ألعاب البحر المتوسط 2022الأولى

قرار تنظيم ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران لا رجعة فيه …هنيئا للباهية لاحتضانها الطبعة 19 للألعاب المتوسطية

أكد يوم أمس  النائب الثاني لرئيس اللجنة الدولية لألعاب البحر المتوسط بيرنار أمسلام أن الطبعة ال19 للألعاب المتوسطية ستجري فعليا بوهران هذه الصائفة.

بيرنار أمسلام
بيرنار أمسلام

جاء هذا خلال الندوة الصحفية التي تم عقدها مباشرة بعد الاجتماع المغلق الذي جمع أعضاء اللجنة المنظمة ورؤساء اللجان والوفود الأجنبية ، والذي تم خلاله إجابة نبيل شيالي  و مصطفى لحمر على مختلف التساؤلات المتعلقة بلجنتي الإطعام والإيواء. و في كلمة لبيرنار خلال ختام ملتقى رؤساء البعثات و الوفود التقنية للاتحاديات الرياضية الدولية  قال:”لقد تم رفع كل التحفظات التي تم تقديمها قبل زيارتنا لوهران، مما يسمح لي اليوم أن أؤكد أن الألعاب المتوسطية 2022 ستجري فعليا في آجالها المحددة من 25  جوان إلى 5 جويلية 2022 بعاصمة الغرب الجزائري .

الوفد يزور المركب الأولمبي و القرية المتوسطية

الوفد بزيارة المركب الأولمبي
الوفد بزيارة المركب الأولمبي

وفي نهاية الندوة الصحفية قام الوفد بزيارة المركب الأولمبي أين وقف على جاهزية ملعب وهران الجديد الذي نال إعجابهم ، معبرين عن ذلك و بأن الملعب بمعايير دولية ، كما تم أيضا معاينة المسبح والقاعة المتعددة الرياضات ، أين ذكر المسؤولون أن هاته المنشآت سيتم تسليمها نهاية شهر جانفي القادم ، بعد ذلك قام الوفد بزيارة القرية المتوسطية التي انتهت فيها الأشغال والتي خضعت هي أيضا لمعايير دولية ، لتكون نهاية الزيارة في حقل الرماية والذي لم يتبقى الكثير منه لتسليمه هو الآخر.

درواز محافظ الألعاب : ” عدة أبطال رياضيين شرفوا الجزائر سيكونون ضمن طاقم التنظيم “

محمد درواز
محمد درواز

وفي كلمة ألقاها محافظ الألعاب المتوسطية محمد درواز أكد أن  معظم الأبطال الرياضيين  سيكونون حاضرين في التنظيم ، من بينهم البطلة “نورية مراح ” سفيرة لجنة التنظيم ، كما سيكون هناك عدة أبطال من بينهم الملاكم ” موسى” الذي يعتبر أول متوج بميدالية أولمبية في ألعاب 1984 مع زميله زاوي . كما أبدى احترامه الكبير لهؤلاء الأبطال الذين شرفوا الجزائر في المحافل الدولية  ، مشيدا بأكبر المتوجين في ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الطبعة السابقة البطل ” سليم إيلاس “الذي هو مدير اللجنة المنظمة للألعاب الطبعة 19 .

كما ذكر عدة رياضيين مثل سليمة سواكري وعدة مواهب وأبطال. كما أكد أيضا محافظ الألعاب المتوسطية درواز أن ألعاب البحر الأبيض المتوسط ستكون في ولاية وهران وشدد على أنها لن تتغير ولن تحوّل من الباهية  قائلا :” حسب ما قاله السيد بيرنار حول موضوع الألعاب فهي ستنظم في  وهران  ما بين 25  جوان و  5 جويلية 2022،بدون أي تغيير ممكن ونحن الآن نعلمكم بذلك.” أما بخصوص المنشآت الرياضية صرح محافظ الألعاب برمجة المنشآت من أجل العمل مع كل الاتحادات الوطنية ، و هذا بعد نهاية الحدث الرياضي مشيرا إلى أن هذه المنشآت الرياضة من ملعب ومركب وقاعة متعددة الرياضات ستعود بالفائدة على ولاية  وهران،  و معلنا عن برمجة  منافسات رياضية من أجل استغلال هذه المنشآت بعد استلامها، كما تحدث عن المنشآت الأخرى التي عرفت الترميم مثل القاعة المتعددة الرياضات حمو بوتليليس والمسبح الأولمبي الواقع بالمدينة الجديدة ، وكذلك مركز الفروسية ، مبرزا التحديات التي واجهتها الجهات تالمسؤولة من أجل اكتمال ترميمها في وقتها المحدد.  كما قال أيضا ” ستبرمج منافسات مثل البطولة الإفريقية للفروسية شهر جانفي القادم وبذلك سيستغل مركز الفروسية عنتر ابن شداد في ذلك ، والذي تم زيارته من طرف الوفد في أول يوم .”  كما أضاف أيضا أن هناك بطولة عربية للكؤوس لكرة اليد والتي ستقام بمدينة أرزيو في شهر مارس من طرف نادي أرزيو بالتعاون مع الفدرالية الوطنية لكرة اليد ، والتي ستعرف مشاركة أزيد من 15 نادي  . وفي رياضة الجيدو قال محافظ الألعاب أنه ستنظم بطولة إفريقية والتي تعد من أهم الرياضات في كل الأصناف في شهر ماي القادم ،و أما بخصوص اختتام الألعاب فسيكون في يوم 5 جويلية و سيتزامن ذلك مع عيدي الاستقلال والشباب والذي سيعرف  احتفالا بهذه المناسبة السعيدة، حيث قال درواز: ” الجزائر ستحتفل بعيد الاستقلال والشباب الستون، فقد فكرنا مع وزير المجاهدين في هذا الموضوع وقد قدمنا هذا الاقتراح ، وهذا القرار يأخذ  من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وسيكون له تدعيم إن شاء الله.

الوالي سعيد سعيود ” نحن لا نعتقد بل نؤكد أن وهران جاهزة لاحتضان الألعاب المتوسطية “

الوالي سعيد سعيود
الوالي سعيد سعيود

وفي مداخلة لوالي وهران بخصوص وتيرة أشغال المركب و ورشات مختلف المنشآت قال :  ” وتيرة الأشغال تسارعت على مستوى الورشات بالولاية خاصة في الفترة الأخيرة منذ شهرين ، بعد تنصيب محافظ المهرجان درواز، مضيفا  أن المشروع الوحيد الذي شهد التأخر هو مركب بلقايد الجديد والذي تم إعطاؤه اهتماما خاصا من أجل إنهاء الأشغال وتسليمها في وقتها المحدد، كما أكد أن السلطات العليا للبلاد تكفلت بدفع كل الأغلفة المالية وكل ما تحتاجه المؤسسات المنشئة هناك ، مؤكدا على حسن نية الدولة الجزائرية .

أما بخصوص ملعب وهران الجديد الذي تصل طاقة استيعابه إلى 40 ألف مقعد،  فقد انتهت به الأشغال بنسبة 100% ، وبالنسبة المركب المائي تم تنصيب التجهيزات فيه ، أما  خارجيا ستتكلف بذلك مؤسسة أجنبية وسيتم وضع كل التجهيزات العصرية نهاية شهر جانفي. و بالنسبة للقاعة المتعددة الرياضات قال عنها سعيد سعيود:  ” القاعة المتعددة الرياضات توشك على الإنتهاء ، ونحن عازمون على تسليمها بعد تدعيمها بكل التجهيزات الضرورية في منتصف شهر جانفي القادم “. و كشف في  الأخير  أن وهران جاهزة لإحتضان الألعاب المتوسطية قائلا : ” هذا القرار لم يتخذه النائب الثاني هكذا ، بل جاء نتيجة النقاشات التي فتحت خلال هذا اللقاء الذي قاد الوفود إلى ولاية وهران خلال معاينة مختلف المنشآت الرياضية.”

كما أكد أن الجميع يعمل تحت توصيات رئيس الجمهورية وإطارات الدولة الجزائرية  ، من أجل الإنتهاء من كل الأشغال نهاية شهر جانفي.

سليم إيلاس مدير اللجنة المنظمة :  ” الرقمنة و التكنولوجيات الحديثة هي العمود الفقري للتنظيم “

سليم إيلاس
سليم إيلاس

وفي مداخلة للمدير  العام لتنظيم الألعاب المتوسطية سليم إيلاس قال :” نحن كلجنة منظمة نعرف أن الرقمنة والتكنولوجيات الحديثة هي العمود الفقري للتنظيم، كما نعرف أن الرياضيين وحتى المشاركين مركزين دائما على شبكات التواصل الاجتماعي والمعلومة في الوقت ذاته” ، مضيفا أنهم ركزوا على ذلك و وضعوا  دفتر شروط يسد كل الاحتياجات ، كاشفا عن وجود 3 شركات دولية لها خبرة في تنظيم البطولات الأولمبية والمتوسطية حيث صرح : “سيكون هناك تدقيق من أجل رفع مستوى هذه الدورة، ونحن في آخر مرحلة من ذلك .”

أسامة شعيب

تصوير: مكالي عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P