تحقيقات وروبورتاجات

دفنون نذير الأب الروحي لكرة القدم في الولاية “وداعا” عمي بيلا”… سوق أهراس تفقد أحد أعمدة التدريب

ودعت الأسرة الرياضية  أمس أحد أعمدة كرة القدم في ولاية سوق أهراس، الشيخ نذير دفنون أو عمي “بيلا” كما يحلو للجميع مناداته، الذي وافته المنية ليرحل تاركاً مسيرة ناجحة كلاعب ومدرب ، بعد عطاء طويل ساهم من خلاله في تحقيق نجاحات كبيرة للكرة السوق أهراسية، وترك بصمة خاصة ستبقى محفورة في ذاكرة التاريخ الرياضي الكروي في ولاية سوق أهراس. لقد قدم المرحوم نذير دفنون الكثير خلال مشواره، وستبقى إنجازاته شاهدة على ما قدمه لهذه المدينة ، وسيظل عطاؤه مدوناً باسمه ليس فقط على مستوى الرياضة السوق أهراسية  ولكن على مستوى الوطن ككل، فقد حقق عدة إنجازات و تمكن من تحقيق الصعود مع وفاق سوق أهراس في عدة مواسم كمدرب و هو من عائلة رياضية، رزقه الله بإبن حقق مبتغاه بفضل الله و بفضل منه و احترف في العديد من أندية القسم الوطني الأول على غرار وفاق سطيف إتحاد الشاوية و البليدة ، إنه الإبن البار مهدي دفنون.

بدأ “عمي بيلا” مشواره صغيراً مع نادي نسيج سوق أهراس ثم انتقل إلى صفوف نادي وفاق سوق أهراس في مركز الدفاع، وحقق عدة ألقاب محلية  لكن الإصابة أجبرته على الاعتزال بعد مسيرة حافلة نجح خلالها في تحقيق العديد من النجاحات والانجازات التي أصبحت جزءا مضيئا في تاريخ الوفاق ، وقد لقب بالعديد من الألقاب خلال مسيرته كلاعب منها صخرة الدفاع، وبعد توقفه عن اللعب اتجه للتدريب، وتولى مهمة تدريب الفريق الأول بنادي نسيج سوق أهراس ثم  انتقل لتدريب وفاق سوق أهراس ، وتمكن من تحقيق عدة ألقاب  وتولى فيما بعد العديد من المناصب التدريبية منها تدريب الفئات الشبانية. خلال مسيرته التدريبية في الفئات الشبانية أخرج العديد من الأجيال التي قدمت الكثير للكرة السوق أهراسية، وكان أحد الأعمدة الرئيسية في كرة القدم ، وكانت آراؤه مميزة وذات تأثير واضح، حيث تستند في ذلك إلى الخبرات الكبيرة التي يمتلكها والرؤية الواضحة للكرة بجانب صراحته التي تميز بها.

وقد خيم الحزن بشكل كبير على الشارع الرياضي خلال لحظات وداعه التي جعلت الجميع يؤكد أن رحيله بمثابة فاجعة للرياضة في سوق أهراس، حيث فارقنا جميعا وانتقل إلى الدار الآخرة، وسط دعوات خالصة أن يتغمد فقيد الرياضة السوق أهراسية برحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أسرته الكريمة الصبر والسلوان.

انطباعات عن الفقيد

♦ سعيد مصوبر مدرب أقل من 17 سنة لوفاق سوق أهراس:”فقدنا قامة رياضية قدمت الكثير للكرة في الولاية”

“فقدنا قامةً رياضيةً قدّمت الكثير للكرة السوق أهراسية، فهو المدرب الذي قاد نادي الوفاق ليحقق العديد من الانجازات،تغمد الله الشيخ دفنون بواسع رحمته وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.”

♦ محمد حبيب ناشط و مقرب من الفقيد:”فقدنا رمزا من رموز الكرة في ولاية سوق أهراس “

“لقد فقدنا رمزا من رموز الكرة في ولاية سوق أهراس، رحل عنا لاعب كبير ومدرب قدير،  كان  أحد أبرز شخصيات الساحة الرياضية ، أشعر بعميق الحزن لرحيل أحد قامات النادي الذين حققوا إنجازات لا تنسى، رزق أسرته والأسرة الرياضية الموسعة جميل الصبر، الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته.”

♦ شيخ بزا صديق المرحوم  :”فقدنا أخا و أطالب بتكريمه”

طالب الشيخ بزا و هو صديق مقرب للفقيد بأن يتم تكريم الراحل دفنون نذير من قبل المسؤولين عن الرياضة في ولاية سوق أهراس ، وخاصة من نادي الوفاق. وقال في تصريحات لجريدة “بولا” : “نشعر بالحزن والأسى لرحيل أحد رموز الكرة السوق أهراسية الذي قدم الكثير خلال مسيرته سواء كلاعب أو مدرب”. وأضاف الشيخ بزا : “لقد جمعتنا صداقة طويلة، وجدت خلالها أخا وصديقا مخلصا، يعشق تراب وطنه، ويجتهد من أجل النجاح، وقد ساعدني بنصائحه خلال فترة مهمة من مسيرتنا الكروية معاً، كما كان له الفضل في إخراج أجيال من اللاعبين الذين قدموا الكثير للكرة في سوق أهراس “،و اختتم قائلا :”أطالب المسؤولين بتكريم الراحل دفنون نذير على كل ما قدمه من عطاء للرياضة في سوق أهراس “.

♦ محيوز محمد لاعب سابق لوفاق سوق أهراس:” الفقيد كان محبوباً من الجميع”

محيوز قال عن المرحوم دفنون نذير :” تعرفت على «بيلا» عندما كنت في شبان نسيج سوق أهراس ، وقد أشرف آنذاك على تدريبنا، وكان نعم المدرب الذي يعرف جيداً كيفية إيصال الفكرة للاعبين بلغته السلسة ، وكان مشرفاً على وفاق سوق أهراس للفئات السنية ، وكانت نتائجه جيدة، كان الكل يستفيد من خبرته في التدريب وتحليلاته القريبة جداً من توجيه اللاعبين الشباب”.وأضاف: ” فقدنا شخصية طيبة، وهو ما جعل منه محبوباً لدى الجميع”.

♦ جابو ربي علوان رئيس نادي وفاق سوق أهراس :”المرحوم كان محبا ومخلصا لوطنه”

قال رئيس وفاق سوق أهراس جابو ربي علوان في حديثه لبولا:” إن سوق أهراس فقدت أحد أبنائها البررة، حيث كان يتمتع بإمكانيات فنية وأخلاق عالية، فهو يعتبر من المدربين الأفذاذ الذين لن تنساهم الملاعب بما قدمه من أداء فني عالٍ وأخلاقيات رفيعة” ·وقال:” إن مسيرة دفنون نذير الرياضية كانت ناجحة بشهادة الجميع، فهو لاعب ذو مواصفات خاصة، ومدرب حقق إنجازاً مع فريق الوفاق ولقد عشنا أجمل الذكريات خلال تواجده على رأس الفريق” .

♦ طاهر ساري لاعب سابق في وفاق سوق أهراس: “فخور بأنني تدربت تحت قيادته”

وصف طاهر ساري لاعب نادي الوفاق السابق وفاة المدرب دفنون نذير بأنها خسارة للرياضة في الولاية ، قائلا:” نسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم آله وذويه الصبر والسلوان.” وأضاف ساري”: عمي بيلا كان محبوبا لدى الجميع ليس من عشاق نادي الوفاق فقط، بل علاقته كانت جيدة مع كل من ينتمي للأسرة الرياضية في سوق أهراس ، فقد قدم لنادي الوفاق الكثير فكيف لا و هو أول من حقق الصعود للفريق و صنع أفراحه ، وبالنسبة لي فأنا فخور جدا كوني تدربت تحت قيادته” .وأشار إلى أنه سيبقى رمزا من رموز نادي الوفاق وكرة القدم الجزائرية ككل.

♦ دايرة حسين صديق المرحوم :”كان نموذجا للخلق الطيب في الملعب وخارجه”

“فقدت أحد أعز أصدقائي، حيث كان بيلا نموذجاً للخلق الطيب داخل الملعب وخارجه” . بهذه الكلمات استهل دايرة حسين صديق المرحوم حديثه، حيث قدم أحر التعازي وأصدق المواساة إلى الأسرة الرياضية وأسرة الفقيد في هذا المصاب الجلل. وقال دايرة حسين إنه  لن ينسى كل اللحظات التي جمعته به، وأضاف أنه تربطه علاقة قوية به سادها كل الاحترام والتقدير، وقد كان نعم الأخ والصديق الوفي، وقال إن الوسط الرياضي فقد نموذجاً لرياضي كبير ذو أخلاق فاضلة، كان صديقاً للجميع·

♦ مكفي رضا المدير السابق لمركب باجي مختار :”الكرة السوق أهراسية فقدت إنسانا رائعا”

عبر السيد مكفي رضا عن حزنه الشديد لوفاة دفنون نذير وقال:” الكرة في سوق أهراس فقدت إنسانا رائعا ومحبوبا لدى الجميع، هذا الأخير لديه الفضل الكبير في الإنجازات التي حققها مع الوفاق وأضاف:” لا أجد كلاما يعبر عن مدى الحزن الذي نشعر به، ونعزي أنفسنا في وفاة قامة من قامات كرة القدم السوق أهراسية ونسأل الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم آله وذويه الصبر والسلوان”.

سنينة مختار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P