متفرقات

الولايات المتحدة تشرع في إعطاء لقاح فايزر للأطفال من سن 5 أعوام قريباً

وافقت الولايات المتحدة على إعطاء الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاما، لقاح “فايزر بيونتيك”، في خطوة تمهد السبيل أمام استفادة الملايين من صغار السن الأمريكيين وحصولهم على اللقاح.

يأتي القرار الذي اتخذته راشيل وولينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بعد دراسة متأنية أجراها منظمو الأدوية في الولايات المتحدة.

وتتيح الولايات المتحدة بالفعل اللقاح لمن هم فوق 12 عاما ، وتستهدف الموافقة الأخيرة نحو 28 مليون طفل أمريكي.

ويرى خبراء أن حصول صغار السن على اللقاح أمر ضروري للعودة إلى الحياة الطبيعية.

تأتي الموافقة بعد دراسة لجان ضمت خبراء مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالتعاون مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بعد تقييم مخاطر وفوائد تطعيم الأطفال للوقاية من الإصابة بكوفيد-19.

وخلص مسؤولو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن اللقاح كان فعالا بنسبة 91 في المئة من حيث حماية الأطفال الصغار من الإصابة بكوفيد، كما أن استجابتهم المناعية كانت مماثلة لتلك التي رُصدت في أشخاص تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عاما، ولم يسجل الباحثون أي آثار جانبية خطيرة.

ويُعطى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاما جرعة تحتوي على ثُلث الجرعة الممنوحة للبالغين، الأمر الذي يفرض تحديا لوجستيا جديدا أمام موردي الأدوية والأطباء، كما تُستخدم إبر أصغر حجما، ويجب أن تفصل الجرعتين الأولى والثانية ثلاثة أسابيع.

أسامة شعيب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P