حوارات

بهلول منصف مدرب ولاعب دولي في كرة السلة: “أتشرف بثقة فايد بلال وأسعى لمساعدة المواهب الشابة”

فتح لاعب كرة السلة والمربي منصف بهلول قلبه، معربا عن مهامه مع نادي شرشال، ومهمته في تكوين النشء مع جمعية “باكيت أند دريم”، الأمريكية، إلى جانب مهمته في المنتخب الوطني، كمدرب بالمهارات الجانب البدني بحكم شهادته كمستشار في الرياضة، اختصاص كرة السلة، معبرا عن افتخاره، بالثقة التي منحه إياها الناخب الوطني فايد بلال، معرجا أيضا لمحطات تخص مسيرته مع كرة السلة.

هل أن تقدم نفسك للجمهور الرياضي؟

“منصف 28 سنة إبن حي شعبي بلوزداد، لاعب كرة سلة وخريج المدرسة العليا لعلوم وتقنيات الرياضة ومدرب في تطوير المواهب”.

متى وكيف كانت إنطلاقتك مع كرة السلة؟

“عرفت هذه الرياضة من خلال أفراد عائلتي و خاصة أخي الكبير رمزي المعروف ب(رمزي زنڨا كريزي) فقد كان يصطحبني معه للتدريبات و شجعني على ممارستها، فإلتحقت سنة 1997 بفريق أولمبي العناصر، و بعدها إنتقلت لعدة فرق أبرزها إتحاد العاصمة و المجمع البترولي، الناحية العسكرية الثانية و حاليا ألعب لنادي شرشال”.

هل تفضل مهنة التدريب أو اللعب؟

“صراحة أسعى الى التوفيق بين اللعب والتدريب، بما أن لدي الامكانيات كلاعب والشهادات العليا كمدرب ومستشار رياضي”.

أجريت تربصين في الولايات المتحدة الامريكية. كيف كانت تجربتك هناك؟
“قبل هذين التربصين، تم إختياري سنة 2009 من بين أحسن اللاعبين الافرقة حيث تم إستدعائي من طرف NBA AFRICA لتربص مع أحسن اللاعبين آنذاك و كان تحت إشراف مدربي و لاعبي الدوري الامريكي الممتاز، و في عام 2018و 2019 شاركت بتربصين في ( و.م.أ)، حيث تدربت مع أحسن الاكادميات هناك و تعلمت أساليب التدريب المحترفة و كيفية التواصل و التعامل مع المتدربين”.

هل “منصف” متعاقد مع فريق يعمل على تكوينه؟

“نعم حاليا أنا عضو الطاقم الفني بالمنتخب الوطني لكرة السلة الاول مكلف بتطوير المهارات، حيث تمت دعوتي من طرف الناخب الوطني “فايد بلال” الذي منحني ثقته وكلفني بهاته المهمة”.

أنت عضو في جمعية bucket and a dream ، كذلك….

“تأسست هذه الجمعية سنة 2018 على يد اللاعب الدولي السابق “منير بن زقالة” و مقرها ب( الو.م.أ) تعمل بالتعاون مع السفارة الامريكية بالجزائر و تضم أحسن المدربين الجزائريين في كرة سلة ، موزعين على مختلف أنحاء الوطن ونشر ثقافة ممارسة الرياضة و كرة السلة خاصة و متابعة المواهب”.

وماهي مهام هذه الجمعية، بضبط؟

“نسعى في هذه الجمعية الى اكتشاف المواهب واللاعبين الملمين بكرة السلة، حيث تم إنتقاء أزيد من 800 لاعب ولاعبة تتراوح أعمارهم بين 13 و18 سنة، بالإضافة إلى مساعدة رياضيي ذوي الاحتياجات الخاصة. و أقمنا تربص مؤخرا أشرف عليه مدرب اسطورة كرة السلة “مايكل جوردن” و “جيمس كليمانز” و لاعبة WNBA “كانديس ويڨينس””.

ما هي أهم إسهامات الجمعية؟

“بعد العملية الكبرى لانتقاء المواهب إخترنا 19 لاعب أرسلناهم ل ( و.م.أ) لإجراء تربص تدريبي هناك، و منحنا أحسن 12 لاعب منح دراسية و تحملنا بجميع التكاليف المالية”.

ما هو طموحك المستقبلي؟

“أولا كلاعب، أريد مواصلة مشواري في أحسن المستويات وكمدرب اطمح لمساعدة الشباب الموهوب والمحب لكرة السلة وتحضيرهم ليصبحوا لاعبين ذو مستوى عالي يستطيعون المنافسة والفوز بالكؤوس لتشريف الراية الوطنية”.

بن حدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P