الأولىالمحليتحقيقات وروبورتاجات

فكرة لرياضة جديدة ابتكرها بن زهرة جود الله توهامي ..هل سترى كرة الجحر النور قريبا؟

كرة الجحر فكرة  لرياضة جديدة  ابتكرها بن زهرة جود الله التوهامي أحد أعضاء المنظمة الوطنية للمكفوفين فرع وهران ،والتي تنتظر التجسيد على أرض الواقع ، حيث قام جود الله  بوضع قوانين وشروط هذه اللعبة التي سترى النور قريبا لأن هذه اللعبة جاءت فكرتها قبل شهرين يعني تزامنا مع فترة انتشار كورونا وتوقف كل الرياضات بسببها وإلزامية البقاء في البيت جعلت من جود يفكر ويبتكر رياضة جديدة  التي يأمل أن تكون في كل ولايات الوطن ، والذي تمنى متحدثا لبولا  أن ترى الجهات الوصية في طلبه والتعمق فيه ، كما أراد  أن تنشر فكرة هذه الرياضة من أجل أن يعرفها الجميع. هذه الرياضة  يستطيع أن يلعبها أصحاب النظر الضعيف من دون أن تتغير القوانين ، ويستطيع الجميع لعبها الكبير والصغير ، الرجال وحتى النساء ومن بين قوانين هذه اللعبة في شرح مفصل من مبتكرها جود الله  متحدثا لبولا: ”  على أن لعبة الجحر تتطلب الدقة في لعبها وتكون في الهواء الطلق في ملعب ميداني ”  مستطيل واسع ، بطول من ستين  إلى ثمانين  مترًا وعرضه بين ثلاثين  وأربعين  مترًا ، مُجهز إما في الحديقة أو في ملعب بأرضية  عشب أخضر ، اسمح لنفسك للغزو ب 18  تجويفًا أسطوانيًا من 220 إلى  230   مليمترًا بقطر وفقًا لمحيط البالون ، والتي تتميز بأرقام ب 5  و 10  و 15  حتى ملونة بلونين مميزين ، أبيض وأحمر ، موضوعة على الأرض حيث يجب إرسال الكرة بمساعدة تسديدة ركلة من خط النهاية.

اللعبة تتطلب المهارة

الهدف من اللعبة هو إكمال أكبر عدد ممكن من النقاط في مسار محدد، لأن اللعبة تتطلب المهارة.  هذا هو السبب في أن امتلاك المهارة والدقة والقدرة على التحمل والتقنية والتركيز هي صفات أساسية لهذا النشاط ولا ينبغي فقدانها.   في ذات السياق أكد المتحدث أن هياكل ومجموعات اللعبة هي الجزء الأبعد من بداية الميدان، ويتقاسمه خط الوسط لإعطاء المنطقة اليمنى ومنطقة اليسار من أجل تشغيل فريقين مكونين من لاعبين أو لاعب واحد في كل منطقة.  تستجيب3 نقاط من مواضع التصويب المثبتة على الخط لإعادة التشغيل في كل منطقة.  يتم محاذاة نقطتي إطلاق مع خط النهاية ويتم وضع النقاط الأربع الأخرى للركلة الركنية. كما أكد أيضا أن قواعد اللعبة تخول وتعطي الحق والحرية في التحرك واختيار نقطة التصويب التي تناسبه فقط في منطقته. أما عن الشبكة شرحها المتحدث أنها ” شبكة من الأسلاك والحبال متصلة بقائمتين مثبتتين على الخطين الجانبيين يتم ثنيهما في شكل قوس، يقع على مسافة خمسة عشر (15) مترا من خط النهاية، ويبلغ طول الشبكة ما بين 1,5 متر ومترين في الارتفاع.

المباراة تعتمد على الركلات من نقاط مركز الركل المعينة

أما بخصوص المباراة تعتمد بدايتها على الركلات من نقاط مركز الركل المعينة (نقطة الإنطلاق)، لكل لاعب منافس في دوره، يستمر الاجتماع ساعة واحدة.

تحتوي الشبكة على دائرتين محيطهما من 1,5 متر إلى 1,90 متر بقطر محدد ضمن مسافة فصل محددة.  دائرة ثالثة تقع في المنتصف تحت الشبكة، وتوضع تلك الدائرة بقصد لعب دور ثقوب التوفير وفي نفس الوقت تجاوز ما فشلت به تسديدة الكرة على هذه الشبكة العارضة بسبب طريقة معينة.  من اللعبة يشير إلى أنه في حالة حدوث خطأ في رمي الكرة يجعلها تتأرجح، فإن الضرب بشبكة العائق، يعتبر خطأً لذلك سيتم معاقبته بعقوبة تصل إلى حد الإعدام من قبل خصمه، لأن اللعبة تمنح الحق في تمرير الكرة فوق الشبكة أو التمكن من عبورها من خلال فتحات الإنقاذ هذه.  إذا تم اعتبار التمرير الافتراضي تحت الشبكة بمثابة كرة ضائعة وخارج اللعب، فإن التسديدة تعود مرة أخرى إلى حفرة خصمه.

فتحات الادخال لزيادة النتيجة بنقطة مزدوجة

اما عن وظيفة فتحات الادخال هي زيادة النتيجة بنقطة مزدوجة إذا سقطت الكرة في الثقوب البيضاء، يتم ضرب النقاط 5-10-15 في 2 . افتراض أن الكرة سقطت بالخطأ في التجاويف الحمراء مما سمح للاعب بالهروب منها وإنقاذها من عملية الطرح التي تظل نقطة ميتة. النفق الصغير: رواق صغير، مساحة صغيرة مغطاة، مصنوعة إما من المعدن أو من الخرسانة بشكل نهائي يعرض على شكل نصف أسطوانة، يبلغ طوله 6 أمتار طول و 1,5 متر عرضًا بارتفاع 60 سم، مثبتًا إلى حد ما بالأرض أو قابل للإزالة، يقف أمام الشبكة على مسافة 12 مترًا، 8 أمتار ركلة الجزاء التي تقع على بعد أربعة أمتار أمام الشبكة. يتم تثبيت جدارين داخل النفق الصغير يفصل بينهما متر من مترين لكل منهما لتشكيل 3 مداخل لصورة العنق التي تعطي مرور الكرة، ويجب على اللاعب أن يمرر الكرة حتماً.  ballo هذه الإدخالات الثلاثة وفقًا لاختياره بعد تنفيذ جزاءه.

سيساعد الجداران الصغيران على توجيه الكرة في اتجاه معين لتتجه نحو الثقوب وفقًا للمصير الذي سيحدده.  شبكة بطول خمسين 50 سم مرتبة على حافة النفق الصغير.

على اللاعب التصرف بأفضل ما لديه أثناء تنفيذ العقوبات والقيام بأقل عدد ممكن من الأخطاء

كما يجب على اللاعب أيضًا التصرف بأفضل ما لديه أثناء تنفيذ العقوبات والقيام بأقل عدد ممكن من الأخطاء حتى لا تصطدم بالكرة بهذه الشبكة أو واجهة النفق الصغير وإلا سيتم توقيع عقوبة عليه بعقوبة أخرى.  بالنسبة لخصمه، سبب عدم تحديد هدفه بدقة. محيط الثقوب: مساحة قياس للأرض المحددة ذات بعد كبير إلى حد ما، وواسعة بما فيه الكفاية بين البطانات الجانبية.  أيضًا وفقًا لموقع الثقوب 18 التي تشكل عضوًا متساويًا “الرئة” حيث يتم تمييزها برقم، يتم وضع كل من الفتحتين جنبًا إلى جنب، واحد له علامة موجبة + والآخر سالب – .  الألواح المنحنية: عناصر منحرفة قليلاً من الخارج إلى الداخل، صغيرة مسبقة الصنع من الخشب أو المعدن، رباعي الزوايا، بقياس 5 إلى 6 أمتار. وارتفاع 3 أمتار مع ألواح قابلة للضبط ست وحدات أو أكثر مرتبة بحيث يتم وضعها بجانب بعضها البعض، متباعدة مترًا واحدًا مما يجعلها منفذًا للكرة الضالة.  موقعهم أمام الخط خلف المرمى أو حتى أقواسهم تواجه الثقوب، والتي تستخدم للإمساك بالكرة وإعادتها أو تحريكها على سطح أملس لاستعادة الثقوب مرة أخرى. كانت هذه هي رياضة الجحر التي ابتكرها جود الله، وهو يأمل أن ترى بعين الاعتبار وتنشر على نطاق واسع لتكون للجميع، وخاصة هذه الفترة التي تشهد توقف كل النشاطات الرياضية بسبب جائحة كورونا، وأن تكون في المنافسات الوطنية والدولية أيضا.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P