حوارات

عليوش حسين (رئيس المدرسة الكروية شباب كناستيل): “نعتمد على إمكانياتنا الخاصة ودعم الأولياء”

تواصل جريدة بولا الرياضية تغطيتها والتعريف بالمدارس الكروية الناشطة على مستوى رابطة وهران الولائية لكرة القدم. من بين هذه المدارس، نجد المدرسة الكروية شباب كناستيل، الذي يعتبر حديث النشأة بعدما تأسس سنة 2019، حتى وإن غير ذالك من حيث الوجود والنشاط في الميدان، لكن بدون منافسة رسمية نتيجة تأخر استلام الاعتماد. من أجل الوقوف على وضعية هذه المدرسة الكروية، والتعريف بها، كانت لجريدة بولا الرياضية زيارة خاطفة لملعب منزه الجواري الذي احتضن مواجهات كروية بين شباب كناستيل وجمعية وهران في مختلف الأصناف العمرية. كما كان لنا لقاء مع السيد عليوش حسين الذي يعتبر رئيس المدرسة الكروية شباب كناستيل.

“مدرستنا تضم 5 فئات عمرية”

 في مستهل حديثه عن المدرسة، أكد حسين عليوش بأن النشاط الفعلي للمدرسة الكروية شباب كناستيل كان قبل سنة 2019، حيث كانت هناك تدريبات ومقابلات ودية، بالإضافة للمشاركة في مختلف الدورات بمختلف أحياء وهران. كما قامت المدرسة بتنظيم دورات محلية بملعب المنزه الجواري، وهو ما ساعد في كسب اللاعبين خبرة وتجربة في الميدان، بالإضافة لاحتكاكهم بفرق معروفة. ليستمر هذا الوضع لغاية حصول النادي على الاعتماد سنة 2019: “الأمر الذي مكننا من المشاركة في البطولة الولائية للمدارس الكروية. هذا ونشير إلى أن المدرسة تحتوي على 5 فئات عمرية، بداية من فئة اقل من 8 سنوات حتى فئة اقل من 14 سنة، يشرف عليها مدربين معروفين كعليوش هشام بمساعدة لطفي في فئة اقل من 8 و9 سنوات، أما الفئات الأخرى فهي تحت إشراف كل من عليوش حسين بمساعدة بلقاسم زكرياء.”

“لهذا السبب قررنا إضافة فئات عمرية جديدة هذا الموسم”

 رغم قلة الإمكانيات المتاحة أمام المدرسة، فقد تم إنشاء هذا الموسم فئات جديدة بداية من فئة أقل من 11سنة، والسبب في ذلك هو رفض اللاعبين للمغادرة:”مما تحتم علينا الأمر إضافة فئات جديدة، حتى لا يبقى هؤلاء اللاعبين بدون تأطير ومتابعة رياضية. كما أن هناك مشكلة النقل في حالة انتقالهم لنوادي أخرى بعيدة عن مقر سكناهم. لهذا ارتأينا الاحتفاظ بهم وإنشاء فئات جديدة.” أضاف عليوش حسين قائلا: “أما عن إمكانيات المدرسة، فلحد الآن، لم نتلقى أي دعم من قبل السلطات المحلية، كالبلدية السابقة مثلا. فجل مداخيل النادي تأتي من جيوب أعضاء الجمعية، بالإضافة إلى مساعدة لأولياء اللاعبين. الأمر الذي يجعلنا نواصل النشاط، على أمل انتظار التفاتة من قبل السلطات.”

“الشكر لمسؤول الرياضة لبلدية وهران على توفير الإنارة بالملعب”

 لابد التنويه بالمجهودات المميزة للسيد لعريبي رضا، مسؤول الرياضة على مستوى بلدية وهران الذي كان سببا في تهيئة الملعب بالإنارة، في وقت لم يتحرك فيه من الأقرب للملعب من المسؤولين: “مما سمح للاعبين بالتدريب بعد غروب الشمس. لكن الأمر يختلف أثناء المقابلات الرسمية حيث يضطر الفريق إلى استقبال منافسيها بملعب حسيان طوال لأنه الأقرب لنا مسافة. نتمنى من السلطات الاعتناء أكثر بالملعب حتى يصبح مؤهلا للمقابلات الرسمية إن شاء الله.”

“نعمل على تطوير مؤهلات اللاعبين ولا نتهاون في نتائجهم الدراسية”

 كغيرها من المدارس، فإن نادي شباب كناستيل يعمل على تطوير مؤهلات اللاعبين الرياضية وغرس مبادئ الأخوة والأخلاق في نفوس هذه الفئات المتميزة بحداثة عمرها وإبعادها عن كل مظاهر الآفات الاجتماعية المنحرفة وذلك عن طريق كرة القدم. واصل محدثنا قائلا: “كما نسعى من جهة أخرى إلى مساعدة اللاعبين في الانتقال إلى نوادي تنشط في الأقسام العليا، لمواصلة مشوارهم الكروي إن شاء الله. كما أنه ومن بين الأمور التي ينبغي على اللاعب التمسك بها وعدم التهاون فيها هي الدراسة، حيث نعمل على المراقبة الدورية للنتائج الدراسية للاعبين وهذا بمساعدة الأولياء.”

درويش وبن تازي موهبتان تستحقان المتابعة

 تزخر مدرسة شباب كناستيل بمواهب أثبتت جدارتها فوق الميدان بمؤهلات كروية تستحق التشجيع من الجميع، حيث نذكر على سبيل الحصر لا المثال درويش وبن تازي. فاللاعب درويش إلياس يلعب كقلب دفاع بامتياز، حيث تتحطم أمامه كل محاولات الخصم نتيجة قوته البدنية وحسن قراءته لمسار اللعب، وكذا هدوئه في إخراج الكرة أو إبعادها من أمام مرماه. كما أنه يتحمل عبئ نقل الكرة للهجوم، الأمر الذي جعله ركيزة لا بديل عنها داخل الفريق. يعتبر اللاعب بن تازي شمس الدين، الذي يشغل منصب متوسط الميدان، من بين اللاعبين الذين يعتمد عليهم المدرب، عليوش حسن بشكل كبير خلال المباريات الرسمية. فهو لا يتوقف عن الحركة داخل الميدان، بسبب انضباطه في التدريبات والعمل بتوجيهات المدرب واللعب بإرادة كبيرة. كما أنه هو من يتكفل بتنظيم اللعب فوق أرضية الميدان، ومد لاعبي الهجوم بكرات دقيقة.

حماز زروقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P