المحلي

رضوان بن تومية (مدرب وداد عين كرمس): “نحتاج شهرا كاملا لإعداد اللاعبين بعد تمديد الحجر الصحي”

قال بن تومية رضوان، المعد البدني لوداد عين كرمس والمدرب الرئيسي في نفس الوقت، إن الطاقم التقني ينسق مع الطاقم الطبي بخصوص نوع الأغذية التي يتناولها اللاعبون في فترة الحجر الصحي. وأكد بن تومية في حوار مع يومية بولا، أن اللاعبين يحتاجون بين أربعة وخمسة أسابيع، لاستعادة لياقتهم في حال تم استئناف المنافسة. وكشف رضوان أنه يركز في المرحلة الثالثة من التدريب عن بعد، على التواصل المباشر مع اللاعبين عبر تقنية التراسل الفوري. فيما يلي نص الحوار:

كيف تسير وتيرة التدريب عن بعد؟

“دخلنا الأسبوع الرابع من التدريب عن بعد، وأعمل على حث اللاعبين على احترام موعد التدريب مع الحفاظ على وقت كاف من النوم، واتباع نظام غذائي جيد أيضا. أغلب اللاعبين ملتزمون بالبقاء في منازلهم، وبالتالي يحتاجون نوعا غذائيا متوازنا في هذه الظرفية الخاصة”.

هل تنسقون مع الطبيب في هذا الجانب؟

“هناك تواصل مع طبيب الفريق، فهو من يحدد نوعية الأغذية التي يجب أن يتناولها اللاعب، إضافة إلى أننا نقدم أيضا بعض النصائح في هذا الجانب والتي تهم صحة اللاعبين”.

هل من مقارنة بين التدريب الجماعية والفردية؟

“هناك فرق كبير. يتدرب اللاعب حاليا في مجال ضيق عكس ما يحدث في الملعب، ويكون محروما من الكرة، وإذا توفرت فإنه لن يكون باستطاعته التدرب بها كيفما يشاء، إذا ما حافظنا على ستين في المائة من مقومات اللاعب، فيمكن اعتبار ذلك أمرا جيدا، في انتظار العودة إلى البرنامج التدريبي المعتاد”.

كيف تتواصل مع اللاعبين؟

“في الأسبوع الأول من الحجر الصحي وضعنا للاعبين برنامجا تدريبيا مكتوبا، يتبعه اللاعبون ويرسلون إلينا فيديوهات مصورة. في المرحلة الثانية كنت أقوم بتسجيل فيديوهات وإرسالها إلى اللاعبين، كي يكونوا على اطلاع جيد بما هو مطلوب منهم، وكيف يتجاوبون معه. وفي المرحلة الثالثة أصبحنا نشتغل بشكل جماعي وبشكل مباشر عبر تقنية التراسل الفوري. واجهنا بعض الصعوبات في الأول، ثم قررنا بعد ذلك تقسيم المجموعة إلى أربع مجموعات صغيرة، تتكون كل واحدة من ستة لاعبين، وأصبحنا نتحكم في العملية بشكل أفضل من السابق”.

كم يحتاج اللاعب لاستعادة لياقته؟

“يحتاج اللاعب على الأقل بين ثلاثة أسابيع إلى أربعة، ليكون جاهزا لخوض المباريات الرسمية، لكن يتضح أننا لن نعود إلى التدريب إلا بعد انتهاء هذه الجائحة، ولا نعرف متى سيكون ذلك، وبالتالي فإننا سنحتاج على الأقل أربعة أو خمسة أسابيع لاستعادة لياقة اللاعبين”.

مهدي عبد القادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى