الأولىحوارات

في حوار خص به جريدة بولا…هارونا دولا (مدرب منتخب النيجر): “شان الجزائر سيعطي نظرة جديدة للكرة الإفريقية”

في سلسلة الحوارات الحصرية لجريدة بولا في ركن حوار الشان، جاء الدور هذه المرة على مدرب منتخب النيجر هارونا دولا، الذي أثنى على التحضيرات الكبيرة التي قامت بها الجزائر في سبيل التحضير لهذه النسخة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، خاصة من ناحية جودة الملاعب و المنشآت التي ستكون تحت تصرف المشاركين في الشان، كما أشاد هارونا دولا بالمنتخب الوطني الجزائري و مدربه مجيد بوقرة، في حين أكد مدرب النيجر أن منتخب بلاده يهدف للذهاب بعيدا في هذه المنافسة و يمكنه حتى التتويج باللقب، يذكر أن منتخب النيجر يتواجد في المجموعة الخامسة رفقة الكاميرون و الكونغو، و التي ستلعب مبارايتها في ملعب ميلود هدفي بمدينة وهران. للإشارة فإن منتخب النيجر سيلعب الشان للمرة الرابعة في تاريخه ويعول على تقديم أفضا مشاركة له في هذه المنافسة. هذا ويواصل النيجيرون تحضيراتهم في العاصمة التونسية قبل التنقل إلى الجزائر في 16 من شهر جانفي، أي يوم قبل الدخول في المنافسة الرسمية، حيث يعول هارونا دولا على تربص تونس لوضع آخر الروتوشات التحضيرية قبل الدخول في غمار منافسة الرسمية.

بداية شكرا قبول إجراء هذا الحوار..

“لا شكر على واجب، مرحبا بأصدقائنا الجزائريين، أنا من علي أن أشكركم على الإهتمام بأخبار منتخب النيجر و بتحضيراتنا، تفضل..”

كيف تقيم تحضيرات منتخبكم قبل أيام عن بداية الشان؟

“تحضيراتنا لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين متواصلة و مرت بالعديد من المراحل وعديد التربصات و المباريات الودية منذ تحقيقنا التأهل إلى هذه الدورة، و نحن الآن في فترة التأقلم لم مع المناخ، لأنه في وهران و الجزائر مختلفة تماما عن النيجر، حيث أن تربصنا في تونس متواصل منذ 3 جانفي في تونس إلى غاية يوم 16 من ذات الشهر، ستتخلله بعض المباريات الودية، كما سبق لنا المشاركة في دورات تحضيرية في فرنسا، لعبنا ضد أجاكسيو و منتخب السنغال و كذا المنتخب الجزائري و كلاهما سيشاركان في الشان”.

هل ترى أن التحضيرات التي قمتم عليها كافية للدخول بقوة في غمار الشان؟

“نعم، أرى بأن مستوى التحضير هو الأمثل بالنظر إلى المباريات الودية والتربصات التي قمنا بها قبل الدخول في مباريات الشان، وهو ما يعتبر في غاية الأهمية بالنسبة لنا”.

أوقعتكم القرعة رفقة كل من الكونغو والكاميرون، كيف ترى هذه المجموعة؟

“مجموعة يمكن اعتبار مستواها عالي جدا خلال هذه الدورة، رغم أنه لا يوجد أي حامل لقب النسخ الماضية في المجموعة، لكن الجميع يملك خبرة في الشان وسبق له المشاركة في الشان، حيث أننا سنلعب هذه المنافسة لرابع مرة في تاريخنا وهذا نفس الأمر ينطبق على الكونغو على ما أعتقد”.

ما هو هدفكم خلال هذا الشان؟

“الهدف في هذه المشاركة هو تحقيق نتيجة أفضل من تلك التي حققناها في أول مشاركة لنا في شان السودان سنة 2011، عندما وصلنا إلى الدور الربع نهائي، لكن هذه المرة نريد الذهاب لأبعد من ذلك والوصول إلى المربع الذهبي”.

هل ترى أن منتخب النيجر بإمكانه قادر على الذهاب بعيدا في هذا الشان؟

“نعم لما لا، نملك كل المقومات للذهاب بعيدا في هذه النسخة، نملك بطولة رائعة ومنتخب محلي وقمنا بتحضيرات مكثفة من أجل الظهور بأفضل وجه في شان الجزائر، هذا ما سنعمل على تحقيقه”.

من تراه مرشحا للتتويج بهذه النسخة من الشان؟

“التتويج بالشان هو هدف جميع المنتخب المشاركة في هذه النسخة وبإمكان الجميع تحقيقه، وهذا ما يجعلني أقول أن منتخب النيجر مرشح أيضاً لحمل لقب شان الجزائر هذه المرة”.

سبق لك مواجهة الجزائر وديا، كيف ترى هذا المنتخب، المدرب بوقرة وتشكيلته؟

“المنتخب الجزائري رائع، بمدرب كبير هو مجيد بوقرة صاحب كفاءات كبيرة جدا وحتى على الجانب الإنساني هو رجل محترم للغاية، سبق لنا مواجهته وانهزمنا مرتين 1/0 و2/0 لكن لن ننهزم مرة أخرى أمامهم لو قابلناهم (يضحك) يمكنك طرح السؤال على بوقرة أيضا لنرى رأيه في الموضوع”.

هناك من يقلل من قيمة وأهمية بطولة الشان، ما تعليقك على هذا الأمر؟

“من وجهة نظري، فإن بطولة إفريقيا للاعبين المحليين هي أفضل منافسة إفريقية للمنتخبات و بعيدا عن الأندية التي تلعب رابطة الأبطال أو كأس الكاف، فمنافسة الشان هي بطولة إفريقية بحتة، لأنها لا تضم لاعبين يلعبون في أوروبا أو ترعرعوا و تكونوا في القارة العجوز، حيث أن كأس إفريقيا للأمم باتت تعتمد بشكل كبير على لاعبين من أوروبا و حتى هناك من يعتمد على نسبة 100 بالمائة من هؤلاء اللاعبين بخلاف الشان الذي يبقى بتوابل إفريقية لا نجدها في منافسات أخرى”.

كيف ترى المنشآت والملاعب التي تم تجهيزها تحسبا للشان؟

“خلال زيارتي الأخيرة للجزائر والتي كانت خلال حفل قرعة الشان، وقفت على جودة المنشآت الحديثة التي باتت الجزائر تزخر بها اليوم، يجب المحافظة عليها والعمل على تطويرها لأن هذا الأمر مهم للقارة الإفريقية كلها، كما أن بعض الملاعب الجديدة باتت اليوم جاهزة وقد تم تدشينها قبل الآن وهذا أمر رائع، لقد شاهدت الملاعب الجزائرية الجديدة وهي عالية الجودة، إنه أمر رائع للغاية”.

كلمة أخيرة للجماهير الجزائرية و الإفريقية من بوابة جريدة بولا.. تفضل

“الشان سيكون بمستوى عالي للغاية وسيساهم كثيرا في تطوير كرة القدم الإفريقية وسيعطيها نظرة جديدة”.

حاوره: مصطفى خليفاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P