الأولىمتفرقات

المحطة الجوية الجديدة مطار وهران الدولي أحمد بن بلة … بوابة المدينة خلال الألعاب المتوسطية 

وهران على أبواب احتضان العرس المتوسطي صائفة 2022 ابتداءا من 25 جوان الى غاية 6 جويلية. حتى لا ننسى فإن مدينة الباهية شيدت عدة منشآت لإنجاح هذا العرس الذي سيعرف حضور عدة أبطال قاريين وعالميين. على غرار هذه المنشآت فقد تم توسعة مطار أحمد بن بلة بمعايير دولية لاستضافة الوفود في أحسن صورة. مطار وهران الدولي أحمد بن بلة أو مطار السانية الدولي، هو مطار دولي يخدم وهران، يقع في بلدية السانية أهم بلديات الولاية. يبعد عن مدينة وهران حوالي 12 كم في الاتجاه الجنوبي. المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي لوهران “أحمد بن بلة” التي بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 96 بالمائة، كانت مبرمجة للاستلام مع نهاية شهر ديسمبر لسنة 2020 وتوقفت الأشغال بها بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، ليعاد برمجة استلامه خلال هذا الشهر.

التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 38 مليار دج

بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع حاليا إلى 38 مليار دج، والذي يتضمن أيضا انجاز لأول مرة منطقة الشحن إستيراد وتصدير، وفقا للمعايير الدولية المعمول بها، والتي تتربع على مساحة 4 ألاف متر مربع بعد أن تم تهيئة مستودعات قديمة بالمطار، كما أشير إليه. وتقدر طاقة معالجة المحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي لوهران “أحمد بن بلة” بحوالي 3،5 مليون مسافر سنويا قابلة للتوسعة إلى 6 ملايين مسافر. كما تتوفر المحطة الممونة بالطاقة الشمسية على حظيرة للسيارات ذات ثلاثة طوابق تتسع لنحو 1.200 مركبة بتمويل من مؤسسة تسيير مطارات الغرب وكذا حظيرة خارجية أخرى تتسع أيضا لنحو 1.200 مركبة. هذا وانتهت الأشغال أيضا بشأن انجاز طريق مزدوج جديد على مسافة 2 كلم يؤدي إلى المحطة الجوية الجديدة بما في ذلك وضع الإنارة العمومية وانجاز المساحات الخضراء وذلك على عاتق مؤسسة تسيير مصالح مطارات الغرب.

المحطة القديمة أيضا ستخضع لإعادة التأهيل

فور دخول المحطة الجوية الجديدة حيز الخدمة سيشرع في عملية إعادة تهيئة المحطة الحالية التي ستخصص بعد انتهاء الأشغال بها للرحلات الداخلية. في زيارة لوزير النقل السابق عيسى بكاي خلال شهر فيفري الماضي أكد أنه سيتم الاستلام النهائي للمحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي “أحمد بن بلة”  ثلاثة أشهر قبل موعد الطبعة ال 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقررة بعاصمة غرب البلاد هذه الصائفة .خلال زيارته التفقدية للمحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي “أحمد بن بلة” بمعية وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق, أبرز بكاي أن الأشغال انتهت ولم يتبق سوى وضع بعض التجهيزات الخاصة بالتأثيث والمتواجدة حاليا على مستوى ميناء وهران, مشيرا إلى أن الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن وجه تعليمات لإخراج هذه التجهيزات في غضون أسبوع.

المحطة ستدخل حيز الخدمة بعد عملية التجارب

المحطة الجوية الجديدة ستدخل حيز الخدمة مباشرة بعد الانتهاء من التجارب التقنية للتجهيزات. حيث شدد وزير النقل السابق على ضرورة استغلال هذه المحطة على أحسن وجه وتحسين الخدمات في مجال النقل الجوي، مبرزا أهمية هذا الإنجاز في تخفيض الأسعار وتحسين الخدمات والإنعاش الاقتصادي وتوفير مناصب الشغل. كما أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أعطى تعليمات واضحة خلال مجلس للوزراء بتوفير كافة الإمكانيات لصالح النخبة الرياضية الجزائرية للصعود على منصة التتويجات. بخصوص الاستثمار في مجال النقل الجوي، ذكر السيد بكاي أن دائرته الوزارية استقبلت 15 ملفا ثمانية منها توجد حاليا في مرحلة الدراسة، مشيرا الى أن مصالحه اتخذت جميع الإجراءات الإدارية وغيرت النصوص التشريعية والتنظيمية وأنشأت خلية استماع للتكفل بانشغالات المستثمرين. للتذكير، شرع خلال شهر مارس في وضع التجهيزات الخاصة بالمطارات بالمحطة الجوية الجديدة للمطار الدولي “أحمد بن بلة” لوهران. يتعلق الأمر بوضع ستة ممرات تليسكوبية وخمسة أشرطة لنقل الحقائب و33 شباكا للتسجيل وكذا كاميرات المراقبة ونظام مراقبة الدخول إلى المطار ومراقبة المسافرين وغيرها، وفقا لما صرح به مدير المطار نجيب بن شنين. كما أن التجارب التقنية للمحطة الجوية الجديدة انطلقت شهر جانفي الماضي وشملت المصاعد الآلية وأجهزة التكييف والمضخات والصوت والإنارة الداخلية والخارجية وغيرها، لافتا إلى أن هذه التجارب ستدوم ثلاثة أشهر.

أيمن بن عبد الرحمن شدد على ضرورة احترام آجال المشاريع الاستراتيجية

في زيارة قادت الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن لولاية وهران خلال شهر أكتوبر من السنة الماضية، توجه مباشرة إلى المحطة الجوية الجديدة والتي كانت تعرف تأخرا في الانجاز، حيث أكد الوزير تكفل الدولة بالمبلغ المتبقي لإستكمال أشغال المحطة الجوية الجديدة بالمطار الدولي أحمد بن بلة والتي اعتبرها مكسب لولاية وهران ومصدرا لخلق الثروة من خلال فتح مناصب شغل. وقد استنكر تأخر انتهاء المحطة والذي فاقت مدة إنجازه ال 10 سنوات. لاسيما وأن المشروع عرف عدة تعثرات أخرت من تسليمه في آجاله المحددة. وأكد الوزير الأول رفضه التام لتجاوز آجال تسليم المشاريع لاسيما المشاريع الاستراتيجية من خلال توفير كل الامكانيات التي تساعد على تسريع وتيرة الأشغال.

أسامة شعيب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P