متفرقات

بولا حضرت و غطت الزيارة … عاينت عددا من المشاريع والهياكل الهامة … إطارات المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية  والسياسية لدولة نيجيريا تحل بولاية وهران

حل  نهار أمس  الثلاثاء بولاية وهران  وفد من إطارات المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية  والسياسية لدولة نيجيريا في زيارة عمل ، عاين خلالها عددا من المشاريع والهياكل الاستراتيجية الهامة بالولاية. الوفد الذي كان مرفوقا بوالي ولاية وهران  سعيد سعيود خلال أول خرجاته مرفوقا برئيس المجلس الشعبي الولائي، حيث باشر زيارته بمركب الغاز بالمنطقة الصناعية بأرزيو، أين حضروا عرضا حول نشاط المركب ونشاطات القطاع بصفة عامة. كما كانت له جولة داخل مختلف فروع المركب الصناعي والغازي والذي لقي عدة شروحات من المدير ونائبه حول كيفية عمل المؤسسة ، تم تزويدهم بكل صغيرة وكبيرة حول ما تقوم به المؤسسة من حماية للعمال مع توفير لهم كل المتطلبات داخل العمل.

وفد من إطارات  لدولة نيجيريا في زيارة عمل بوهران
وفد من إطارات لدولة نيجيريا في زيارة عمل بوهران

  الوفد النيجيري يزور مزرعة بن شكور

في ثان نقطة من الزيارة  أعجب الوفد النيجيري بتطور القطاع الفلاحي على المستوى الوطني عموما و ولاية وهران خصوصا، حيث اطلع الوفد بمزرعة بن شكور ببلدية بن فريحة على مختلف القدرات الفلاحية بالولاية، على غرار الري بالتقطير، والتي طالب بخصوصها الوفد النيجيري بتنظيم دورات تكوينية لفائدة الفلاحين والإطارات النيجيريين للنهوض بالقطاع الفلاحي. وفي ذات السياق، وخلال عرض حول القطاع بالولاية، وفي إطار تطوير القطاع بولاية وهران، والذي يشهد توجها كبيرا لزراعة الأعلاف الخضراء، حيث تم هذه السنة زرع أزيد من 450 هكتار، و من المتوقع أن يفوق الإنتاج أكثر من 150.000 قنطار، هذا ما يؤكد أن الفلاحين يولون أهمية كبيرة لتربية الأبقار، بما أن الولاية رائدة في إنتاج الحليب بكمية تصل إلى 40 مليون لتر سنويا، وكمية مجمعة موجهة إلى التحويل على مستوى الملبنات تفوق 20 مليون لتر سنويا. كما ألقى المدير العام للدراسات الإستراتيجية الشاملة مجاهد عبد العزيز كلمة بمناسبة هذه الزيارة التي قادت الوفد النيجيري لولاية  وهران والذي رحب بالوفد النيجيري مؤكدا أن الجزائر ونيجيريا  وجنوب إفريقيا هم العمود الفقري لإفريقيا، والتي اعتبرها قوة تعود بالقوة على هذه الأخيرة مؤكدا على التحاور والتناقش بين البلدين ،وأكد أن مهامه تكمن في إتمام  البحث و الدراسة وتقديم الاقتراحات والحلول لكل المشاكل التي يصعب حلها.

و يعاين المركب الرياضي 40.000 مقعد والقرية المتوسطية ببلقايد

وفد من إطارات  لدولة نيجيريا في زيارة عمل بوهران
وفد من إطارات لدولة نيجيريا في زيارة عمل بوهران

في آخر نقطة من الزيارة  وفي إطار التحضيرات الجارية لاحتضان مدينة وهران لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022 ، عاين الوفد النيجيري رفقة السلطات المحلية كلا من المركب الرياضي 40.000 مقعد والقرية المتوسطية ببلقايد. حيث قام مسؤولو الملعب بتقديم شرح حول هذا الأخير الذي هو قيد الإنجاز في مدينة وهران، و هو بسعة 40,000 مناصر موجه لنادي مولودية وهران خاصة و المنتخب الجزائري عامة ، و قد تم إنجازه على عمق 15 متر تحت الأرض. أما الهيكل الخارجي فهو من الحديد الصلب فيصل وزنه إلى 3000 طن. الملعب مزوّد بكاميرات للمراقبة و 4 مراكز للحراسة و مرآب للسيارات يتسع ل 1500 سيارة أما بالنسبة للنقل يمر بجانبه ترامواي وهران. ملعب كرة القدم يعد أحد وحدات المركب الرياضي الأولمبي الجديد لعاصمة الغرب الجزائري ، حيث يحتوي المركب أيضا على ملعب لألعاب القوى بسعة 4.200 مقعد وقاعة متعددة الرياضات (6.000 مقعد) ومركز مائي يضم ثلاثة مسابح. هذا و أصبح بإمكان مدينة وهران من الآن فصاعدا، أن تفخر بامتلاكها صرحا رياضيا “تحفة”، يتمثل في الملعب الأولمبي الجديد ببلقايد، تستضيف على ميدانه أكبر التظاهرات الرياضية العالمية ، كعامل مهم لتطوير الحركة الرياضية بالباهية وهران خاصة، والجزائر عموما. هذا الصرح الرياضي الجديد استفاد  من مضمار عصري لألعاب القوى بـ 10 أروقة، تم استيراده من سويسرا، وهو ذاته الذي تتوفر عليه ملاعب أوروبية كبيرة، على غرار زيوريخ (سويسرا) وبرلين (ألمانيا) وموناكو (فرنسا)، فيما يُعد ملعب أديس أبيبا بأثيوبيا الوحيد في القارة الإفريقية، المجهز بمثل هذا المضمار، الذي يساعد الرياضيين على تحقيق أفضل النتائج. الوفد زار أيضا القرية المتوسطية التي تتسع إلى أكثر من 5000 سرير، إلى جانب عدة مرافق إدارية  وترفيهية أخرى، تسمح بإقامة مريحة لأعضاء الوفود المشاركة في الموعد المتوسطي  الهام من رياضيين ومرافقين . و هكذا تكون قد انتهت زيارة الوفد النيجيري  إلى ولاية وهران حيث أبدى إعجابه بالمنشآت الرياضية التي تعد صرحا رياضيا عصريا حديثا ، كذلك حول القرية المتوسطية التي اعتبرها الوفد  مكانا يستريح فيه اللاعبون وكل الزائرين لهذه المدينة في مختلف التظاهرات الرياضية التي تقام  في مدينة وهران الباهية .

أسامة شعيب

تصوير :عبد الكريم مكالي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P