا، أين سيحظى المشاركون بيوم راحة، و  سيقومون بزيارة ميدانية لمدينة “بني عباس”.

أما بخصوص البرنامج المسطر لهذا السباق والذي سيقام في خمسة أيام سيكون كالتالي: اليوم الأول: يبدأ التجوال بشكل رسمي، صبيحة يوم الإثنين 23 أكتوبر، من “ساحة النجمة” إلى غاية بلدية “مازر”، حيث سيجتاز المتسابقون فيها مسافة الـ25 كلم عبر مرحلتين، تكون الأولى في الفترة الصباحية بداية من الـ08 صباحا إلى غاية الواحدة زوالا، والثانية من الثانية زوالا إلى غاية السادسة مساءا، والتي سيتم التخييم فيها. اليوم الثاني: ستنطلق المرحلة الثانية من “بلدية مازر”، وصولا إلى “أقلي”، عبر مسافة 25 كلم، وستكون نفس المرحلة الأولى مقسمة إلى مرحلتين.  اليوم الثالث: ستدور أطوار المرحلة في منطقة “أقلي”، (انطلاقا ووصولا)، عبر مسافة 25 كلم مقسمة على مرحلتين. اليوم الرابع: تنطلق المرحلة الرابعة من منطقة “أقلي”، وصولا إلى “الزاوية التحتانية”، عبر مسافة 25 كلم، مقسمة على مرحلتين. على أن يكون في اليوم إجراء سباق تاغيت لـ23 كلم، وتكون نقطة الانطلاق من منطقة “الزاوية التحتانية”، بداية من الساعة الـ08 صباحا، نحو نقطة الوصول بمدينة تاغيت.

عبد الكريم شوشاوي (رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل):“نتمنى أن تنال هذه التظاهرة إعجاب الجميع”

عبد الكريم شوشاوي
عبد الكريم شوشاوي

 صرح لنا رئيس الاتحادية الجزائرية للرياضة والعمل، عبد الكريم شوشاوي، بأن سبق عبور الصحراء هو نادي تجوالي رياضي، مضيفا بأنه خُصص للعمال والموظفين. كما صرح محدثتنا بأن هذا السباق يعتبر البرنامج الأول للاتحادية بالصحراء. كما أكد ذات المتحدث بأنه تم اختيار هذا المسار لأنه يحتوي على مناظر جميلة سواء بالنسبة للعرق الكبير أو للكثبان الرملية، أو حتى الجبال الصخرية التي تبعث الراحة في النفس، ليبقى الجميع في انتظار انطلاق المنافسة بفارغ الصبر.

وداد هاشم /إعداد: محمد عمر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P