متفرقات

ألعاب القوى / ولاية الشلف … من تنظيم الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية… ملتقى وطني حول ممارسة هذه الرياضة في الوسط التربوي والجامعي

تحت الرعاية السامية لوزير الشباب و الرياضة، نظمت الجمعية الوطنية لترقية و تطوير الرياضة النسوية، بالتنسيق مع الجمعية الولائية لترقية و تطوير الرياضة النسوية لولاية الشلف و مديرية الشباب و الرياضة لذات الولاية، ندوة وطنية لممارسة الرياضة النسوية في الوسط المدرسي و الجامعي و كذا التربص الوطني لألعاب القوى المصغرة للكيدس آتليتيك وهذا من 11 إلى 13 نوفمبر 2022 بالمركز الجهوي لتجمع و تحضير المواهب و النخبة الرياضية بولاية الشلف. التظاهرة سجلت مشاركة 20 ولاية بمعدل 60 متربصة ومشاركة. حيث شهد اليوم الأول من هذا الملتقى، بعد استقبال الوفود، تقديم الدرس النظري للطبعة الثانية للكيدس آتليتيك، والذي كان عبارة عن مجموعة من القوانين الخاصة بالتحكيم وكيفية التعامل مع الألعاب واللاعبين، وكيفية تقييمهم للدروس النظرية. هذه الدروس قدمها مختصون في رياضة ألعاب القوى من الرابطة الولائية للشلف.

إقامة تربص لألعاب القوى المصغرة للكيدس أتليتيك بالشلف

  أما اليوم الثاني، فشهد إقامة الندوة الوطنية للرياضة النسوية في الوسط التربوي والجامعي، الذي عرفت مداخلات قيمة أشرف عليها مستشاري ومفتشي قطاعي التربية والتعليم والشباب والرياضة، وهذا بمشاركة الرابطة الولائية للرياضة المدرسية لولاية الشلف في الفترة الصباحية. ليشارك ما يقارب 85 رياضي ورياضية من فئة الأطفال في التربص التطبيقي الذي أقيم بالمركب الرياضي الشهيد “صلواتشي محمد” بالشلف بحضور مدير الشباب والرياضة، وكذا مدير ديوان المركبات الرياضية ومدير ديوان مؤسسات الشباب لولاية الشلف. لتتحصل في الأخير كل متربصة على شهادة تربص ممضاة من قبل رئيسة الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية. كما تم تكريم في الختام كل الوفود المشاركة في هذا الملتقى.

عطا الله ريمة (رئيسة الجمعية الولائية لترقية وتطوير الرياضة النسوية بالشلف):“شكرا لكل من ساهم في إنجاح هذه التظاهرة”

عطا الله ريمة
عطا الله ريمة

 “التربص الوطني لألعاب القوى المصغرة للكيدس آتليتيك جاء بالموازاة مع الندوة الوطنية حول الرياضة النسوية في الوسط التربوي والجامعي، التي أطرها دكاترة و مفتشين في الرياضة. تربص للكيدس آتليتيك هو تربص نظري وتطبيقي بمشاركة أزيد من 70 طفل وطفلة، حيث سار كل شيء على ما يرام. أنا سعيدة جدا بتنظيم هذا العمل بالتنسيق مع الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية. كما أتقدم من هذا المنبر بالشكر الجزيل لكل أعضاء مكتبها التنفيذي، كما أشكر مديرية الشباب والرياضة وكذا ديوان المركبات الرياضية والرابطة الولائية لألعاب القوى، بالإضافة للرابطة الولائية للرياضة المدرسية لولاية الشلف. كما أحيي كل مكوني ومؤطري التربص والندوة. أشكر أيضا كل المشاركات والجمعيات المشاركة في هذا التربص الوطني. لقد سعدت باستضافتكم في ولايتي الشلف، وشكرا لكل من ساعد وساهم في إنجاح هذه التظاهرة.”

حمادوش عائشة (نائبة رئيسة الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية لولاية عين تموشنت):

“الطبعة الثانية كانت تتمة لطبعة برج بوعريريج”

حمادوش عائشة
حمادوش عائشة

 “الطبعة الثانية لألعاب القوى المصغرة في ولاية الشلف كانت تتمة للطبعة الأولى التي أقيمت في ولاية برج بوعريريج. نيابة عن رئيسة الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية، أود أن أشكر الجمعية الولائية لولاية الشلف، والرابطات المشاركة معها على هذا التنظيم المحكم. كرئيسة للجمعية الولائية لولاية عين تموشنت شاركت بمتربصتين في الكيدس آتليتيك، والذي ستتم ممارسته بولاية عين تموشنت. وستكون أول عملية مع ذوي الهمم بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتوفيق للجميع.”

عامر الجيلالي (رئيس الرابطة الولائية للرياضة المدرسية):“حاولنا إعطاء خبرتنا في مجال الرياضة المدرسية”

عامر الجيلالي
عامر الجيلالي

 “بما أننا شاركنا في عديد المنافسات والتظاهرات الرياضية، وتمكنا من تحقيق نتائج إيجابية في الرياضة النسوية، ومع اهتمام الدولة الجزائرية بالرياضة النسوية، حاولنا أن نعطي خبرتنا في مجال الرياضة المدرسية، بالتوازي مع الرياضة النسوية، وأن نكون مساهمين فعالين في هذه الندوة الوطنية لترقية الرياضة النسوية في الوسط المدرسي والجامعي. لنا الشرف بالعمل مع الجمعية الولائية لترقية وتطوير الرياضة النسوية لولاية الشلف. وسنعمل على تشجيعها في جميع التخصصات وتعميمها على جميع المؤسسات التربوية.”

بوزيدي عائشة (متربصة من ولاية الجلفة):“من واجبنا العمل على تطبيق هذه المعلومات في الميدان”

بوزيدي عائشة
بوزيدي عائشة

 “التربص الذي قمنا به دليل قاطع على اهتمام الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية بالجانب البدني للأطفال. وعليه فإن من واجبنا العمل على تطبيق كل المعلومات في الميدان. نحن كممثلين لولاية الجلفة سنواصل العمل على تلقين كل التقنيات والخبرات التي تعلمناها في هذا التربص. نشكر الجمعية الولائية لترقية وتطوير الرياضة النسوية لولاية الشلف على حسن الاستقبال، ونتمنى التوفيق للجميع.”

قوادري بوجلطية فاطمة (دكتورة محاضرة في جامعة الشلف):“شكرا على المجهودات المبذولة من أجل دمج المرأة في النشاط الرياضي”

قوادري بوجلطية فاطمة
قوادري بوجلطية فاطمة

 “تدخلنا في الندوة الوطنية للرياضة النسوية في الوسط التربوي والجامعي بهدف تعريف المدربات والمتربصات بالجانب الفيزيولو للنشاط الرياضي. لقد شاركنا في تربص للكيدس آتليتيك، أي ألعاب القوى المصغرة، بما أنها رياضة تحتاج إلى عمل وجهد وحركة خاصة عند فئة الأطفال. على العموم كانت دورة ممتازة. نشكر الجمعية الولائية لترقية وتطوير الرياضة النسوية لولاية الشلف على كل المجهودات المبذولة في دمج المرأة في النشاط الرياضي.”

فودي أمينة (أستاذة تربية بدنية):“نحاول بقدر الإمكان تطوير رياضة الكيدس آتليتيك”

فودي أمينة
فودي أمينة

 “شاركنا في الطبعة الثانية لألعاب القوى المصغرة بولاية الشلف. فالطبعة الأولى كانت في ولاية برج بوعريريج. نحن نحاول بقدر الإمكان تعلم رياضة الكيدس آتليتيك ونعمل على تطويرها، وممارستها مع الأطفال بإمكانياتنا الخاصة. ستكون لنا تجارب عديدة في هذا المجال. أشكر الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية تحت إشراف السيدة دنيا حجاب على ما تقوم به من مبادرة في مجال الرياضة، وبالتوفيق للجميع.”

بوزيدي علي (عضو الرابطة الولائية للرياضة المدرسية بالشلف):“مرحبا بكم في ولاية الشلف”

بوزيدي علي
بوزيدي علي

” قمنا بحصة تطبيقية لرياضة للكيدس آتليتيك بمشاركة أكثر من 85 طفل حضروا معنا من ولاية الشلف بكل فعالية ونشاط. الأجواء في الملعب كانت رائعة رغم ارتفاع درجة الحرارة، غير أن المتربصات أبدين تفوقهن في الألعاب. مرحبا بكم في ولاية الشلف، كما نتمنى التوفيق للجميع.”

حوسين عبد الله (أستاذ محاضر في رياضة الكيدس آتليتيك):قدمنا معلومات تطبيقية ونظرية خاصة بألعاب القوى المصغرة”

حوسين عبد الله
حوسين عبد الله

“قدمنا حصتين نظرية وتطبيقية خاصة بألعاب القوى المصغرة، وعلى كل حال قدمنا كل المعلومات الكافية الخاصة برياضة الكيدس آتليتيك، تعريفها، أهدافها التربوية، العلمية وكيفية العمل بها في الميدان. أما في الجانب التطبيقي، فلقد قمنا بتقسيم المتربصات على شكل ورشات لممارسة ألعاب القوى المصغرة وهذا بتواجد الأطفال. نشكر رابطة ألعاب القوى التي ساعدتنا في توفير العتاد الرياضي اللازم. نشكر أيضا الجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية على هذا النشاط. دون نسيان السيدة ريمة رئيسة الجمعية الولائية لترقية وتطوير الرياضة النسوية لولاية الشلف على هذه المبادرة ونتمنى لها التوفيق والنجاح.”

رميساء (لاعبة كرة الطائرة):“معا من أجل الأفضل للرياضة النسوية في ولاية الشلف”

رميساء
رميساء

 “أنا سعيدة جدا بمشاركتي في هذا التربص كلاعبة كرة الطائرة. فلقد تعرفت على مجموعة من المدربات من مختلف الولايات. أشكر مدربتي على إعطائي هذه الفرصة، وأشكر كل المدربين والأساتذة على هذا اليوم الرائع المليء بالنشاط. معا من أجل الأفضل للرياضة النسوية في ولاية الشلف.”

هاجر (لاعبة كرة الطائرة):“أشكر جميع المدربات على حسن المعاملة”

هاجر
هاجر

 “لقد شاركت اليوم كرياضية في ألعاب القوى المصغرة وتعرفت على نشاط رياضي جديد سأمارسه مع مدربتي في الأيام القادمة. أشكر جميع المدربات على حسن المعاملة، وعلى نشاطهن، وأشكر كل من ساهم في إنجاح هذا التربص.”

بابكر إسماعيل (عضو المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لترقية وتطوير الرياضة النسوية):“سنعمل على تطبيق برنامج الجمعية الوطنية”

بابكر إسماعيل
بابكر إسماعيل

“لقد تواجدنا في ولاية الشلف لحضور الملتقى الوطني للرياضة النسوية في الوسط التربوي والجامعي، وكذا الطبعة الثانية لألعاب القوى المصغرة. أولا أشكر مدير الشباب والرياضة وإطاراته والجمعية الولائية لترقية وتطوير الرياضة النسوية لولاية الشلف على حسن الاستقبال والضيافة. سنعمل على تطبيق برنامج الجمعية الوطنية، حيث ستكون وجهتنا القادمة إلى صحراء الجزائر في إحدى الولايات كتڨرت أو ورڨلة أو تمنراست. إن شاء الله، سيكون هناك تشجيع وترقية للرياضة النسوية.”

بن جابر ريان (حكمة كرة السلة ومتربصة من ولاية سكيكدة):“استفدت كثيرا من هذا التربص”

بن جابر ريان
بن جابر ريان

 “لأول مرة أزور ولاية الشلف وهو ما سمح لي بالتعرف على عادات جديدة في هذه الولاية المضيافة. لقد حظينا باستقبال حار من قبل منظمي هذه التظاهرة. فهم مشكورين على مجهوداتهم. أنا سعيدة جدا بمشاركتي تواجدي في هذا التربص الذي تلقيت فيه جميع المعلومات الخاصة بألعاب القوى المصغرة. الدروس كانت تدور حول التحكيم وقوانين هذه الرياضة.  شكرا لكل المساهمين في هذه التظاهرة.”

بن دريس بسمة (مدربة جمباز إيقاعي ومتربصة من ولاية عين تموشنت):“هدفنا هو خدمة الرياضة بعين تموشنت”

بن دريس بسمة
بن دريس بسمة

 “تلقينا في هذا التربص كل المعلومات اللازمة لممارسة التدريب في مجال ألعاب القوى المصغرة. كما ستكون لنا محطة خاصة بهذا التخصص في ولاية عين تموشنت، التي ستكون بدايتها مع فئة ذوي الهمم، تحت إشراف مديرية الشباب والرياضة لولاية عين تموشنت وبالتنسيق مع الرابطة الولائية لذوي الاحتياجات الخاصة للولاية، وهذا بهدف إعطاء فرص لأطفال هذه الفئة لخوض غمار المنافسة الرياضية.  كما سيكون لفريق الجمباز الإيقاعي للجمعية الولائية لترقية وتطوير الرياضة النسوية لولاية عين تموشنت حصة خاصة بألعاب القوى المصغرة. هدفنا إن شاء الله في خدمة الرياضة بعين تموشنت، وخاصة الرياضة النسوية. نشكر جميع من ساهم في إنجاح هذا الملتقى والتربص”.

تغطية: بوعزة علي /إعداد: محمد عمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P