الأولىمتفرقات

“جريدة بولا الراعي الرسمي الإعلامي لرياضة ذوي الهمم بوهران ” تنظيم مباراة بين نادي بوضياف والنادي الهاوي الحكمة بملعب السلام… ممارسة رياضة كرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة لأول مرة في الجزائر

رياضة المعاقين هي رياضة بقواعد تم تصميمها بحيث يمكن أن تمارس من قبل أشخاص ذوي إعاقة جسدية أو عاهة عقلية، تسمى الرياضة المكيفة، ومن بين هذه الرياضات التي يمارسها ذوي الهمم في الجزائر هي السباحة، كرة الطائرة جلوس، كرة السلة، سباق بالكرسي، وستدخل رياضة جديدة ضمن القائمة وهي كرة القدم التي يعشقها الجميع الكبير الصغير. وقد نظمت رابطة ذوي الاحتياجات الخاصة لولاية وهران برئاسة الحاج لعريبي قائد المنتخب الوطني للكرة الطائرة جلوس، مباراة افتتاحية لأول مرة في الجزائر لإنطلاق رياضة كرة القدم التي لم تكن ضمن قائمة الرياضات في صف المعاقين. المباراة جمعت بين النادي الهاوي الحكمة وفريق بوضياف المعروف عنهما ينشطان في رياضة الكرة الطائرة جلوس، بحضور عدة شخصيات من بينهم اللاعب السابق بمولودية وهران داود سفيان والفنان سفيان حماشة والفنان أبو عبد الله، وعدة ضيوف شرف من بينها الكوتش عفيف المعروف في بلدية قديل، والناشط كمان عليك محمد، وعمر شملول المعروف في الساحة أيضا.

تكريم جميع اللاعبين قبل المباراة

المباراة احتضنها ملعب حي السلام الذي أصبح قبلة للاعبي كرة القدم من تنظيم عومر فيصل رئيس جمعية غالي مستقبل السلام، ومدير الملعب الذي لم يبخلهم بشيء مما تملكه الجمعية بالإضافة إلى أنه كرم جميع اللاعبين قبل بداية المباراة.

المقابلة انطلقت على الساعة 15:30  في جو حماسي كل منهما يريد الفوز ، بحضور أحد الحكام المعروف بحي السلام ، وسط تصفيق الجميع وانبهار المارة والطلبة الذين كانوا واقفين هناك مما شاهدوه من حركات وإبداع من ذوي الهمم، لأنه لأول مرة في  مدينة وهران أو بالأحرى في الجزائر  ، يشاهدون مباراة كرة القدم  للمعاقين بالعكاز في الملعب ، واللعب بروح رياضية وكل الطرفين يريد أن يفوز بهذه المقابلة، وأن يبرهن للجميع أن المعاق ليس في الجسد بل في العقل ، فأغلبهم بثرت أرجلهم ولكن بالإرادة استطاعوا اللعب وتمرير أقوى  رسالة للحضور .كما أن الفنان سفيان حماشة اختار أن يكون حارس مرمى لفريق بوضياف والذي هو أيضا استمتع بالمقابلة رفقتهم . مباراة مثيرة استمتع خلالها الحضور وكل الضيوف الذين عبروا عن فرحتهم واندهشوا من جهة أخرى لما شاهدوه من مهارات من أشخاص كاناو يظنون أنهم لا يمارسون الرياضة.
لتنتهي المباراة بنتيجة ستة أهداف مقابل خمسة وسط تفاؤل وفرحة الخصمين.

النادي الرياضي الهاوي الحكمة يكرم الحضور

وبعد نهاية المقابلة مباشرة كانت المفاجأة من طرف النادي الرياضي الهاوي الحكمة الذي قام رئيسه مجاهد بتكريم كل من نادي بوضياف ورئيس الملعب والممثل حماشة سفيان واللاعب داود سفيان، وجريدة بولا التي كانت حاضرة، وحتى الضيف عمر شملول وعليك كومان وسط تصفيقات وفرحة كبيرة من طرف اللاعبين.

جمعية التضامن للمعوقين لبلدية عين البية تكرم اللاعبين وجريدة بولا

كما حضرت أيضا رئيسة جمعية التضامن للمعوقين لبلدية عين البية، والتي كرمت هي الأخرى جريدة بولا والحاج لعريبي رئيس الرابطة، وكذلك كرمت اللاعب داود سفيان والفنان حماشة ومدير الملعب فيصل على ما يقدمه من دعم ومساعدة للجميع، وكذلك كرمت الناشط عليك كومان محمد على ما يقدمه هو أيضا لدعم الشباب، وكذلك كرمت رئيس نادي الحكمة مجاهد، وكذلك الفنان أبو عبد الله.

جمعية غالي مستقبل السلام أول المكرمين للحضور

قبل بداية المباراة أشرف رئيس جمعية غالي مستقبل السلام ومدير الملعب عومر فيصل على تكريم نادي بوضياف لكرة الطائرة جلوس والنادي الرياضي الهاوي الحكمة، وكذلك جريدة بولا والفنان سفيان حماشة وكومان عليك وعمر شملول، وسط فرحة الجميع بهذا الاستقبال الحار والجميل من طرف مدير الملعب. مباراة استطاع من خلالها المعاق أن يقول كلمته ويبرهن أنه يستطيع أن يفعل أي شيء فقط بالإرادة والعمل والعزيمة تحقق ما تحلم به، والتي اندهش الجميع منهم من بينهم اللاعب سفيان داود الذي انبهر ولأول مرة يشاهد هذه الفئة تلعب كرة القدم، كما أن الفنان حماشة سفيان الذي كان حاضرا ومن شدة فرحه قرر أن يكون حارس مرمى ويشاركهم المباراة والفرحة أيضا.

انطباعات رصدتها بولا

خديم آكلي لاعب بفريق النادي الرياضي الهاوي الحكمة:

خديم آكلي لاعب بفريق النادي الرياضي الهاوي الحكمة
خديم آكلي لاعب بفريق النادي الرياضي الهاوي الحكمة

” بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله، اليوم كان لنا الشرف في لعب مباراة كرة القدم ،أول مباراة التي بعدها ستنطلق هذه الرياضة في الجزائر الخاصة بذوي الاحتياجات، أشكر الضيوف الكرام الذين حضروا لمشاهدة هذه المقابلة بين النادي الهاوي الحكمة ونادي بوضياف ، أتمنى أن يهتم المسؤولون بهذه الرياضة العالمية ،وأن يكون بها صدى في الساحة ، وأشكر جريدة بولا الرياضية المرافقة لنا دائما وأتمنى من الله أن يوفقنا ” .

لعريبي الحاج رئيس رابطة المعاقين:

لعريبي الحاج رئيس رابطة المعاقين
لعريبي الحاج رئيس رابطة المعاقين

” بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله الكريم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،أشكر أولا جريدة بولا على حضورها معنا والتي هي الراعي الرسمي الإعلامي لرياضة المعاقين، وأشكر كل الحاضرين وضيوف الشرف من اللاعب الكبير الأيقونة داود سفيان وشيبان مختار  والفنان أبو عبد الله والممثل سفيان حماشة ومدير الملعب الذي لم يبخلنا ،واستضافنا بالتكريم والفرحة عومر فيصل على ما يقوم به ،وأشكر نادي الحكمة على ما قدموه في المباراة وكل الحاضرين. نحن كشريحة برهنا أننا نستطيع أن نقول كلمتنا من بيننا هنا 7 لاعبين في المنتخب الوطني، أما بخصوص المبادرة هذه بإسمي أنا رئيس رابطة وهران واسم لاعبين قررنا أن تكون الانطلاقة اليوم من ملعب السلام لرياضة كرة القدم التي كانت من بين أهدافي، على المستوى الوطني، كما أنه سيكون فريق في سطيف وبجاية وفريقين في وهران وفي مستغانم، وهذه هي البذرة والانطلاقة وإن شاء الله سيكون لها الفريق الوطني الذي يشارك ويمثل البلاد، كما أشكر نادي بوضياف والحكمة على هذه المباراة. كما أطلب من السلطات أن تساعد رئيس جمعية السلام الذي هو واقف على قدم وساق منذ سنوات في هذا الملعب والذي لا يبخل الجميع. وأشكر جريدة بولا الراعي الرسمي الإعلامي لرياضة المعاقين وهي واقفة على قدم وساق معنا “.

عليك كومان محمد رئيس نادي:

عليك كومان محمد رئيس نادي
عليك كومان محمد رئيس نادي

” السلام عليكم أشكر جميع الحضور وأشكر رئيس جمعية السلام ومدير الملعب فيصل ، أملنا الكبير أن يكون لهذه المبادرة قاعدة متينة ينطلق منها نحو مختلف المكتسبات وكيف تكون هذه المكتسبات وهي الجمع بين الأجيال ويكون الجمع بالدعم، كل مرة نرى أن الملعب يحتاج إلى بعض الإعانات هي ليست لرئيس الجمعية بل للجميع، للصحفي ،الرياضي، للفنان، للأطفال لكل الفئات، ونحن في مجمع سكني جديد كبير حي السلام إيسطو و حي الياسمين وحي الصباح، أتمنى أن تكون هناك ملاعب أخرى  لتكون في خدمة الجميع لأن عدد السكان أصبح كبيرا هنا ، كما أشكر الفنان سفيان حماشة الذي استطاع أن يجمع بين الرياضة والفن واستطاع دعم هذه الفئة وحضوره معهم ، كما أشكر هؤلاء الرياضيين الذين قدموا كل ما لديهم من أجل أن يبرهنوا للجميع أنهم قادرين على فعل أي شيء وخاصة في مجال الرياضة ، وأقدم شكري لجريدة بولا التي ترافق هذه الفئة “.

اللاعب السابق لمولودية وهران داود سفيان:

داود سفيان
داود سفيان

” السلام عليكم وأشكر جميع الحضور وكل الرياضين من ذوي الهمم على ما قدموه خلال هذه المباراة ، انا في حيرة من عمري صراحة منذ أن بدأت الرياضة لم أشاهد هذا ، عرفت أن كل شيء بالعقل يعجز اللسان عن التعبير تأكدت من نظرية أن الحياة لها مفهوم آخر ، الدنيا ليست كما كنت أظنها صراحة، والله أنا مغرم بالقراءة وعرفت من خلال هذه المباراة أشياء أخرى، وربي يعلم ماذا يفعل وما ربك بظلام للعبيد، وأتمنى النجاح والتوفيق لكم وأنتم لكم مرتبة كبيرة عند الله ولن يضيع لكم أجركم وربي يوفقكم “.

الفنان حماشة سفيان:

الفنان حماشة سفيان
الفنان حماشة سفيان

” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا أنا جد سعيد بتواجدي معكم مع فئة ذوي الهمم، صراحة انبهرت بهم ولأول مرة أرى ذلك وكان لي الشرف أن  أشاركهم في المباراة كحارس مرمى، وأشكر اللاعب الكبير داود سفيان وشيبان والفنان أبو عبد الله ، وكل الحضور على رأسهم جريدة بولا الرياضية ، كما أشكر أيضا مدير الملعب فيصل عومر على تفانيه في العمل ووقفته مع الجميع ، وشكرا لكم ورمضان مبارك والسلام عليكم. ”

عومر فيصل مدير ملعب السلام ورئيس جمعية غالي مستقبل السلام: ” أطلب من السلطات بناء ملعب آخر و إعادة أرضية الملعب و الشبابيك أيضا”

عومر فيصل
عومر فيصل

” أولا وقبل كل شيء أشكر جريدة بولا على مرافقتها لذوي الإحتياجات الخاصة، وثانيا أنا جد سعيد بهذه الفئة وأرحب بهم وأبواب الملعب مفتوحة للجميع دون استثناء. أما بعد أوجه ندائي للسلطات المحلية أن يساعدونا في هذا الملعب وبناء ملعب مجاور له أو توسعته، لأن هذا الملعب أصبح لا يكفي الجميع ويأتي له العديد من الفرق من داخل وهران ومن خارجها ومن كل أحيائها، وأنا أرحب بهم، كما أن الجمعية لها عدة لاعبين في صنف الأصاغر من 4 سنوات ما فوق وهذا شيء جميل بالنسبة لنا ولأولادنا ونحن نرحب بالجميع، فقط نحتاج إلى إعادة أرضية الملعب وتهيئته أو بناء ملعب آخر بجانبه. من مطالبنا إعادة العشب الاصطناعي وإعادة شبابيك وراء المرمى وبناء ملعب بجانبه من أجل تسيير شؤون الملعب ويكون الجميع فرصة في اللعب “.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P