متفرقات

والي وهران يزور عددا من الشركات المتخصصة ببطيوة لحل أزمة الأكسجين الطبي …توسيالي تنتج 45 ألف لتر يوميا ، ليند غاز  25 ألف لتر و رايانوكس ستدخل حيز الخدمة بعد 10 أيام

مع تفاقم الأزمة الصحية بسبب انتشار وباء كوفيد-19 في الجزائر ، زادت معاناة  المرضى من نقص في مكثفات الأكسجين  ،والجميع أصبحوا  يتساءلون من أين تأتي هذه المادة الحيوية وكيف يمكن الحصول عليها وكم يصل إنتاجها في اليوم ، لذلك نظم والي وهران مسعود جاري خرجة رفقة أعضاء اللجنة الولائية إلى مؤسسات إنتاج هذه المادة، وجاءت هذه الزيارة في إطار متابعة الوضعية الوبائية بالولاية، وفي إطار الإجراءات المتخذة للحد من انتشار وباء كورونا. وبصفته رئيس الخلية الجهوية المكلفة بتزويد 16 ولاية بالجهة الغربية بهذه المادة الحيوية، عاين  والي ولاية وهران رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي والسادة أعضاء اللجنة الأمنية للولاية في أول نقطة مصنع  توسيالي،  هذا المصنع الذي يقوم حاليا بإنتاج حوالي 45.000 لتر يوميا من مادة الأكسجين الطبي، لفائدة ولايات الجهة الغربية .

توسيالي تنتج حوالي 45 ألف لتر أكسجين يوميا

كما أكد لجريدة بولا المدير العام لمصنع توسيالي إبراهيم اليسبوغا أنه يتم إنتاج ما بين 30 ألف إلى 35 ألف لتر من الأكسجين يوميا بكل الإمكانيات الموجودة ، مصرحا: ” قام المصنع بتوزيع مليون و 200 ألف لتر من الأكسجين لعدة مستشفيات على مستوى التراب الوطني في كل من الشرق إلى الجنوب منذ 14 جويلية الفارط .” . وفي  الأخير أكد على رفع الإنتاج قائلا: ” رفعنا هذه الأيام الإنتاج ل 40 ألف لتر”.

الوالي  يقف رفقة أعضاء اللجنة الولائية للوقاية من انتشار كورونا على ظروف عملية الإنتاج والتوزيع

خلال النقطة الثانية  من زيارته للمؤسسات المتخصصة في إنتاج الأكسجين الطبي، عاين والي ولاية وهران مقر شركة رايانوكس rayanox ببطيوة، التي تقوم حاليا بضمان عملية توزيع الأكسجين الطبي لمختلف ولايات الجهة الغربية للوطن، كما تقوم أيضا بتعبئة قارورات الأكسجين الطبي الموجهة للمستشفيات. كما  سيدخل  هذا المصنع حيز الخدمة خلال الأيام القادمة، بقدرة إنتاجية تقدر ب 100.000 لتر يوميا، والذي سيمكن بدخوله في الإنتاج من تزويد كافة الولايات الغربية للوطن بالكميات اللازمة.

مؤسسة رايانوكس ستدخل حيز الخدمة بعد 10 أيام

كما أكد الدكتور تازي  محمد الأمين مدير  مؤسسة رايانوكس لجريدة بولا أن ” العملية ستنطلق بعد 10 أيام بعد قدوم المهندسين الصينيين من أجل العمل أضعافا مضاعفة لتوفير مادة الأكسجين للغرب الجزائري وكل المستشفيات”. مضيفا أن المؤسسة ستدخل حيز الخدمة لتوفر مادة الأكسجين دون انقطاع أو نقص فيها ، مؤكدا للوالي أنه قبل عشرة أيام ستنطلق من أجل توفير المادة،كما شرح طريقة عمل كل وحدة ، حيث أن الوحدة الواحدة التي تحمل 12 قارورة حجم كبير تملئ خلال 30 دقيقة. كما سيشرع المصنع أيضا في إنتاج العديد من الغازات الطبية الأخرى، التي يتم استيرادها حاليا.

مؤسسة ليند غاز تعمل من أجل توفير المادة الحيوية ل16 ولاية غربية

في  آخر نقطة من زيارته، عاين والي ولاية وهران  مصنع  ليندغاز، الذي يقوم حاليا بإنتاج حوالي27 ألف لتر يوميا من مادة الأكسجين الطبي، لفائدة ولايات الجهة الغربية.حيث أكد مدير مؤسسة ليند غاز  سالمي عبد الرزاق  قائلا  :” مؤسسة ليند غاز الجزائر وفرت كل الوسائل والطاقات البشرية والمادية لضمان إنتاج طاقتها القصوى ، والاستمرار في الإنتاج و التوزيع على مستوى كل الناحية الغربية ابتداء من ولاية وهران إلى غاية  تندوف ، و ضمان تموين 16 ولاية مترامية على الجهة الغربية ” . مضيفا أن طاقة الإنتاج الحالية بلغت 27 ألف لتر يوميا مما يمكن تلبية طلبات الجميع “.

والي وهران مسعود جاري يؤكد على رفع الإنتاج لمادة الأكسجين لتلبية طلبات الولايات الغربية

وفي كلمة ألقاها والي ولاية وهران مسعود جاري قال : ” اليوم خلال زيارتنا لمصنع توسيالي من أجل الوقوف على مدى جاهزيته والعمل من أجل توفير وتزويد الولايات الغربية بهذه المادة الحيوية ، طلبنا من هذه المؤسسات رفع مستوى الإنتاج وتلبية رغبات الولايات الغربية” . فيما ذكر أن ولاية وهران هي المسؤولة على توزيع المادة الحيوية على الولايات الغربية، من خلال مؤسستي توسيالي وليند غاز التي تبلغ كمية إنتاجهما 45 ألف و 25 ألف لتر  يوميا، مؤكدا : ” الطلب على هذه المادة متزايد ونحن نسعى جاهدين لتغطية طلبات الجميع، المادة متوفرة بولاية وهران و سيتم تغطية كل الإحتياجات على مستوى الغرب” . كما أضاف أنه سيقوم بتشجيع هذه المؤسسات من أجل رفع الإنتاج خلال هذه الأيام لتجاوز هذه الأزمة.

أسامة شعيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P