الأولىنجوم الجزائر

قراءة لمنافسي الخضر في كان الكاميرون

تنطلق غدا النسخة الـ33 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2021، المؤجلة منذ العام الماضي، والمقررة في الكاميرون، و ستكون ضربة انطلاق البطولة بمواجهة بين أصحاب الأرض و منتخب بوركينا فاسو، بداية من الساعة الخامسة مساءا و بصافرة من الحكم الدولي الجزائري مصطفى غربال في مباراة تدخل ضمن منافسات المجموعة الأولى، و سيظهر المنتخب الوطني الجزائري يوم الثلاثاء في المواجهة الإفتتاحية ضد منتخب سيراليون، و في التقرير التالي قراءة لمنافسي الخضر في المجموعة خلال هذا الكان:

سيراليون تشارك في ثالث كان لها و لم يسبق لها تجاوز الدور الأول

لم يظهر منتخب سيراليون كثيرا في النهائيات، ليكتفي بالمشاركة مرتين في نسختي 1994 و1996، لكنه لم يتمكن أبدا من تجاوز مرحلة المجموعات.لعب المدرب المولود في مانشستر في ووسال الإنجليزي وفي منتخب سيراليون عندما كان لاعبا في صفوف مارجات، أحد أندية الهواة في إنجلترا، حيث بدأ مسيرته كمدرب، وتولى كيستر تدريب يوهانسن السيراليوني ثم المنتخب الوطني في 2017. و لا يتواجد المنتخب السيراليوني في قائمة الـ100 الأوائل، حيث حل في المرتبة 108 بآخر تصنيف أصدره الفيفا بنهاية العام الماضي.وجاء تأهل سيراليون لأمم أفريقيا بعدما احتلت المركز الثاني في المجموعة 12 خلف نيجيريا وأمام بنين وليسوتو.

كوكر لاعب تاني عنتاب أبرز لاعب في سيراليون

لعب كوكر مع إنجلترا في مباراة ودية ضد السويد في 2012 وهز الشباك، لكنه لم يلعب مرة أخرى مع المنتخب وهو ما سمح له باختيار تمثيل اسكتلندا أو سيراليون حيث تعود أصول عائلته. اختار كوكر تمثيل سيراليون في العام الماضي وحصل على الأوراق الرسمية قبل عطلة عيد الميلاد، وسيشارك مع المنتخب لأول مرة. و بدأ كوكر مسيرته مع توتنهام هوتسبير ولعب لـ7 أندية إنجليزية أخرى قبل الانتقال إلى تركيا في 2019 حيث يلعب حاليا مع غازي عنتاب.

قائمة منتخب سيراليون في كأس أمم أفريقيا 2021

حراسة المرمى: إيزاك كوكر (كالون) محمد كمارا وإبراهيم سيساي (إيست إيند لايونز).

الدفاع: أومارو بانجورا (نيوشاتل زامكس) ستيفن كوكر (غازي عنتاب) يمي دنيا (إيست إيند لايونز) دانييل فرانسيس (روت فايس آلن) عثمان كاكاي (كوينز بارك رينجرز) سعيدو مانساري (بو رينجرز) ديفيد سيساي (ويلدستون) كيفن رايت (أوربرو).

خط الوسط: برينس باري (بو رينجرز) أبو دومبيا (إيست إيند لايونز) سعيدو فوفانا (كالون) عيسى كالون (كامبور) جون كمارا (كيسلا) محمد كمارا (بدون فريق) سعيدو كمارا (بو رينجرز) إدريس كانو (بيتربورو يونايتد) الحسن كوروما (لينيسي) كوامي كي (فايكينجور).

الهجوم: مصطفى بندو (آراوس) سالي كايكاي (ويكومب واندرارز) الحاج كمارا (راندرز) كي كمارا (هلسنكي) موسى كمارا (إيست إيند لايونز) محمد توراي (هينان سونجشان) أوجستين وليامز (سان دييجو لويال).

كوت ديفوار تلعب الكان المرة 24 في تاريخها

يعد منتخب كوت ديفوار ضمن أكثر الفرق ظهورا في البطولة على مدار تاريخها، بواقع 23 مرة أعوام 1965 و1968 و1970 و1974 و1980 و1986 و1988 و1990 و1992 و1994 و1996 و1998 و2000 و2002 و2006 و2008 و2010 و2012 و2013 و2015 و2017 و2019. وحقق المنتخب الإيفواري أفضل إنجازاته في نسختي 1992 و2015، وذلك بتتويجه باللقب في تلك المرتين. و سيكون المدرب الفرنسي بوميل، البالغ عمره 43 عاما، هو الأصغر سنا بين باقي المدربين في البطولة، لكنه بين الأكثر خبرة. و هو الذي كان مساعدا لهيرفي رونار عندما نالت زامبيا اللقب في 2012 وأيضا مع كوت ديفوار، فيما تولى بوميل منصب المدير الفني في 2019 بعد رحيل رينار لتدريب السعودية. بدأ صاحب الـ29 مسيرته مع المنتخب الإيفواري في كأس الأمم الأفريقية 2017 بعد تمثيل إنجلترا في مباراتين وديتين.ولد زاها في أبيدجان لكنه انتقل إلى لندن بعمر 4 أعوام وبدأ مسيرته في أكاديمية كريستال بالاس الإنجليزي. في التصنيف الأخير للفيفا، ظهر منتخب كوت ديفوار في المركز الـ56 عالميا، فيما تأهل للبطولة الأفريقية هذا العام بعدما تصدر المجموعة 11 أمام إثيوبيا ومدغشقر والنيجر.

قائمة منتخب كوت ديفوار في كأس أمم أفريقيا 2021

حراسة المرمى: عبد الكريم سيسي (أبيدجان) سيلفان جبوهو (ولكيت كيتيما) بدرة علي سنجاري (جيه.دي.آر ستارز) إليزر إيرا تابي (سان بيدرو).

الدفاع: سيرج أورييه (فياريال) إيريك بيلي (مانشستر يونايتد) ويلي بولي (ولفرهامبتون واندرارز) سيمون ديلي (أضنة دمير سبور) ويلفريد كانون (بيراميدز) غيسلان كونان (ستاد رانس) أوديلون كوسونو (باير ليفركوزن).

خط الوسط: جان-دانييل أكبا أكبرو (لاتسيو) جيريمي بوجا (ساسولو) ماكسويل كورنيه (بيرنلي) سيري دي (سيون) ماكس آلان جرادل (سيفاسبور) فرانك كيسي (ميلان) حبيب مايجا (ميتز) إبراهيم سنجاري (أيندهوفن) جان ميشيل سيري (فولهام) حميد تراوري (ساسولو).

الهجوم: يوهان بولي (الريان) سيباستيان آلير (أياكس أمستردام) كريم كوناتي (أبيدجان) كريستيان كوامي (أندرلخت) جان إفرار كواسي (بدون فريق) نيكولا بيبي (أرسنال) ويلفريد زاها (كريستال بالاس).

غينيا الإستوائية تحتل المرتبة 114 في التصنيف العالمي

انتظرت غينيا الاستوائية حتى عام 2012 للظهور لأول مرة في كأس الأمم الأفريقية، قبل أن تسجل حضورها بعد 3 سنوات للمرة الثانية. ورغم قلة المشاركات، إلا أن منتخب غينيا الاستوائية فاجأ الجميع بوصوله إلى المربع الذهبي في نسخة 2015 قبل أن يتعرض للإقصاء، محققا أفضل إنجازاته. و يدرب منتخب غينيا الإستوائية اللاعب الدولي السابق خوان ميتشا البالغ عمره 46 عاما، خبرة تدريبية في فينلابرادا الإسباني قبل أن يعود إلى بلاده للعمل في الاتحاد الوطني وتدريب منتخب السيدات ثم منتخب الناشئين تحت 17 عاما. طُلب من ميتشا تولي تدريب المنتخب الوطني بشكل مؤقت في نوفمبر 2020 في تصفيات كأس الأمم، وفي مارس الماضي حصل على عقد لمدة عام واحد.

أكابو لاعب إليتشي الإسباني أفضل لاعبيه

في تشكيلة مليئة باللاعبين الذين ولدوا أو يلعبون في إسبانيا، يعد أكابو هو الوحيد الذي يلعب في الدرجة الأولى. و ولد صاحب الـ28 عاما في إلتشي لأب من غينيا الاستوائية ويلعب شقيقه الأصغر خافيير في المنتخب أيضا.وشارك أكابو لأول مرة في الدرجة الأولى مع ويسكا قبل أن ينتقل لقادش، ليقوده للصعود إلى الدوري الإسباني في 2020. و حل منتخب غينيا الاستوائية في المركز 114 بالتصنيف العالمي، الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم مؤخرا.وخطف الفريق بطاقة التأهل لـ”الكان” باحتلاله المركز الثاني في المجموعة العاشرة خلف تونس وأمام تنزانيا وليبيا.

قائمة منتخب غينيا الاستوائية في كأس أمم أفريقيا 2021

حراسة المرمى: أيتور إمبيلا (سوموزاس) خيسوس أونو (ديبورتيفو ألافيس) مانويل سابونجا (فتورو كينجز) ماريانو ماجنو (ديبورتيفو أونيداد).

الدفاع: كارلوس أكابو (قادش) مارفين أنيبوه (كاسيرينو) كوزمي أنفيني (ديبورتيفو أونيداد) ساؤول كوكو (لاس بالماس) ميجل أنخيل ماي (فتورو كينجز) لويس ميسيجر (نافالكارنيرو) باسيليو ندونج (ستارت) لويس إنريكي نسوي (فتورو كينجز) إستيبان أوبيانج (أنتكيرا).

خط الوسط: خافيير أكابو (إبيزا إيسلاس بيتيساس) أليكس بالبوا (ديبورتيفو ألافيس) روبن بليما وفيدريكو بيكورو (هيركليس) يانيك بويلا (خيمناستك تاراجونا) سانتياجو إنيم (نانت) بابلو جانت (ريال مورسيا) خوسيه ماتشين (مونزا) خوسيتي ميراندا (نيكي فولوس).

الهجوم: دوريان هانزا (لانجريو) لويس نلافو (سبورتنج براجا) إميليو نسوي (أبويل نيقوسيا) بيدرو أوبا (فتورو كينجز) إيبان سالفادور (فينلابرادا) أوسكار سيافا (أولمبياكوس فولوس).

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P