متفرقات

ملتقى دولي تحت عنوان: “دور الرياضة في الحركة الوطنية والثورة التحريرية”

شكل موضوع “دور الرياضة في الحركة الوطنية والثورة التحريرية (1895-1962)”، محور ملتقى دولي بجامعة وهران 1 “أحمد بن بلة”. يهدف اللقاء الذي نظم على مدار يومين بمبادرة من مخبر الدراسات المغاربية والنخب وبناء الدولة الوطنية بقسم التاريخ وعلم الآثار بكلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية بجامعة وهران1 إلى إبراز دور الرياضة في الحركة الوطنية والثورة التحريرية المظفرة والبعد السياسي للحركة الرياضية الجزائرية وإسهام الفعل الرياضي في التربية الاجتماعية.

كما سلط الأساتذة المشاركون من جامعات الوطن وتونس على خمسة محاور تخص “النوادي والجمعيات الرياضية الجزائرية 1895-1962 ” و”النشاطات والمنافسات الرياضية 1895-1954″ و”النشاطات والمنافسات الرياضية أثناء الثورة التحريرية” و”الأبطال الجزائريين في مختلف الرياضات خلال الحقبة الاستعمارية” و”فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم 1958-1962″.

كما تم تقديم سلسلة من المحاضرات حول دور الرياضة في رفع راية الجزائر في الحقبة الاستعمارية والنوادي والجمعيات الرياضية الجزائرية إبان الفترة الاستعمارية ودورها في تدويل القضية الجزائرية والنشاط الرياضي عند المناضلين الجزائريين خلال مرحلة الاستعمار الفرنسي، وفرار اللاعبين الجزائريين من الأندية الفرنسية والتحاقهم بالثورة التحريرية في الصحافة الفرنسية.

نظم هذا اللقاء على مدار يومين بمبادرة من مخبر الدراسات المغاربية والنخب وبناء الدولة الوطنية بقسم التاريخ وعلم الآثار بكلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية بجامعة وهران 1 “أحمد بن بلة” تزامنا مع إحياء ذكرى عيد النصر. ويتضمن خمسة محاور تخص “النوادي والجمعيات الرياضية الجزائرية 1895-1962 ” و”النشاطات والمنافسات الرياضية 1895-1954″ و”النشاطات والمنافسات الرياضية أثناء الثورة التحريرية” و”الأبطال الجزائريين في مختلف الرياضات خلال الحقبة الاستعمارية” و”فريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم 1958-1962″.

كما تم تقديم خلال اليوم الأول من الأشغال سلسلة من المحاضرات تناولت دور الرياضة في رفع راية الجزائر في الحقبة الاستعمارية (الرياضات الفردية نموذجا) والنوادي والجمعيات الرياضية الجزائرية إبان الفترة الاستعمارية ودورها في تدويل القضية الجزائرية 1895-1962 ودور الشيخ عبد الحميد بن باديس في تأسيس النوادي الرياضية وأثرها على الحركة الوطنية وفريق جبهة التحرير الوطني ودوره في إبراز الثورة التحريرية من خلال الصحافة العالمية والمحلية.

تغطية: وداد هاشم

تصوير: عبد الكريم مكالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P