الأولىتحقيقات وروبورتاجات

العصا التقليدية … مجهودات ومساعي كبيرة لإنشاء اتحادية خاصة بالرياضة

احتضن حي الوئام ببلدية مسرغين بوهران يوم السبت المنصرم حفل كبير خاص برياضة العصا التقليدية. الحف شهد حضور مختلف المدارس من مختلف ولايات الوطن، على غرار مدرسة المشرية، بقيادة الشيخ قضاي، مدرسة تيبازة، مدرسة البليدة، مدرسة بشار ومدرسة سعيدة. التظاهرة الرياضية كانت من تنظيم مدرسة بوحجر والذي سلم على هامش هذا الحفل المشعل إلى الشيخ مداني أحمد ليكون على رأس المدرسة الوهرانية. جرى الحفل في ظروف جيدة، بحضور حوالي 1000 رياضي ممارس لهذه الهواية، دون نسيان الجمهور الغفير الذي جاء للاستمتاع بفنون “المطرق” ورؤية شيوخ هذه الرياضة عن قرب، والذين جاءوا بهدف رسم خارطة النجاح من أجل تطوير هذه الرياضة على أمل أن تكون لها اتحادية خاصة بها. في المستقبل.

تنظيم محكم واستعراض فني جميل

 كان المنظمين قد وفقوا لحد كبير في إنجاح هذا العرس، كما كان هناك العديد من المقاطع الفنية داخل قاعة اللعب أين استعرض الشيوخ مهاراتهم وأساليبهم الخاصة رفقة تلاميذهم أمام الجمهور الذي استمتع كثيرا بهذه اللوحات الفنية، وقد حمل الاستعراض شعار “أنت خصمي ولست عدوي.” كان الهدف الأسمى من هذا الحفل وحضور المدارس المختلفة من كل أنحاء الوطن، هو العمل على تحقيق الهدف الذي يريده محبو هذه الرياضة وهو إنشاء اتحادية خاصة بهذه اللعبة معترف بها من طرف وزارة الشبيبة والرياضة، لا سيما وأن “المطرق” رياضة ارتبطت بتاريخ الجزائر منذ القدم، وكان بروزها بالتحديد من مدينة وهران بقيادة الشيخ بيكادجة بوحجر.

استعراض مميز خلال افتتاح العرس المتوسطي الأخير

 كانت المدرسة الوهرانية لرياضة العصا التقليدية قد شاركت في ألعاب البحر الأبيض المتوسط الأخيرة بوهران، وكان لها استعراض مميز في افتتاح الطبعة 19 أين تألق الشيوخ في تلك الليلة أمام أنظار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

 بلقاسم محمد عبد الوهاب (رئيس المجلس الشعبي البلدي مسرغين):“أبواب مكتبي مفتوحة لتقديم الدعم لهذه الرياضة

 بلقاسم محمد عبد الوهاب
بلقاسم محمد عبد الوهاب

 عرف حفل حي الوئام الذي نظمته مدرسة الشيخ مداني أحمد حضور رئيس المجلس الشعبي البلدي مسرغين، بلقاسم محمد عبد الوهاب والذي صرح لجريدة بولا: “أنا من الداعمين الأوائل لهذه الرياضة التي ترتبط بتقاليد وتراث الجزائر، باسمي وباسم كل أعضاء المجلس الشعبي البلدي مسرغين، أقول أن أبواب مكتبي مفتوحة لتقديم كل الدعم المادي و المعنوي لممارسي هذه اللعبة الذي أتمنى أن تكون لها في القريب العاجل اتحادية خاصة بها و تتطور و تعطي أحسن صورة عن الجزائر، و شكرا لجريدة بولا على هذا الحضور و التغطية الإعلامية.”

الشيخ مداني أحمد من مدرسة وهران: “ضحينا كثيرا في سبيل هذا التراث”

الشيخ مداني أحمد
الشيخ مداني أحمد

 “أولا أود شكر كل الرجال الذي حضروا هذا الحفل من كل أنحاء ولايات الوطن ومرحبا بهم هنا في وهران، أما بعد، بصفتنا شيوخ هذه اللعبة ضحينا كثيرا في سبيل تطويرها وتعليمها إلى التلاميذ، هدفنا الآن هو أن تكون لنا اتحادية خاصة بهذه الهواية الجزائرية التي ارتبطت كثيرا بتاريخ وتراث الوطن، أتمنى من السلطات أن تقدم لنا الدعم الكافي لتحقيق هذه المساعي وجعل هذه الرياضة ذات صدى كبير”.

شيخ سنوسي نصر الدين من مدرسة وهران:“أتمنى أن يكون لهذه اللعبة اتحادية خاصة بها”

شيخ سنوسي نصر الدين
شيخ سنوسي نصر الدين

“كما تشاهدون اليوم حضور شيوخ و تلاميذ هذه اللعبة من مختلف ولايات الوطن و هذا أن كل على شيء يدل على مدى تعلق الجزائريين “بالمطرق” الذي يبقى هواية رافقت جدودنا منذ القدم و لها علاقة كبيرة بالتراث الجزائري. هدفنا الأول هو إن تأخذ هذه اللعبة إطار قانوني ويكون معترف بها أي تكون لها اتحادية خاصة بها إن شاء الله. شكرا لجريدة بولا على هذا الاهتمام ومرحبا بالضيوف”.

بن قلوش حاج أحمد (رئيس الجمعية الوطنية لرياضة العصا التقليدية):“رياضة العصا التقليدية جزائرية أصيلة”

بن قلوش حاج أحمد
بن قلوش حاج أحمد

 “بعد أن قمنا باستعراض فني رائع خلال افتتاح الطبعة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران 2022. كنا قد تلقينا الشكر من طرف الوزارة الذي سعدت بالأداء الذي قدمناه أمام رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون والذي نحييه من هذا المنبر. بعدها قمنا بطرح مشروع تكوين اتحادية خاصة برياضة العصا التقليدية، وهذه الرياضة هي جزائرية أصيلة لا تشاركنا فيها أي دولة أخرى لا من ناحية تاريخها ولا من ناحية تطوير تقنياتها، ونحن جاهزون للتأكيد بأن الجزائر قادرة على خلق رياضة خاصة بها ومستعدين لإدخالها إلى العالمية إن شاء الله، والمشروع مدروس من كل الجوانب وفي القريب ستكون لنا اتحادية خاصة برياضة العصا التقليدية”.

شيخ بوشهدة كريم من مدرسة تيبازة:“نسعى لتطوير رياضة العصا التقليدية”

شيخ بوشهدة كريم
شيخ بوشهدة كريم

 ” سعيد بتواجدي هنا مع الزملاء الشيوخ من مختلف ولايات الوطن ، كالعادة أينما يكون هناك حفل أو اجتماع خاص برياضة العصا التقليدية إلا و تواجدنا فيه،  نحن نعمل بجد مع التلاميذ من أجل تطوير هذه الرياضة الجزائرية، و الحمد الله، سيكون لنا اتحادية خاصة برياضتنا في القريب العاجل.”

شيخ بوطيب عز الدين من مدرسة البليدة:“هدفنا تطوير هذا التراث الجزائري القديم”

شيخ بوطيب عز الدين
شيخ بوطيب عز الدين

 ” شرف كبير لنا أن نتواجد هنا مع الأخوة الرياضيين من أجل تطوير هذه الهواية، و التي كانت تمارس عشوائيا و الآن هي في الطريق حتى يكون لها شكل قانوني و اتحادية خاصة بها، و هذا الشيء يساعد على تطوير هذا التراث الجزائري القديم، و الإثبات للعالم إن الجزائر لها رياضة خاصة بها.”

تغطية: نبيل شيخي

تصوير: عبد الكريم مكالي  

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى