الأولىحوارات

في حوار حصري خص به جريدة بولا … محمود أبو عبيد محلل أداء المنتخب الفلسطيني للشباب : ” أرشح المنتخب القطري للفوز بكأس العرب “

في حوار خص به جريدة بولا ،  المدرب الفلسطيني  محمود أبو عبيد  ، و محلل أداء المنتخب الفلسطيني للشباب ، أكد  قائلا:  “مستوى كرة القدم العربية في تطور ملحوظ في السنوات الأخيرة  ، و ما ينقص اللاعب العربي هو التكوين على كل الأصعدة ،  من بدايته في الفئات الشبانية  ” . و عن ترشيحه من سيفوز بكأس العرب قال : ” أرشح بالدرجة الأولى المنتخب القطري للفوز بهذه البطولة ، لكونه فريق متناسق و قدم أداء رائعا آخر السنوات لاحتكاكه مع كبار اللعبة ، و لغياب محترفي أقوى المنتخبات العربية عن هذا المحفل ، على غرار الجزائر ، المغرب ، مصر ”  . . و تحدث عن تفاصيل أخرى تجدونها في هذا الحوار الشيق .

عرف نفسك للجمهور الرياضي؟

” معكم محمود أبو عبيد ، مدرب فلسطيني ، ومحلل أداء المنتخب الفلسطيني للشباب . ”

كيف ترى مستوى كرة القدم العربية ؟

” مستوى كرة القدم العربية في تطور ملحوظ وسريع مؤخراً ، ويعود ذلك لعدة أسباب أبرزها كثرة احتراف اللاعبين العرب في البطولات الأوربية الكبرى واحتكاكهم مع أقوى اللاعبين على مستوى العالم، وهذا يؤثر بقوة على المستوى العام للكرة العربية  ، و يدفعها نحو التطور أكثر و أكثر ”  .

ما  هو المنتخب الذي ترشحه للفوز بكأس العرب ؟

” أرشح بالدرجة الأولى الفريق الذي سيفوز  بكأس العرب ، صاحب الأرض المنتخب القطري خاصة باستعداده الكبير والمنظم للبطولة ،  و مشاركته في عدة بطولات على مستوى أوروبا وأمريكا اللاتينية ، وأيضا بعد انسجام اللاعبين بشكل كبير، و لجانب آخر ، غياب المحترفين في أوروبا عن باقي المنتخبات العربية على غرار الجزائر و مصر و المغرب ،  كون البطولة ودية  ” .

ما رأيك في مستوى المنتخب الجزائري المشارك في كأس العرب  ؟

” مستوى المنتخب  الجزائري المشارك في بطولة كأس العرب جيد ، فهو  مزيج بين الخبرة والشباب ، وقد يقدم مستوى قوي  ، و سيكون منافسا قويا على اللقب ، حيث شاهدنا القائمة التي استدعاها المدرب مجيد بوقرة تضم مجموعة جيدة من الشباب ،  بجانب كل من مبولحي وابراهيمي وسوداني و بونجاح  ، بلايلي ، والعديد من نجوم الجزائر، و التي  ستعود بالنفع الكبير على اللاعبين الشباب لكسب خبرة المشاركة في البطولات الكبيرة  مستقبلا ” .

ما رأيك في  جمال بلماضي ؟

” كلمتي لجمال بالماضي تبقى منقوصة  في حقه لما حققه من إنجازات مع محاربي الصحراء ، و لكن رسالتي لجمال  بعيداً عن المنتخب الجزائري ،  أتمنى أن أراك في فلسطين وهذا شرف عظيم لنا ” .

من هو الأفضل برأيك صلاح أم محرز ؟

” متعة كرة القدم أن نرى المنافسة بين اللاعبين الكبار  ، وهذا ما نشاهده حاليا على صعيد اللاعبين العرب على مستوى العالم ،  حيث نفخر بنجومنا سواء كان محرز أم صلاح أم أشرف حكيمي أو غيرهم ،  أما بالنسبة لسؤالك عن الأفضل حاليا ما بين صلاح ومحرز فأنا أرشح صلاح في الفترة الحالية ، فهو يمر بأفضل حالاته ، ولكن بالجانب الآخر محرز يقدم مستوى مميز جدا مع السيتي  ،  وقد يحصل على الأفضلية خلال الأسابيع القادمة ، ولكن تبقى هذه المنافسة ممتعة وننظر لها من الجانب الرياضي فقط ونفخر بهم جميعا ، و نحلم أن الكثير من اللاعبين العرب يتألقون مثلهم في الأراضي الأوروبية  ” .

ماذا ينقص اللاعب العربي ليتألق في الدوريات الكبرى ؟

” اللاعب العربي ينقصه التأسيس السليم منذ الصغر على جميع الأصعدة ، إلى جانب خوض البطولات الدولية منذ الصغر وكسب خبرة وثقة وثقافة البطولات ، وهذا ما يرشحه للاحتراف الخارجي بشكل كبير ،  عندما يصل لعمر 18 عام ،  يكون قد اكتسب المهارة والقوة والثقة والخبرة والحالة الذهنية المناسبة للاحتراف ” .

كلمة للجمهور الجزائري  ؟

“كلمتي للجمهور الجزائري لا تعطيهم حقهم ، لطالما اعتبرنا الجزائر منا ونحن منها ،  و لطالما شعرنا في حب الجزائر الفائض اتجاهنا ، فلكم من فلسطين كل الحب وأتمنى لكم السعادة في إنجازات منتخباتكم وأنديتكم ولاعبيكم  ” .

قبل النهاية هناك نقطة نود أن تحدثنا ، عنها ما فائدة التحليل بالفيديو في كرة القدم  ؟

” فائدة التحليل بالفيديو تعود على الفريق بالنفع الكبير من عدة جوانب ، أبرزها تحليل الفريق نفسه من حيث تطبيق التكتيك  بالشكل الجيد ونوعية اللاعبين وتقييمهم بمعايير مختلفة بحسب المركز والمهام ، ومن جانب آخر تحليل الفرق المنافسة من ناحية نقاط القوة والضعف ،  و أسلوب اللعب ومفاتيحه وكيفية البناء والثغرات التكتيكية ، وهذه الجزئيات التي يتم استغلالها في كرة القدم لتسجيل الأهداف و حسم العديد من المباريات المهمة  ” .

كلمة أخيرة نختتم بها هذا الحوار الشيق؟

” في الأخير أشكر جريدة بولا الرياضية الجزائرية على هذا الحوار الشيق ، نحن إخوة ، و أتمنى التوفيق للمنتخب الجزائري في كأس العرب ، شكرا ” .

حاوره: نبيل شيخي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P