المحلي

مدرب كرة السلة الصاعد عبد القادر شباب: “الالتزام بالحجر ضروري وتأجيل الألعاب المتوسطية في صالحنا”

يعد عبد القادر شباب واحد من المدربين الشباب في كرة السلة الوهرانية، برز اسمه مؤخرا من خلال انشطته مع الاتحادية الجزائرية لكرة السلة من حيث تنظيم المخيمات التدريبية والدورات التكوينية، سواء على مستوى الجمعية الأمريكية “باكيت أند دريم” أو في صربيا، من جهته يرى ذات المتحدث أن قرار تأجيل الألعاب المتوسطية جاء في وقته حتى يتم تحضير نواة منتخب كرة سلة 3*3 قوي تحسبا للموعد المتوسطي 2022.

كيف تقضي وقتك مع الحجر المنزلي؟

 “اقضي وقتي كبقية الجزائريين ملتزما بالبقاء في المنزل متابعا للأحداث الدولية واستغل وقتي بتحسين لغتي الانجليزية ومتابعة المباريات المعادة في دوري المحترفين الأمريكي لكرة السلة ومطالعة الدورات التدريبية عبر اليوتيوب للمدربين وكذلك القيام ببعض التمارين الرياضية المنزلية”.

ماذا تقول لسكان وهران للوقاية من كورونا واحترام التدابير؟ 

“أقول لهم فقط التزموا بيوتكم ولا تستهينوا بالوضع فكلنا نريد ان نعود لحياتنا العادية ونستقبل الشهر الكريم بالعودة للمساجد. انها لأيام قليلة وتعود المياه لمجاريها وننتهي من هذا الكابوس ولكن بالالتزام وفقط.”

ماهي التدابير الوقائية التي قدمتموها للاعبيكم بفريق مولودية عين الترك؟

“لقد نصحناهم بالبقاء في المنزل وتجنب الخروج الا للضرورة القصوى مع تجنب المصافحة وملامسة الجدران في الخارج والحفاظ على نظافة أياديهم بملازمة غسلها واستخدام المعطر. كما الزمناهم بالتدرب في المنزل ولو نصف ساعة باليوم للحفاظ على لياقتهم البدنية”.

هل تتوقع الذهاب لموسم ابيض في كرة السلة؟

“هو أمر ممكن لكنه مستبعد بالنظر لالتزامات عديد الفرق. لكن الامر يبقى رهن الوضع ان استمر طويلا او لا”.

أين وصل مشروع 3*3 ؟

“أنا جد متأكد أنه سيرى النور في القريب العاجل خاصة وان الطاقم التنظيمي يحتوي على مدربين مفعمين بالحيوية والنشاط والرغبة بالعمل بدعم من رئيس الاتحادية الذي يقف على قدم و ساق من أجل نجاحه. وهدفنا هو التعريف بهذه الرياضة في بلدنا وتكوين فريق وطني يليق باسم الجزائر في العاب البحر الابيض المتوسط”.

على ذكر العاب البحر الابيض المتوسط ماهو تعليقكم على قرار تأجيل الألعاب الى 2022؟

 “اعتقد انه قرار سليم ومنطقي فلا يعقل ان تقام الالعاب المتوسطية مع الأولمبية في عام واحد وكذلك هذا القرار يخدمنا كلجنة منظمة لل 3*3 بحكم انه يكسبنا عام اضافي للتحضير وبالحديث عن هذا”.

ماهو منصبك في الاتحادية في مشروع 3*3 ؟

“أنا حاليا مع اللجنة الوطنية للتنظيم مسؤول عن الجهة الغربية. مشروع جاء كي نشكل نواة المنتخب المشارك للألعاب المتوسطية بوهران وبعد التأجيل الوقت سيكون في صالحنا لتحضير منتخب يشرف السلة الجزائرية”.

كيف تقيم تجاربك مع دورات صربيا؟

“لقد استفدت كثيرا من المعسكرات التدريبية التي أقيمت بصربيا ولكن في البداية دعني اعرفك بها فهي عبارة عن مخيمات تدريبية فردية يعني اللاعب يسجل ويسافر من ماله الخاص وهي معمولة في كل دول العالم الحمد لله نشرنا الفكرة.والآن بإمكان كل لاعب جزائري ان يبحث في الانترنيت على مثل هده المخيمات ويسجل ويحتك بالمستوى العالمي. وكل ذلك بفضل وكالة اليت سبورت مناجمنت التي فتحت الأبواب لمثل هذه المعسكرات”.

نبذة عن مسيرتك مع كرة السلة؟

“كلاعب لم تكن لي تلك المسيرة الكبيرة لاقتحامي عالم التدريب مبكرا فلقد تدرجت في اصناف نادي الرياضة التربوية لعين الترك وشبيبة عين الترك.وفي الأكابر لعبت ثلاث مواسم مع النجم الصاعد لعين الترك ودخلت عالم التدريب بسن 20 سنة اي سنة 2008. ومن سهل لي المهمة آنذاك أستاذي علي شاوش جمال الدين الذي هو أستاذ بالكرابس.  في حين دربت نوادي الرياضة التربوية عين الترك والنجم الصاعد لعين الترك والبريد والمواصلات الجزائر العاصمة ونادي آفاق ومواهب وهران ونادي شلف WRHB قبل العودة لمولودية عين الترك اين دربت الاكابر. والآن أركز عملي مع الفئات الصغرى الأشبال.وانا مدرب في الجمعية الأمريكية باكيتآند دريم”.

نبذة عن مولودية عين الترك وماذا تضم من فئات؟

 “نادينا تأسس سنة 2016 فهو حديث النشأة يضم في صفوفه كل الفئات حوالي 150 منخرط بدأ يجني ثمار عمله هذا الموسم اذ اننا نحتل ريادة الترتيب في الأشبال والأصاغر على مستوى الولاية. وهدفنا هو تكوين لاعبين يمثلون مستقبلا المدينة في الأكابر والتكوين الصحيح وصعود أكبر عدد من اللاعبين للفئة الأعلى بغض النظر عن النتائج في الوقت الحالي”.

كيف ترى واقع كرة السلة الوهرانية؟

“كرة السلة الوهرانية غنية بالمواهب ويلزمها فقط وقفة رجال. أراها مريضة لكن هناك عمل يقام على مستوى الرابطة وبعض النوادي يبشر بالخير فقط أوصي المسؤولين بالوقوف بجانب النوادي التي تعمل قدر المستطاع سنجني الثمار في القريب بإذنالله.شكرا لكم”.

بن حدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى