الأولىالعالميبطولات إفريقية

بعد سحب التنظيم من غينيا … الجزائر تتجهز لطلب إحتضان كان 2025

ترغب الجزائر في استضافة بطولة كأس أمم أفريقيا نسخة 2025، حسب ما ذكرته تقارير إعلامية خلال الساعات القليلة الماضية. ويستعد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لسحب تنظيم المسابقة من غينيا، بسبب التأخير في عملية بناء الملاعب الجديدة، حسب ما أوردته عدة مصادر أفريقية مطلعة. وذكرت مجلة “أونز مونديال” الفرنسية، أن الجزائر تنوي التقدم بكل ثقلها من أجل استضافة النسخة 35 من البطولة، حيث هناك ثلاثة عوامل ترشح الجزائر لاستضافة نسخة 2025.

بنية تحتية متطورة

قامت الجزائر ببناء عدة ملاعب جديدة طوال السنوات الأخيرة، بما يجعلها جاهزة بشكل كبير لاحتضان نهائيات البطولة الأبرز في القارة. تجدر الإشارة هنا إلى أن الجزائر سيحتضن في شهر جانفي المقبل، نهائيات بطولة أمم أفريقيا للمحليين.وبإمكان الجزائر الاستجابة بكل سهولة للشروط التي يفرضها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بخصوص تنظيم مسابقة “كان 25”.

تحسن العلاقة مع الاتحاد الإفريقي

هذا وقد شهدت العلاقة بين الاتحادين الجزائري والأفريقي لكرة القدم، تطوار إيجابيا في الفترة الأخيرة، وتحديدا منذ الزيارة التي قام بها باتريس موتسيبي رئيس الكاف إلى هناك. وشهدت هذه العلاقة تصدعا خلال وقت سابق، بسبب تداعيات مباراة “محاربي الصحراء” مع الكاميرون، ضمن تصفيات كأس العالم 2022 التي تخللتها أخطاء تحكيمية من الجامبي باكاري جاساما، حسب الرواية الجزائرية.وتسعى الجزائر لاستعادة تأثيرها على الساحة القارية بعد أن ابتعدت عن مركز القرار في صلب “كاف” طوال السنوات الماضية.

عودة الكان إلى شمال إفريقيا

تعرضت منطقة شمال أفريقيا للتهميش من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم طوال العقود الأخيرة، وهو ما منعها من تنظيم البطولة الأبرز في القارة. ومنذ دورة تونس 2004 التي توج بها “نسور قرطاج” على حساب منتخب المغرب، لم ينظم أي بلد شمال أفريقي بطولة كأس أمم أفريقيا. وتسعى الجزائر لاستغلال هذا العامل من أجل الفوز بحقوق تنظيم النسخة الخاصة بعام 2025.

خليفاوي مصطفى 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى