المحليمختلف الرياضات

سباق العدو الريفي “عبدة سغواني” ….هشام بوشيشة ورهام سناني يتوجان بالطبعة ال 14

توج العداءان هشام بوشيشة (مركز تجمع وتحضير الفرق الوطنية العسكرية) ورهام سناني (الحماية المدنية) بالطبعة ال 14 لسباق العدو الريفي بالجزائر العاصمة (أكابر) “عبدو سغواني”، الذي جرى السبت على ميدان الغولف بدالي ابراهيم. وشاركت ستة أصناف عمرية (أقل من 18 سنة ذكور وإناث، أقل من 20 سنة ذكور وإناث، أكابر وكبريات) في هذه المنافسة المخلدة لروح الراحل عبد الرزاق سغواني المعروف بعبدو، وهو صحفي متخصص في ألعاب القوى والرياضات الجبلية، المتوفي في يوليو 2018 عن عمر 59 عاما. وتم بعث سباق الجزائر العاصمة للعدو الريفي من جديد تحت هذه التسمية الجديدة بمبادرة من رابطة ولاية الجزائر لألعاب القوى، حيث جرت أول طبعة لهذا السباق تحت التسمية الجديدة بتاريخ 19 يناير 2019. ففي فئة الأكابر، التي جرت على مسافة 8 كلم، فاز بالسباق العداء هشام بوشيشة (مركز تجمع وتحضير الفرق الوطنية العسكرية)، متبوعا بزميليه علي غرين ونسيم دريفل. وصرح هشام بوشيشة : “حضرت جيدا لهذا الموعد لأنني كنت أنوي الفوز بالسباق الذي كان تكتيكيا بمعية زملائي الذين لعبوا دورا كبيرا اليوم. في حقيقة الأمر، العودة إلى المنافسات بعد توقف طويل بسبب جائحة كورونا كانت معقدة. لكن بفضل الإمكانيات الموفرة على مستوى مركز تجمع وتحضير الفرق الوطنية العسكرية، تمكنت من تحقيق هذه النتيجة. علي مواصلة العمل تحسبا لبطولة العالم المقبلة من أجل تشريف الجزائر”. من جهتها، فازت رهام سناني في سباق السيدات (على مسافة 5 كلم)، على حساب زميلتيها في الحماية المدنية لولاية الجزائر، باحتلالهما المركزين الثاني والثالث. وأفادت سناني عقب فوزها بالسباق: “المنافسة كانت سهلة بالنسبة لي بسبب غياب أقوى العداءات على غرار أمينة بتيش وكنزة دحماني. أحسست ثقلا في القدمين بسبب الغياب عن المنافسة، إلا أنني تمكنت من تسيير السباق لفائدتي. أتمنى أن أكون في المستوى خلال المنافسات القادمة”. وفي فئة أقل من 18 سنة ذكور (5 كلم)، عادت المرتبة الأولى إلى أسامة عابد (نادي البويرة)، أما لدى الإناث فقد كان الفوز من نصيب نور مريم غمام (نادي الجلفة) على مسافة 5ر3 كلم. وفاز في سباق أقل من 20 عاما ذكور (6 كلم)، يزيد دالة (نادي الشلف)، ولدى الفتيات فقد عادت الميدالية الذهبية لغنية رزيق (نادي الشلف) على مسافة 5 كلم. من جانبه، لم يخف المدير الفني الوطني، عبد الكريم سعدو، رضاه عن العودة الى المنافسة بعد توقف دام أكثر من 10 أشهر إثر تفشي فيروس كورونا. وقال: “سباق الجزائر العاصمة يعد فاتحة الموسم الرياضي لألعاب القوى. وفيما يخص الجانب الفني، فقد كنت متفاجئا بمستوى بعض الرياضيين الذي بقي في القمة على الرغم من غياب المنافسات. لقد حافظ العداؤون على لياقتهم البدنية بفضل تدربهم على الصعيد المحلي”. وحسب المنظمين، فإن هذا السباق يعد مرحلة مؤهلة للبطولة الوطنية، المبرمجة بتيزي وزو يوم 20 فبراير المقبل. وعرفت المنافسة، التي نظمتها رابطة ولاية الجزائر، مشاركة 373 عداء يمثلون 48 ناديا قادمين من 15 ولاية. وفي نفس الوقت، تم تنظيم سباقي “أحمد كلوش” بالشلف و “الآثار الرومانية” بباتنة، حيث تمت التوأمة بينهما وبين البطولتين الجهويتين لكل من معسكر وباتنة.

مشاركة نوعية في مهرجان العدو للآثار الرومانية بباتنة

تميزت منافسات المهرجان الوطني للعدو الريفي للآثار الرومانية في نسخته الـ 14 التي جرت السبت بمسلك العدو بمدينة باتنة بمشاركة نوعية للعدائين خاصة في السباق القصير رجال. وقد أكد مدير التنظيم بالرابطة الولائية لألعاب القوى حكيم لغويل، بأن هذه المنافسة التي امتدت على مسافة 4 كلم شارك فيها أبرز العدائيين على المستوى الوطني من بينهم عماد طويل وشراد أسامة وبلال ثابتي وهم أبطال عالميين. فيما عرف المهرجان بالنسبة للسيدات مشاركة بطلة الجزائر في سباق العدو الريفي للسنة الفارطة ومن أبرز العداءات في اختصاص 3 آلاف متر موانع أمينة بطيش. وشاركت في هذه التظاهرة التي تم بالتوازي معها تنظيم البطولة الجهوية للعدو الريفي (جنوب شرق) 13 ولاية ممثلة في رابطات ألعاب القوى بإجمالي 320 عداء وعداءة.

النتائج

أكابر ذكور (سباق طويل 9 كلم): .1- بوروينة خير الدين (المنتخب الوطني العسكري) ، .2- رمضان ورغي (المنتخب الوطني العسكري)،  3-الهادي لعمش (المنتخب الوطني العسكري)، كبريات إناث ( 7 كلم) ، 1-أمينة بطيش (نادي برج بوعريريج) ،   2- نوال عباس (أولمبيك برج بوعريريج) ، 3مسعودي حورية (فريق أمل بريكة بولاية باتنة).

أكابر ذكور (سباق قصير 4 كلم) .1-عماد طويل (تحدي وادي العلندة وادي سوف)، 2-أسامة شراد (برج بوعريريج) ،3-بلال ثابتي (المنتخب الوطني العسكري). حسب الفرق (تحدي وادي العلندة بوادي سوف).

أواسط ذكور (7 كلم): 1-مصطفى إسلام بن حمامة (قسنطينة)، 2-هيثم شاوش (فريق أمل ألعاب القوي خنشلة)، 3-شاكر بكاكرة (تحدي وادي العلندة وادي سوف).  وسطيات إناث (مسافة 5 كلم): 1-إسمهان مكي (أتلتيك برج بوعريريج)، 2-أميرة حميداني (أولمبيك برج بوعريريج)، 3-ميسة عوالمي (مشعل تبسة). أشبال ذكور (مسافة 5 كلم): 1-خالد وقيد (صفا ولاية سوق أهراس)،.2- أيوب طوايفية (آفاق تبسة)، 3- عبد العالي بن أم السعد (أولمبيك كشيدة –باتنة). حسب الفرق: مرسط (ولاية تبسة)، شبلات إناث ( 3،5 كلم): 1-لينا طالب (نجم سوق أهراس)، 2- نسرين سخارة (أولمبيك البرج)، 3- نهاد حقي (نجم سوق أهراس)،حسب الفرق: نجم سوق أهراس .

بن حدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P