متفرقات

عين تموشنت …بمناسبة الشهر الوردي …من تنظيم الجمعية الولائية للترقية وتطوير الرياضة النسوية… تنظم يوم رياضي تحسيسي تحت شعار:  “صحتي في رياضتي”

تجسيدا للبرامج الرياضية وتحت إشراف مديرية الشباب والرياضة لولاية عين تموشنت نظمت شهر أكتوبر المنصرم الجمعية الولائية لترقية وتطوير الرياضة النسوية لولاية عين تموشنت يوم تحسيسي ورياضي والمتمثل في إجراء ماراطون “آيروبيك فيتناس” لفائدة النساء المنخرطات في الجمعية في جميع التخصصات.

تعرف هذه التمارين بأنها تمارين رياضية تعمل على تعزيز نبضات القلب، سواء كان الفرد يؤدي التمرين واقفا أو جالسا أو مستلقيا.

فعند البدء بتلك التمارين سيبدأ الشخص بالتعرق، ويزداد معدل ضربات القلب، وبالتالي تعدّ هذه التمارين صحية للقلب. كما يعتبر تمرين “الأيروبيك” نشاطا هوائيا يزيد من قدرة الجسم على التحمل، ويزيد من كفاءة نشاط الرئتين، ويطلق مادة كيميائية تسمّى “الإندورفين” الذي يحسن المزاج، كما تعتبر هذه التمارين من أفضل الطرق للسيطرة على الوزن، حيث يحرق الجسم الكثير من السعرات أثناء أداء ممارسة تلك التمارين.

كما تعد أيضا أفضل طريقةٍ لعمل توازنٍ بين تناول الطعام وإنتاج الطاقة.

من جانبٍ آخر فإن التنفس بشكلٍ سريعٍ أثناء أداء هذه التمارين، سيزيد كمية الأكسجين المتدفقة في الدم، ممّا يزيد من تدفق الدم إلى العضلات والرئتين، وبالتالي يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية الصغيرة أي الشعيرات الدموية، حتى يتم نقل المزيد من الأكسجين للعضلات، وإخراج ثاني أكسيد الكربون.

كما تخللت التظاهرة الرياضية التي جرت بالقاعة المتعددة الرياضات العربي بن جريد عدة أنشطة تتمثل في تقديم إرشادات صحية من طرف أطباء مختصين ونصائح تحسيسية تخص الفحص المبكر لسرطان الثدي الذي يتزامن مع شهر أكتوبر. في ختام التظاهرة الرياضية تم تكريم النسوة بجوائز شرفية تشجيعا لنشاطهم وجهودهم المبذولة.

السيدة حمادوش عائشة (إطار بالديجياس ورئيسة الجمعية المنظمة):“الهدف من هذه التظاهرة هو التحسيس بأهمية ممارسة الرياضة” 

السيدة حمادوش عائشة
السيدة حمادوش عائشة

 “بصفتي رئيسة الجمعية، فلد تم تسيطر برنامج رياضي وتحسيسي على مدار السنة كاملة متمثلا في دورات رياضية تنافسية وتحسيسية لجميع الأصناف، من بينها هدا البرنامج الذي يبقى الهدف منه هو التحسيس من الأمراض وفائدة ممارسة الرياضة للمرأة. كما أن الهدف الرئيسي هو ترقية وتطوير الرياضة النسوية على مستوى ولاية عين تموشنت.”

بن صالح زهرة (مؤطرة وعضو بالجمعية):“التنظيم كان في القمة”

بن صالح زهرة
بن صالح زهرة

  “شهر أكتوبر هو شهر توعية جميع النساء حول العالم ضد سرطان الثدي، حيت قامت جمعية تطوير وترقية الرياضة النسوية لولاية عين تموشنت بتنظيم دورة تكوينية من طرف أطباء الاختصاص. ولقد كان إقبال كبير للنساء على هذه التظاهرة، وكان التنظيم في القمة من طرف السيدة حمدوش عائشة، فالشكر الجزيل علي هاده المبادرة.”

بن عامر جباري هجيرة (مؤطرة):“التوعية والتحسيس بسرطان الثدي”

بن عامر جباري هجيرة
بن عامر جباري هجيرة

 “بمناسبة الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، الذي يعرف بأكتوبر الوردي، قامت الجمعية الوقائية لتطوير الرياضة النسوية بيوم تحسيسي لتقديم معلومات والتحسيس ضد سرطان الثدي، مع أطباء مختصين في المجال. وباعتباري مؤطرة في الجمعية، فلقد قمنا بتقديم رسالة عن طريق مراكزنا لتحفيز النساء على ممارسة الرياضة لاجتناب عدة أمراض، وأولها السمنة المفرطة. لقد كان الإقبال كبير من طرف النساء مع جميع الفئات العمرية للوقاية ومكافحة الداء.”

بوعزة علي / محمد عمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P