تحقيقات وروبورتاجات

تنظيم أول بطولة وطنية في كرة القدم للمبتورين … أصحاب المعجزات يمارسون كرة القدم بساق واحدة!

بهمة عالية وإرادة قوية استطاعت، مجموعة من الشباب مبتوري الأطراف بالجزائر، تحقيق حلمها بتنظيم أول بطولة وطنية لكرة القدم الخاصة بمبتوري الأطراف، تحت إشراف الاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة. حيث استطاع مجموعة من الشباب من مبتوري الأطراف بولايات: وهران، مستغانم وسطيف، تأسيس فرق محلية لكرة القدم. اجتمعت هذه الفرق على شكل تنسيقية طالبت بتنظيم أول بطولة وطنية لمبتوري الأطراف بالاتحادية الجزائرية. ما تجاوبت معه هذه الأخيرة التي نظمت أول بطولة وطنية في تاريخ الجزائر والعرب فبي هذا الاختصاص، بمشاركة أربعة فرق، لتكون الانطلاقة من ولاية مستغانم صباح يوم الجمعة على مدار يومين من المنافسات. عرف الحدث حضور رئيس الاتحادية الجزائرية لذوي الهمم، سليمان معاشو، رئيس رابطة ذوي الهمم لولاية مستغانم شتوان محمد، من ولاية وهران الحاج لعريبي بطل الجزائر ورئيس سابق للرابطة، والمديرة التقنية لكرة القدم على مستوى فدرالية ذوي الاحتياجات الخاصة.  تلعب البطولة على شكل دورتين بصيغة الذهاب والإياب، حيث استضافت ولاية مستغانم الدورة الأولى من البطولة الوطنية، اي مرحلة الذهاب لتستضيف ولاية سطيف مرحلة الإياب. الجدير بالذكر أن تصفيات كأس الجمهورية ستنظم بمدينة وهران بداية شهر جوان  قبل انطلاق الألعاب المتوسطية هذه الصائفة .

افتتاحية رائعة في ظروف مميزة

حفل افتتاح البطولة جاء مميزا، في أجواء بهيجة عرفت حضور عدة إطارات بالولاية، وبمديرية الشباب والرياضة والاتحادية الجزائرية. الانطلاقة كانت مباراة بين نادي نصر مستغانم ووفاق سطيف، حيث انتهى اللقاء بفوز أصحاب البيت بملعب 5 جويلية. هي مباراة مثيرة جمعت بين الفريين وسط تشجيعات الجمهور المستغانمي الذي فرح كثيرا بهذا النشاط الذي كان بالأمس حلما وأصبح اليوم حقيقة. أما الفترة المسائية فقد سجلت فوز فريق رائد مستقبل وادي تليلات بعد انسحاب الفريق الخصم وداد مستغانم بسبب نقص العدد ليخسر على البساط. ليلعب مباشرة ممثل وهران ضد نصر مستغانم وينتهي اللقاء بتعادل الفريقين الشقيقين بهدف مقابل هدف.

الفريق الوهراني يحلق في سماء الريادة خلال مرحلة الذهاب

استطاع فريق رائد مستقبل وادي تليلات، ممثل ولاية وهران التحليق في سماء الريادة خلال مرحلة الذهاب. بعد فوزه على فريق وفاق سطيف برباعية نظيفة، ليحقق بعد هذه النتيجة المرتبة الأولى بفارق الأهداف عن نصر مستغانم.

جريدة بولا المساند الإعلامي لهذا الحلم

منذ بداية الإجراءات لتحقيق حلم البطولة الوطنية لكرة القدم الخاصة بالمبتورين، ساندت جريدة بولا رجال وهران ومسؤولي الرابطة التي بذلت المستحيل في سبيل وضع قدم على الميدان لممارسة كرة القدم. جاء هذا بعد تعب طويل وكلل من طرف رابطة وهران لذوي الاحتياجات الخاصة وعلى رأسها الحاج لعريبي الرئيس السابق مع تظافر جهود فريقي الحكمة وبوضياف. رغم غياب الدعم اللازم باشر هؤلاء الشباب بتأسيس جمعيات تشرف على هذه الفرق، كما كان لهم تدخل على مستوى منصات التواصل الاجتماعي للترويج لهذه الرياضة وتشجيع الشباب على الانضمام إليهم.

من حلم البطولة الوطنية لحلم المنتخب الوطني

كرة القدم للمبتورين هي رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة تلعب ما بين فريقين، يتكون كل فريق من 7 لاعبين ويشترط أن يكون اللاعبون ذو قدم واحدة بينما يكون حارس المرمى ذو ذراع واحد. يطمح هؤلاء الشباب إلى تأسيس أول منتخب وطني في كرة القدم لمبتوري الأطراف بالجزائر. حيث أكد بعض اللاعبين في هذا الإطار: “طموحنا أكبر من فريق محلي أو فريق جهوي، طموحنا هو تأسيس فريق وطني، وهذا ما نتمناه بعد نهاية هذه البطولة ليمثل الجزائر في بطولات عالمية”.

انطباعات رصدتها بولا 

سليمان معاشو رئيس الاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة: ” نشكركم على كل ما تقومون به لدعم أصحاب الهمم”

سليمان معاشو
سليمان معاشو

” نحن حاضرون خلال الانطلاقة الرسمية للبطولة الوطنية لكرة القدم للمبتورين من ولاية مستغانم المضيافة. شرف عظيم اننا كإتحادية جزائرية لرياضة ذوي الهمم أن ندرج رياضة جديدة لأول مرة. الحمد لله عدة فرق متواجدة معنا. ارادة كبيرة وعزم كبير عند هؤلاء الرياضين من أجل إنجاح هذه التخصص. لم يتم تنظيم البطولة في وقتها المحدد بسبب الظروف الصحية التي يعيشها العالم. وهي طبعة أولى ستليها طبعة ثاني بحول الله العام المقبل. نحن نعلم أن جريدة بولا كانت السباقة في مساندتها لهذا المشروع بل وتتابع عن كثب كل نشاطات فئة ذوي الهمم. وعليه الجريدة مشكورة على اهتمامها. أشكركم جزيل الشكر على كل ما تقومون به من عمل جبار لتشجيع هذه فئة ذوي الاحتياجات الخاصة”.

الحاج لعريبي بطل الجزائر ورئيس سابق لرابطة وهران:  “الحمد لله لم يذهب مجهودنا هباءا منثورا”

الحاج لعريبي
الحاج لعريبي

” الحمد لله تعب سنين هو تمار اليوم. انطلقت صباح الجمعة البطولة الوطنية لكرة القدم لمبتورين، دورة الذهاب نظمت بولاية مستغانم، بمشاركة أربع فرق: مستقبل واد تليلات، نصر مستغانم، ووفاق سطيف ووداد مستغانم. اما العودة ستكون بولاية سطيف. تصفيات كأس الجزائر والنهائي ستحتضنه الباهية وهران. أريد أن أستغل الفرصة لأشكر المكتب الفدرالي الذي أعطى موافقته على تنظيم أول بطولة وطنية لكرة القدم الخاصة بالمبتورين. نحن نسعى الآن لتكوين فريق وطني يمثل الجزائر ويرفع الراية الوطنية في المحافل الدولية. أريد أيضا أن أشكر جريدة بولا التي كانت ولا زالت ترافقنا في مختلف نشاطاتنا الرياضية بصفتها الراعي الرسمي الاعلامي لرياضة ذوي الهمم، والتي لم تبخل علينا يوما وكانت السباقة في نشر كل ما يتعلق برياضاتنا واتمنى ان نبقى شركاء دائما”.

 مصطفى عبد الحفيظ رئيس جمعية نصر مستغانم: “فخورون لأن الحلم انطلق من ولاية مستغانم”

 مصطفى عبد الحفيظ
مصطفى عبد الحفيظ

” الحمد لله، حلم الأمس أصبح حقيقة اليوم. وهو الذي كافحنا من أجل بلوغه. حتما سيحظى الجمهور بالفرجة والمتعة مع هذه الفئة. توفيقا من الله ومن ولاية مستغانم انطلق الافتتاح الرسمي للبطولة الوطنية لكرة القدم لمبتوري الأقدام، التي شاركت خلالها أربع فرق من بينها فريقنا. أما عن جريدة بولا فقد كانت السند القوي لنا في كل نشاطاتنا. أشكركم جزيل الشكر على كل ما قدمتموه لنا خلال السنتين الأخيرتين.”

بوقرة ليلى المكلفة برياضة كرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة لمبتورين: “نتمنى أن يزيد عدد الفرق المشاركة مستقبلا”

بوقرة ليلى
بوقرة ليلى

” اليوم كانت انطلاقة اول بطولة وطنية على المستوى الوطني والعربي. الاتحادية الجزائرية فتحت الأبواب وأعطت فرصة لهذا التخصص للبروز. حتى يكون لها صدى دولي إن شاء الله، رغم أن البطولة سجلت مشاركة أربع فرق فقط، إلا أني أتمنى أن يزيد العدد مستقبلا إن شاء الله لما لا، لأن كرة القدم تمشي في عروق الجزائريين. أما عن جريدة بولا التي رافقت ولا تزال ترافق فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، هي مشكورة على الالتفاتة الطيبة منها. دمتم متألقين أن شاء الله “.

محمد براني رئيس فرع كرة القدم بنادي مستقبل واد تليلات:” ” نشكر الاتحادية الوطنية أعطت الضوء الأخضر لتنظيم البطولة الوطنية الأولى من نوعها”

محمد براني
محمد براني

” اولا بعد بسم الله الرحمن الرحيم، أشكر جريدة بولا على الالتفاتة الطيبة ووقفتهم الدائمة مع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، واشكر فريق ذوي الهمم الذين وافقوا على الالتحاق بالنادي. كما لا تفوتني الفرصة لأشكر الاتحادية الجزائرية التي وافقت على تنظيم البطولة الوطنية لكرة القدم لمبتوري الأقدام وأتمنى من المولى أن يوفقهم في هذا التخصص الجديد أن شاء الله “.

تقرير: أسامة شعيب/ تصوير: نبيل شيخي 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
P