الأولىنجوم الجزائر

بلماضي:” ديلور تأثر بغيابه عن المنتخب و كان يرغب في التسجيل بشدة”

دافع المدير الفني للمنتخب الوطني الجزائري، جمال بلماضي، عن نجم نادي نيس الفرنسي، آندي ديلور، بعد أدائه المتواضع في ودية غينيا، وأوعز ذلك إلى الرغبة الشديدة لديلور في تقديم أفضل ما لديه للتصالح مع الجميع، فضلا عن التغييرات العديدة التي طالت التشكيلة الأساسية، ما أفقدها قواعد الانسجام واللعب الجماعي المعتاد. وكان منتخب الجزائر فاز على غينيا وديا، بنتيجة هدف دون رد (1ـ0) من توقيع إسلام سليماني في الدقيقة 79 من المباراة، التي لعبت لأول مرة على ملعب ميلود هدفي الأولمبي بمدينة وهران .وقال بلماضي خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب اللقاء، ردًا على سؤال مُتعلق برأيه في المستوى الذي ظهر به ديلور: “ربما لم يحصل على كرات كثيرة وفرص مناسبة، هذه هي مباريات كرة القدم فأحيانا تحصل على فرص كثيرة وفي أخرى تكون قليلة جدًا”، مُضيفًا: “ربما افتقد إلى اللمسة الأخيرة والحاسمة، على عكس سليماني الذي دخل وسجل، على كل سليماني يسجل من أنصاف الفرص”.

 بلماضي يدحض الشائعات حول مهاجم الخضر

 وتابع بلماضي دفاعهُ عن ديلور، قائلًا: “صحيح أنّ دور المهاجم هو التسجيل وصناعة الاهداف، لكن ديلور قام بدوره جيّداً من ناحية الضغط على دفاع المنافس وأرهق المدافعين، وربما أن هذا الأمر خدم سليماني الذي دخل في الوقت المناسب”. وأردف: “ديلور تأثر بغيابه لفترة طويلة عن المنتخب ولعب بنرفزة وقلق كبيرين لأنه كان يرغب في التسجيل والتصالح مع الجميع”. وحرص مدرب “الخضر” على نفي كل الأخبار التي تتحدث عن رفض لاعبيه لعودة نجم نادي نيس الفرنسي، وصرح: “لقد ساعدنا ديلور ووضعناه في ظروف جيّدة، سواء من طرف الجهاز الفني أو اللاعبين ولا توجد أي مشكلة من هذه الناحية”.

 ” يربطني عقد معنوي مع بلدي و أهدف للتتويج بألقاب أخرى”

 أما بخصوص تجديد عقده الذي ينتهي شهر ديسمبر، فرد بلماضي: “صحيح أنّ هناك عقد سيتم إمضاؤه (دون تحديد الموعد)، لكني أود التأكيد أن العقد الذي يربطني بمنتخب الجزائر معنوي لأنه مع بلدي”، قبل أنّ يحدد أهدافه: “بالطبع هناك التأهل إلى كأس إفريقيا المقبلة بكوت ديفوار وتطوير المنتخب والحصول على مجموعة قوية وغنية باللاعبين الواعدين”. وتابع: “نريد الفوز مرة أخرى بالألقاب وسنخوض كأس إفريقيا المقبلة بعد التأهل طبعا بنية الثأر”، وزاد: “لا أريد الحديث عن التأهل إلى مونديال 2026 لأنها لا زالت بعيدة جدّاً”. وشدد: “ما يُزيد من حماسي هو قدرتنا على رفع التحدي من جديد، إفريقيا صعبة ولا توجد منتخبات صغيرة، وعلينا التحلي بالتواضع والعمل من أجل التطور”.وأوضح بلماضي فكرته بالقول: “في بعض مراحل المباراة شعرنا أنا منتخب غينيا أقوى من منتخب الكاميرون”، وأضاف: “في 9 مباريات من الدور الفاصل المونديالي (عن قارة إفريقيا) المنتخبات الفائزة فازت بفارق هدف واغلب الأهداف سجلت من كرات ثابتة، وهذا دليل على أن المنتخبات الكبيرة دائمًا ما تجد صعوبة في إفريقيا”، وأكد: “لقد كنا المنتخب الوحيد الذي عاد بالفوز خارج أرضه قبل أن نضيع التأهل على ملعبنا في الظروف التي يعرفها الجميع”.وعاد مدرب منتخب “محاربي الصحراء” للخوض في تفاصيل الصدمة المونديالية، وصرح: “ربما سأتسبب في الجدل مرة أخرى رغم أني لا أرى ذلك من زاويتي، بالنظر لتقارب مستويات مباريات الدور الفاصل كان خطأ تحكيمي في ثانية واحدة ليقلب الموازين”.وختم بلماضي: “في حين أننا لم نلعب مباراتنا في الدور الفاصل ضد منافس واحد (الكاميرون) بل كل الظروف كانت ضدنا، رغم أنني حذرت من ذلك الوضع بعد كأس أمم إفريقيا 2019″، في إشارة إلى التحكيم الأفريقي.

 ” المجموعة التي لعبت كانت تفقد التنسيق اللازم بينها لكني سعيد بما قدموه”

 وأشار مدرب المنتخب الجزائري إلى أن عدد من لاعبيه كانوا يفتقدون للانسجام، وهو ما يعد نقطة سلبية في الفريق. وقال بلماضي في هذا الشأن :”كان هناك العديد من اللاعبين الذي شاركوا بصفة أساسية ولكنهم لا يمتلكون عددا كبيرا من المباريات مع المنتخب، أبرزهم أندي ديلور ومصطفى زغبة ومحمد أمين توجاي ونبيل بن طالب، هؤلاء ليس لديهم رصيد كبير معنا، وهدفي كان الوقوف على مستواهم”.وأضاف: “المجموعة التي لعبت لم تكن ناضجة مع بعضها البعض وكانت تفتقد للتنسيق، ولكني سعيد بما رأيته والعديد من اللاعبين سجلوا نقاطا لديّ”.وأردف: “عندما نقوم بتغيير كبير في التشكيل الأساسي مثلما حدث اليوم، فإن النتيجة تكون ظهور الأداء مثلما كان عليه الحال في الشوط الأول”.وأتم: “نحن نبحث دائما عن الإنتصار، هذا أمر مهم جدا بالنسبة لنا، بطبيعة الحال هو ليس أولوية لأن اللقاء ودي، ولكني راضٍ جدا لأن المباراة سمحت لنا بالمحافظة على نفس الديناميكية وفي نفس الوقت متابعة العديد من الأسماء عن قرب داخل أرضية الميدان”.جدير بالذكر أن المحطة التالية للمنتخب الجزائرب ستكون مواجهة نيجيريا وديا يوم الثلاثاء.

 ” مريزيق يحتاج إلى الوقت و سأمنحه الفرصة في الوقت المناسب”

 كشف الناخب الوطني، جمال بلماضي، عن السبب الحقيقي الذي دفعه لعدم اقحام الوافد الجديد، حسام الدين مريزيق، حيث قال بلماضي مباشرة عقب اللقاء للتلفزيون العمومي:”أملك دائما التفكير الذي يذهب لعدم وضع اللاعبين تحت الضغط”.و أضاف:“مريزيق يحتاج للوقت مع المنتخب الوطني رغم تأكيدي بأنه لاعب يملك امكانيات لكن يجب أن يُدرك أنه الآن في مستوى آخر”.كما أتم:“يجب على مريزيق مواصلة العمل، وهو لاعب تاع مستقبل وسأمنحه الفرصة عندما تكون الظروف جيدة”.

 ” نيجيريا ستلعب أمامنا للثأر”

 أكد الناخب الوطني، جمال بلماضي، أن مُنتخب نيجيريا سيلعب أمام الخضر يوم الثلاثاء بنية الثأر.بلماضي قال مباشرة بعد المواجهة الودية أمام غينيا للتلفزيون الجزائري العمومي:”المنتخب النيجيري لعب اليوم أمام المحليين بالتشكيلة الاحتياطية”. و أضاف:“هدفهم أمامنا يوم الثلاثاء سيكون الفوز خاصة وأنهم يطمحون للثأر بعد فوزنا عليهم مرتين في السنوات الأخيرة”. قبل أن يختم: ”ستكون مباراة صعبة وجيدة في نفس الوقت”.

خليفاوي مصطفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P