متفرقات

عين تموشنت … الرابطة الولائية للنشاطات النسوية … تنظيم نشاطات فولكلورية احتفالا برأس السنة الأمازيغية الجديدة

تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة لولاية عين تموشنت، وكذا ديوان مؤسسات الشباب لولاية عين تموشنت، نظمت صبيحة يوم الخميس المنصرم الرابطة الولائية للنشاطات النسوية لولاية عين تموشنت، وبمشاركة المؤسسات الشبانية والجمعيات ذات الطابع الفلكلوري الثقافي، احتفالا بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2973، وهذا بديوان المركبات الرياضية لولاية عين تموشنت. هذا الحفل حضره والي ولاية عين تموشنت، رئيس المجلس الشعبي الولائي، مندوب الأمن، السلطات المدنية والعسكرية للولاية، وكذا رئيس المنظمة الولائية للمجاهدين، بالإضافة لممثل عن المرصد الوطني وكل الهيئات وإطارات الولاية والأسرة الإعلامية. هذا الحفل تخلله عدة نشاطات فلكلورية وكذا معارض لأعمال وأكلات تقليدية وحرفية للنساء ونشاطات ثقافية للصغار، وكذا مسابقة لأحسن طبق تقليدي وعصري. كما تم تكريم النسوة الحرفيات واللواتي أقمن معارض حية لأعمالهن.

عزوار محمد (مدير الشباب والرياضة بعين تموشنت):”الحفل كان بهيجا”

“إتباعا للرزنامة الوزارية الخاصة بإحياء المناسبات الوطنية، نظمت مديرية الشباب والرياضة لولاية عين تموشنت، وبالتنسيق مع الرابطة الولائية للنشاطات النسوية التقليدية والتقنية، حفلا بهيجا بمناسبة رأس السنة الامازيغية 2973، وهذا بحضور السيد والي ولاية عين تموشنت، رئيس المجلس الشعبي الولائي، السلطات المحلية والأمنية والعسكرية وبمشاركة المؤسسات الشبانية. هذا الحفل تخلله عدة نشاطات شبانية فلكلورية وكذا معارض لأعمال وأكلات تقليدية وحرفية للنساء ونشاطات ثقافية للصغار. كما أقيمت مسابقة لأحسن طبق تقليدي وعصري، بالإضافة لتكريم النسوة الحرفيات واللواتي أقمن معارض حية لأعمالهن.”

 مفتاح بوعبد الله (رئيس المجلس الشعبي الولائي):”عام سعيد لكل مواطني ولاية عين تموشنت والشعب الجزائري”

“شاركنا رفقة السيد الوالي على مدار يومين في هذا الاحتفال بمناسبة السنة الامازيغية 2973 بولاية عين تموشنت. وتمثلت هذه الاحتفالات في يوم دراسي تحت عنوان” البعد الأمازيغي في الثقافة الجزائرية ” الذي نظم بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية ” مالك بن نبي” بتاريخ 11/01/2023. وبتاريخ 12/01/2023 كانت لنا زيارة لدار الثقافة “عيسى مسعودي” أين جبنا بأجنحة المعارض المتنوعة والتي ضمت اللباس والحلي التقليدي الأمازيغي، الأكلات الشعبية، الأواني الفخارية وكل ما يرمز إلى عادات وتقاليد مجتمعنا الأصيل. بالإضافة إلى حضور حفل متنوع تتخلله عدة نشاطات. ومن ثم انتقلتا إلى المركب الرياضي الجواري أوسياف عمر أين حضرنا لتنشيط فلكلوري، بالإضافة إلى عرض عادات وتقاليد العائلة التموشنتية حول طريقة الاحتفال بيناير إلى جانب تنظيم مسابقة حول الطبق التقليدي ” الشرشم”. كما سلمنا شهادات للمتميزين من المشاركين. في الأخير أتمنى عام سعيد لكل مواطني ولاية عين تموشنت والشعب الجزائري.”

عبابو فاطمة (رئيسة رابطة النشاطات النسوية التقليدية والتقنية):”كان لنا شرف إحياء العادات والتقاليد الخاصة بعين تموشنت”

“نظمت رابطة النشاطات النسوية تزامنا والاحتفال برأس السنة الأمازيغية يناير 2973 أيام تكوينية لفائدة العاملين بالمؤسسات الشبانية يتراوح عددهن 50 متكونة في الحلي وفن العقد من جميع دوائر وبلديات الولاية للتفعيل الجيد للنشاط النسوي عبر المؤسسات الشبانية للتكفل بالمرأة الماكثة لشق مسارها في الميدان المهني والحرفي. الحفل الرسمي الذي أقيم بالمركب الرياضي أوسياف عمر يتضمن معرض للحرفيات والجمعيات وورشة حية في الأكلات التقليدية كالخبز بأنواعه، ومسابقة في الأكلات الشعبية كالشرشم وبركوكس، وكذا مسابقة في الحلويات التقليدية والعصرية. بالنسبة للحفل، فلقد تضمن عرض أزياء ورقصة قبائلية وقعدة خاصة بولاية عين تموشنت. وفي الختام تم توزيع الشهادات على المشاركات في الورشة الحية.  ومن هنا لنا أن نقول بأن العمل كان بلمسة احترافية بشهادة الحاضرين والمسؤولين على القطاع، حيث كانت المنافسة قوية بين المشاركات. كان لنا شرف ترسيخ وإحياء العادات والتقاليد الخاصة بالولاية. كما كان التميز في أن الحفل كان همزة وصل بين الجيل القديم والجديد، حيث ضم الأسرة الثورية، والنساء المتقدمات في السن بأطباقهن. أختتم قولي بشكر مدير الشباب والرياضة على الدفع المعنوي وحضوره ومرافقتنا بصفة دائمة منذ بداية البرنامج إلى آخره. كما نشكر أيضا مدير ديوان مؤسسات الشباب.”

الشيخ خليدة (مديرة المركب الرياضي الجواري رنان محمد):”الشكر موصول لرئيس بلدية تارقة”

“شارك المركب الجواري الرياضي رنان محمد بتارقة في احتفال السنة الامازيغية الجديدة، والذي أقيم تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة لولاية عين تموشنت وديوان مؤسسات الشباب للولاية، بالتنسيق مع الرابطة النسوية للنشاطات التقنية والتقليدية في مسابقة أحسن طبق شعبي بطبقين، وكذا مشاركة الفرقة الفلكلورية للمركب الجواري بأغنية ورقصة قبائلية. أتقدم بالشكر الخاص لرئيس المجلس الشعبي لبلدية تارقة، والذي سهل عملية تنقلنا إلى المركب الرياضي أوسياف عمر عين تموشنت.”

بوعزة علي /  محمد عمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P