الأولىنجوم الجزائر

تصفيات كأس إفريقيا 2022 …  الجزائر vs زيمبابوي(اليوم 20:00 سا)  … أسود بلماضي عازمون على تجاوز زيمبابوي 

بعد الفوز الكبير الذي حققه المنتخب الوطني الجزائري على زامبيا في مستهل مبارياته في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021 ، نجح في تحقيق فوز صعب على بوتسوانا بهدفٍ نظيف، ليصعد بذلك إلى قمة المجموعة الثامنة التي ينافس فيها بالعلامة الكاملة برصيد 6 نقاط، منهيًا بذلك عام 2019 الذي كان سعيدًا على الكرة الجزائرية، و فاز محاربو الصحراء بكأس أمم إفريقيا في نسختها الأخيرة بمصر، وعلى ما يبدو أنهم عازمون على السفر للكاميرون في 2021 للحفاظ على اللقب، وذلك في حالة استمرار قوامهم الأساسي كما هو أو تطوره واستمرار بلماضي أو إيجاد من هو أفضل في حالة رحيله. كان من المقرر أن يواجه المنتخب الجزائري منتخب زيمبابوي وصيف المجموعة الثامنة في تصفيات كأس أمم إفريقيا خلف الثعالب في إطار الجولة الثالثة يوم الإثنين 31 أوت 2019، لكن تأجلت التصفيات بسبب تفشي فيروس كورونا، وأصبح الموعد الجديد للمباراة هو سهرة اليوم، بملعب 05 جويلية بالعاصمة، قبل أن يغادر للعب مباراة الإياب في هراري يوم 16 نوفمبر، مع العلم أن رفقاء محرز كانوا قد حققوا الانتصار في أول جولتين من هذه التصفيات أمام زامبيا (5/0) وبوتسوانا (1/0).

الإصابات أخلطت أوراق بلماضي 

مدرب منتخب الجزائرجمال بلماضي
مدرب منتخب الجزائرجمال بلماضي

سيكون المنتخب الجزائري على موعد مع مباراة رسمية مع منتخب زيمبابوي ضمن تصفيات أمم إفريقيا التي ستستضيفها الكاميرون عام 2022، وفي مجموعة تضم كذلك منتخبي زامبيا وبوتسوانا. وشهد هذا التربص حضور 21 لاعباً من بينهم الظهير الأيمن للنادي الإفريقي التونسي حسين بن عيادة، الذي جاءت دعوته لخلافة نجم نيس الفرنسي يوسف عطال، بعد تشخيص إصابته بفيروس كورونا، وهو ما سيؤجل بذلك عودته لمنتخب “المحاربين” بعد أن غاب أيضاً عن معسكر الشهر الماضي بسبب الإصابة. كما شهد هذا التربص أيضاً غياب الظهير الأيسر لنادي بوروسيا مونشغلادباخ، رامي بن سبعيني، الذي يعاني بدوره من إصابة تعرض لها في الدوري الألماني، لكن هذا اللاعب كان من المنتظر أن يلتحق بالمعسكر يوم أمس للقيام بفحوصات إضافية تحت إشراف طبيب المنتخب. ويبقى مصير الظهير الأيسر لنادي لاتسيو محمد فارس، مبهماً، مع رفض فريقه تسريحه لمعسكر منتخب بلاده، بعد قرار اللجنة الطبية الإيطالية، منع بعض اللاعبين في “الكالتشيو” من الالتحاق بمنتخباتهم الوطنية، ولذلك بسبب الشكوك الدائرة حول نتائج الفحوصات التي خضعوا لها والخاصة بفيروس كورونا. ومع احتمال غياب بن سبعيني وعدم التحاق فارس، قرر المدير الفني جمال بلماضي، الاستنجاد بلاعب سيون السويسري أيوب عبد اللاوي، الذي كان حاضراً مع المدرب السابق رابح ماجر، لكن الإصابات وتراجع مستواه أبعداه من الخيارات الحالية. ويواجه رفقاء محرز منتخب زيمبابوي اليوم الخميس بملعب 05 جويلية بالعاصمة، قبل السفر إلى هراري للعب مباراة الإياب يوم الاثنين، واللتان يهدف فيهما أبطال إفريقيا للفوز وضمان التأهل في طريق الدفاع عن اللقب المحقق العام الماضي بمصر.

حتى منتخب زيمبابوي يعاني من عدة غيابات 

يعاني المنتخب الزيمبابوي من عدة غيابات مؤثرة في صفوفه قبل مواجهة المنتخب الوطني سهرة اليوم، حيث يغيب لاعب وسط الميدان الهجومي، مارشال مونيستي، عن المواجهة المزدوجة التي تجمع منتخب بلاده زيمبابوي بنظيره الجزائري يومي 12و 16 نوفمبر الجاري، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كاس أمم إفريقيا 2021، حسب ما نقلته الصحافة المحلية الزيمبابوية. وتعرض اللاعب (24) سنة ، للإصابة خلال المقابلة التي تعادل فيها فريقه رامس، مع نادي لانس في الجولة الماضية من الدوري الفرنسي،

واوضح موقع سوكر 24 المتخصص:” انّ غياب مونيستي، يعّد ضربة موجعة للمدرب زادرافكو لوغاروسيك، الذي يكون-حتما-قد بنى خطته على إشراك اللاعب في مواجهة الجزائر، لقدرة هذا الأخير على تنشيط اللعب الهجومي “. ويعدّ هذا الغياب، الرابع في صفوف منتخب زيمبابوي بعد الإعلان في وقت سابق عن غياب كل من حارس المرمى مكوروفا تاتيندا (ميشيغان ستارز/الولايات المتحدة)، المدافع جيريرا تينداي (ديترويت سيتي/الولايات المتحدة) ووسط الميدان نكوبي بوتوليزوي (أمازولو/جنوب إفريقيا).

كادواير ونكامبا سيكونان حاضران 

وفي ذات السياق، سيكون تينو كادواير، مسجل الثنائية   في المواجهة التي جمعت فريقه أولمبيك ليون الفرنسي ضد نادي سانت اتيان (2-1)، ولاعب وسط ميدان نادي استون فيلا الإنجليزي، نكامبا، بمعسكر منتخب زيمبابوي الذي يحلّ أمس الأربعاء بالجزائر. ويستضيف المنتخب الجزائري نظيره الزيمبابوي اليوم الخميس بملعب 5 جويلية بالعاصمة على الساعة 00ر20سا برسم الجولة الثالثة، قبل التنقل إلى هاراري يوم الاثنين لحساب الجولة الرابعة (00ر16 سا بتوقيت الجزائر). بعد خوض جولتين، تتصدر الجزائر المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط، فيما تأتي زيمبابوي في الصف الثاني ب 4 نقاط، ثم بوتسوانا بنقطة واحدة، أما زامبيا فتتذيل الترتيب دون رصيد. ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى النهائيات القارية التي كانت مبرمجة في 2021 بالكاميرون والمؤجلة إلى 2022 بسبب جائحة كورونا.

 سلسلة اللاهزيمة هدف محاربي الصحراء

كشف جمال بلماضي المدرب الوطني للمنتخب الجزائري عن هدف جديد يسعى لتحقيقه مع محاربي الصحراء خلال الفترة القليلة المقبلة. وقال بلماضي، في تصريحات تلفزيونية إن نجوم منتخب الجزائر يرغبون بشدة في تحطيم الرقم القياسي الإفريقي للمباريات المتتالية بدون هزيمة، والذي يحمله منتخب مصر برصيد 24 مباراة. وكان الفراعنة حققوا الرقم المذكور في 5 نسخ متتالية لكأس أمم إفريقيا بين عامي 2004 و2017، بواقع مباراة في نسخة 2004، و6 في كل نسخة من 2006 و2008 و2010، بجانب 5 انتصارات في نسخة 2017 التي وصلوا فيها للنهائي قبل الخسارة من الكاميرون 1-2.ووصل منتخب الجزائر خلال الفترة الأخيرة إلى 20 مباراة بدون هزيمة في كل المناسبات، حيث تعود آخر خسارة له إلى 18 أكتوبر 2018 عندما خسر أمام مضيفه منتخب بنين 0-1 في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2019.وأوضح بلماضي في تصريحاته: “لدى لاعبينا رغبة كبير في تحطيم الرقم القياسي الذي يحمله منتخب مصر والخاص بعدد المباريات المتتالية بدون خسارة، فأمور صغيرة مثل هذه لها أهمية كبيرة”. وأضاف: “ربما ليس هذا من أهم الطموحات بالنسبة لي، فبطولة كأس العالم التي تلوح في الأفق تهمني كثيرا ونريد أن نشارك فيها، كما أن هناك كأس أمم أفريقيا 2021 المؤجلة لعام 2022 أيضا، ونحن حامل اللقب الافريقي، لذا سنكون حتما الفريق الذي سيسعى الجميع للتغلب عليه، وكلها عوامل تحفيز واللاعبون يعشقون ذلك”. وأكد: “كل فرصة لخوض مباريات تعتبر محطة نحو التحسن والتواجد معا، ونسعى للتطور باستمرار. ومنذ كأس أفريقيا 2019 لعبنا مباريات ذات مستوى عال ضد منتخبات قوية، لذا نتحسن باستمرار، ونسجل أهدافا ونتلقى أهدافا قليلة، ولم نظهر أبدا بوجه شاحب”. وطالب لاعبيه بالتحلي بالتواضع، موضحا: “ليس من طبيعتي أن أبعث برسائل، كما لست من هواة التغني بالانتصارات، لأنني أدرك صعوبة هذه المهمة وأعرف أن فرحة اليوم سرعان ما قد تتحول إلى خيبة غدا”. يذكر أن منتخب الجزائر يلتقي زيمبابوي 16 نوفمبر، الحالي في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لبطولة أمم إفريقيا المقبلة.

محرز يشكل رعباً حقيقياً لمدافعي زيمبابوي 

النجم الدولي الجزائري رياض محرز
النجم الدولي الجزائري رياض محرز

تعتبر مسألة إيقاف الجزائري رياض محرز، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، من الأمور الصعبة على أي مدافع يواجهه، في ظل تفوقه على جميع منافسيه، ومن بين المدافعين الذين واجههم رياض محرز، جوردان زيمورا، مدافع بورنموث الناشط في دوري القسم الثاني الإنجليزي، والذي يلعب لصالح منتخب زيمبابوي. زيمورا سيكون حاضرا مع منتخب زيمبابوي لمواجهة منتخب الجزائر في مباراة اليوم والاثنين القادم، في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية المقبلة. وقدم اللاعب الزيمبابوي لمحة سريعة لكيفية إيقاف رياض محرز، في ظل المستويات المميزة التي يقدمها خلال ظهوره مع مانشستر سيتي والمنتخب الجزائري.  وقال زيمورا في تصريحات نشرتها صحيفة “ذا زيمبابوي ديلي: “حين تلعب ضد لاعبين من نوعية رياض محرز فيجب أن تقدم أكبر قدر من الاحترام، وهو أيضاً يجب أن يحترم إمكانياتك”. وأضاف: “في ظل وجود لاعب بجودة محرز، فيجب أولاً ألا تتسرع بالدخول في تحديات مباشرة، ولا تفكر أنك دوماً ستفوز بالكرة، لأنك في بعض الأحيان لن تفوز بها، ولكن لو خسرتها فيجب أن تفكر في كيفية التغطية”. وواصل: “عليك توقع الحركة المقبلة، وأن تكون واثقا أن أهم شيء هو استعادة الكرة”. وأسهب: “الأمر يتمثل في أن تكون هادئاً، ولو قام المدرب بإشراكي لمراقبته، سأكون جاهزاً له أكثر من المرة الماضية، في النهاية أنا دوماً جاهز”، وقال “زيمورا” في تصريح للصحافة المحلية: “الجزائر حاليا بطل إفريقيا وهذا يعني أنهم منتخب قوي”، وأضاف: “الامتحان صعب للغاية ضد منتخب لم ينهزم في 20 مباراة متتالية، وهذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة مستوانا ضد المنتخبات القوية”. وتابع: “إذا كان بإمكاننا الخروج بثلاث نقاط أو أكثر من خلال المباراتين سنضع أنفسنا في مكان جيد لأن الجزائر منتخب قوي”. وسبق لزيمورا مواجهة محرز بقميص مانشستر سيتي مع بورنموث في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في سبتمبر الماضي.

وفاز سيتي 2-1 بالمباراة التي لعبها محرز كاملة، بينما شارك فيها زيمورا في الدقيقة 28.وعن لقاء سيتي تحدث: “لقد لعبنا ضد أحد أكبر الأندية في إنجلترا، كنت أراقب محرز وكايل ووكر، كانت موقعة صعبة، ولكنني اعتقد أنني تعاملت بشكل جيد وقدمت مباراة جيدة، وعلى الصعيد الدفاعي قدمت أفضل ما عندي”. تجدر الإشارة إلى أن المنتخب الجزائري يتصدر المجموعة الثامنة من التصفيات الأفريقية برصيد 6 نقاط، بفارق نقطتين عن زيمبابوي الثاني بعد جولتين.

وزير الرياضة زار اللاعبين 

سيد علي خالدي في المنتخب الوطني
سيد علي خالدي في المنتخب الوطني

قام وزير الشباب والرياضة، السيد سيد علي خالدي، بزيارة مجاملة لعناصر المنتخب الوطني الجزائري في مركز تحضير المنتخبات الوطنية بسيدي موسى من أجل دعم ومساندة أشبال الناخب الوطني جمال بلماضي قبل مواجهة زيمبابوي سهرة اليوم. ونشر خالدي تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك، حيث قال:” تشرفت بزيارة منتخبنا الوطني لكرة القدم على مستوى مركز تحضير المنتخبات الوطنية بسيدي موسى ، تحسبا للقاء الذي سيجمعه ضد نظيره الزيمبابوي، في إطار التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم، وقد كانت هذه الزيارة فرصة لأهنئ منتخبنا الوطني على النتائج المشرفة التي حققها و لأحمل عبارات الشكر و العرفان للاعبي المنتخب و للطاقم الفني بقيادة الناخب الوطني جمال بلماضي و كذا للاتحادية الجزائرية لكرة القدم و لكل من ساهم من قريب أو من بعيد في تحقيق هذه النتائج التي طالما كانت مصدر فخر و اعتزاز لكل الشعب الجزائري، كما جددت لمنتخبنا الوطني، بإسمي الخاص و بإسم الحكومة، دعم الدولة الكامل و المتواصل ومساندتها و تشجيعها للمنتخب من أجل تحقيق المزيد من النجاحات في قادم المنافسات القارية و الدولية إن شاء الله”.

لعريبي:” أهدف لتأكيد أحقيتي بالتواجد رفقة المنتخب الوطني”

الجزائري كريم لعريبي، مهاجم النجم الساحلي التونسي
الجزائري كريم لعريبي، مهاجم النجم الساحلي التونسي
كريم عريبي
كريم عريبي

عبّر الوافد الجديد للمنتخب الوطني الجزائري كريم عريبي عن سعادته، بإستدعاء الناخب الوطني جمال بلماضي له مؤكدا عزمه على تقديم الإضافة المطلوبة لأبطال إفريقيا، و في تصريحات للموقع الرسمي للإتحادية الجزائرية لكرة القدم، قال لعريبي:” أنا سعيد جدا بحمل ألوان المنتخب الوطني الجزائري، فتمثيل الخضر حلم أي لاعب، أتمنى أن أنجح في تأكيد أحقيتي بالحصول على هذا الاستدعاء، وأن أكون في مستوى التطلعات” .كما وجه لعريبي رسالة للاعبي البطولة المحلية حيث طالبهم بالعمل أكثر من أجل الوصول الى المنتخب الوطني مؤكدا بأن جمال بلماضي يستدعي أي لاعب جزائري يتألق و يقدم مستويات كبيرة.

التشكيلة المتوقعة:

مبولحي، حلايمية، ماندي، تاهرات، عبد اللاوي عبيد، بن ناصر، فيغولي، محرز، بن رحمة بونجاح.

خليفاوي مصطفى

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P