حوارات

قدورة كريم اللاعب السابق لأمل غريس وشباب مازونة: ” كرة القدم عرفنا بها الرجال وأتمنى أن تنصف الفاف أمل غريس للصعود”

عرف نفسك للجمهور الرياضي؟

“قدورة كريم من مواليد 02.07.1977 بغريس مدرب كرة قدم و لاعب سابق”.

كيف تقضي وقتك في ظل الحجر الصحي المفروض جراء جائحة كورونا؟

“في خضم هذه الجائحة التي رغم أنها خطيرة إلا أنها قد أفادتني شخصيا بعض الشيء وذلك بأن تمكنت من تمضية أطول وقت ممكن مع أسرتي بما فيهم بناتي الغاليات خيرورة و ملاك”.

كيف بدأت حكايتك مع كرة القدم؟

“كانت بدايتي مع الكرة منذ الصغر حيث كانت البداية من الشارع مرورا بفريق القلب أمل غريس في كل الأصناف حتى الأكابر ثم خضت تجارب مع نوادي خارج غريس منها مع غالي معسكر و شباب مازونة”.

لعبت لعديد الأندية كأمل غريس غالي معسكر وشباب مازونة، كيف تقيم تجربتك كلاعب؟

“كانت تجربة جد ناجحة رغم لعنة الإصابات التي لم تكن عائقا لتكوين علاقات مع كبار اللاعبين و استطعت التعرف على الرجال و هو أهم شيء جنيته من ممارسة كرة القدم و الحمد لله على كل شيء”.

بعد مسيرتك كلاعب دربت الفئات الشبانية لأمل غريس، كيف بدأت قصتك مع التدريب؟

“عند نهاية مشواري كلاعب اعتزلت اللعب و فكرت في أن أوظف خبرتي التي اكتسبتها لصالح الفئات الصغرى كمدرب وكانت بدايتي سنة2011 حيث كانت ناجحة لأبعد الحدود”.

قضيت مواسم رائعة بألوان شباب مازونة الذي كان من أبرز النوادي في الغرب ولعب لسنوات عديدة في القسم الثاني، كلمة في حق فريقك السابق؟

“شباب مازونة كان من النوادي الكبار في الغرب الجزائري وتخرج منه عدة لاعبين و كانت له خبرة كبيرة في المستوى العالي وكان لي الشرف أن تقمصت ألوان هذا النادي ونتمنى أن يعود لمكانته مع حظيرة الكبار”.

هل ترى بأن توقف بطولة الشبان، سيؤثر على اللاعبين الشبان؟

“بالطبع ولا شك في ذلك لأن نقص المنافسة لها تأثير سلبي على لاعبي الفئات الشبانية من حيث التكوين”.

هل تملك شهادة في التدريب وهل تقوم بالتربصات الخاصة بالمدربين؟

“منذ أن أصدرت الفاف قرار تكوين قدماء اللاعبين الراغبين في ذلك كنت من المتربصين الأوائل وتحصلت على شهادة مدرب فدرالي درجة ثالثة ولا زلت أواصل تربصاتي لحد الآن”.

طفت على السطح في الآونة الأخيرة قضية نجم البرواقية وأمل غريس بسبب فئة أقل من 14سنة، كيف تعلق على هذه القضية وهل ترى بأن أمل غريس الأحق بالصعود؟

“القضية أصبح يعرفها العام و الخاص ، خصوصا الشارع الرياضي بمدينة غريس و الجزائر ككل، قانونيا أمل غريس له الأحقية في الصعود، لأنه من المستحيل الفصل بين فريقين أحدهم يملك فئة أقل من 14 سنة و الآخر لا يملكها أصلا ، شخصيا أقترح حلين للفصل في القضية: إما احتساب نتائج فئة أقل من 14 سنة و معاقبة الفرق التي لا تملك هاته الفئة ، أو عدم احتساب نتائج هاته الفئة و في كلتي الحالتين فريق أمل غريس له الحق في الصعود، إلا إذا تم فرض قانون جديد”.

برأيك هل كرة القدم في ولاية معسكر على ما يرام في ظل تخبط فرق الولاية الكبرى في الأقسام السفلى؟

“الرياضة ككل و كرة القدم على وجه الخصوص تحتضر بالجزائر ، فحتى كبرى الفرق الجزائرية تتخبط في جملة من المشاكل ، مشكل كرة القدم في ولاية معسكر يرجع بالدرجة الأولى إلى غياب الدعم المالي من طرف السلطات المحلية و الولائية و حتى الجهات المسؤولة عن قطاع الرياضة، فشح الإعانات المالية و تراجع رجال المال و الأعمال عن دعم قطاع الرياضة و كرة القدم على وجه الخصوص أثر كثيرا على مستوى بعض الفرق”.

منذ مجيء قدور مزيان على رأس مديرية الشبيبة والرياضة بدأت بوادر التحسن في الظهور من خلال النشاط والحيوية التي يتمتع بها المدير الجديد، ما تعليقك على هذا؟

“فيما يخص مديرية الشباب والرياضة لولاية معسكر لا يمكنني إلا أن أقول في ظل الظرف الحالي من الجائحة و كل النشاطات الرياضية متوقفة ، نتمنى التوفيق لمدير الشباب والرياضة في مهمته المتمثلة في النهوض بالرياضة في الولاية والتي هي مشكلة كبيرة جدا”.

نعلم بأن خبرتك كبيرة كلاعب، لماذا لا نرى قدورة كريم في أكابر أمل غريس ولو كمدرب مساعد؟

“أتمنى ذلك بكل ثقة و لي الشرف و أنا في خدمة فريقي أينما احتاجني فسألبي النداء بكل فخر و اعتزاز”.

اندثار فريق هلال البرج وتخبط هلال سيق في القسم الجهوي ومعاناة باقي الفرق من مشاكل جمة، ما هي برأيك الأسباب التي أدت إلى تدهور كرة القدم في ولاية معسكر؟

“مثلما قلت مسبقا، مشكل الفرق المعسكرية يعود بالدرجة الأولى إلى غياب و نقص الدعم المالي ، فمؤخرا تراجعت السلطات المحلية بالبرج عن دعم الفريق لموسمين متاليين مما جعله للأسف يندثر نهائيا”.

ما هي الحلول لإرجاع الهيبة لكرة القدم المعسكرية؟

“حسب رأيي الشخصي أرى أنه بات من الضروري تدعيم قطاع الرياضة و خصوصا كرة القدم سواء بتقديم الدعم المالي أو جلب رجال أكفاء لتسيير الفرق، كما أنوه على ضرورة تقوية روابط الأخوة بين أنصار الفرق التي بينها حساسية فمؤخرا ملاعب ولايتنا أصبحت مسرحا للعنف ، كما يجب تدعيم الفرق التي تلعب على الصعود”.

ما هي أجمل ذكرى لك في مشوارك كلاعب؟

“لم تكن لي ذكرى واحدة سيئة لأن مشواري في كرة القدم كان بالنسبة لي أجمل ذكرى لا يمكن محوها أبدا”.

هل ترى بأن كرامة اللاعب تبقى محفوظة بعد توقفه عن اللعب؟

“بكل تأكيد ، الكرامة يصنعها اللاعب بحد ذاته”.

هل أنت مع قرار إيقاف البطولة؟

“للأسف الشديد القرار كان من الأجدر دراسته جيدا من كافة النواحي حتى تتجنب الاتحادية الجزائرية لكرة القدم كل المشاكل التي انجرت عنه و منها قضية أمل غريس و نجم البرواقية، حيث كان من الأجدر مراسلة الرابطات الجهوية مسبقا من أجل تقديم كل المعلومات عن الفرق التابعة لها و خصم النقاط قبل الفصل في مصير البطولة، القرار صائب بناء على الأزمة التي تمر بها الجزائر و استحالة استئناف البطولة”.

كلمة ختامية؟

“تمنيت أنه لم ينتهى الحوار ، أبادر بالشكر لجريدتكم الموقرة ومراسلها الوفي كما أتمنى للرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة أن تنتعش من جديد و أتمنى صعود فريق القلب أمل غريس”.

حاوره: سنينة مختار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P